أقرأ أيضاً
التاريخ: 14-4-2016
316
التاريخ: 14-4-2016
304
التاريخ: 14-4-2016
235
التاريخ: 14-4-2016
376
|
لو وطئ في العمرة قبل السعي ، فسدت عمرته ، ووجب عليه بدنة وقضاؤها ـ وبه قال الشافعي (1) ـ لأنّها عبادة تشتمل على طواف وسعي ، فوجب بالوطء فيها بدنة ، كالحجّ.
ولرواية مسمع عن الصادق عليه السلام : في الرجل يعتمر عمرة مفردة فيطوف بالبيت طواف الفريضة ثم يغشى أهله قبل أن يسعى بين الصفا والمروة ، قال : « قد أفسد عمرته ، وعليه بدنة، ويقيم بمكّة محلاّ حتى يخرج الشهر الذي اعتمر فيه ثم يخرج إلى الوقت الذي وقّته رسول الله صلى الله عليه وآله لأهل بلاده ، فيحرم منه ويعتمر » (2).
وقال أبو حنيفة : إذا وطئ قبل أن يطوف أربعة أشواط ، فسدت عمرته ، ووجب عليه القضاء وشاة ، لأنّها عبادة لا تتضمّن الوقوف ، ولا يجب عليه بالوطء فيها بدنة ، كما لو قرنها بحجّه (3).
ونمنع حكم الأصل.
وقال أحمد : يجب بالوطء القضاء وشاة إذا وجد في الإحرام (4).
إذا عرفت هذا ، فالبدنة والإفساد يتعلّقان بالوطء في إحرام العمرة قبل السعي ولو كان بعد الطواف ـ وبه قال الشافعي (5) ـ لرواية مسمع عن الصادق عليه السلام(6).
وقال أبو حنيفة : إذا وطئ بعد أربعة أشواط ، لم تفسد عمرته ، ووجبت الشاة ، لأنّه وطئ بعد ما أتى بركن العبادة ، فأشبه ما إذا وطئ بعد الوقوف في الحج ، وإنّما وجبت الشاة ، لأنّ الشاة تقوم مقام الطواف والسعي في حقّ المحصر ، فقامت مقام بعض ذلك هنا (7).
والجواب : أنّ محظورات الإحرام سواء مثل الطيب واللباس والصيد تستوي قبل الإتيان بأكثر الطواف وبعده ، كذلك الوطء.
__________________
(1) الحاوي الكبير 4 : 232 ـ 233 ، فتح العزيز 7 : 471 ، المجموع 7 : 422 ، الشرح الكبير 3 : 325.
(2) الكافي 4 : 538 ـ 539 ـ 2 ، الفقيه 2 : 275 ـ 1344 ، التهذيب 5 : 323 ـ 324 ـ 1111.
(3) الهداية ـ للمرغيناني ـ 1 : 165 ، المغني 3 : 518 ، الشرح الكبير 3 : 325 ، حلية العلماء 3 : 315.
(4) المغني 3 : 518 ، الشرح الكبير 3 : 325 ، حلية العلماء 3 : 315.
(5) الحاوي الكبير 4 : 232 ـ 233 ، المجموع 7 : 422.
(6) تقدّمت الرواية في صدر المسألة.
(7) بدائع الصنائع 2 : 219 ، المبسوط ـ للسرخسي ـ 4 : 58 ، المغني 3 : 518 ، الشرح الكبير 3 : 325 ، حلية العلماء 3 : 315 ، المجموع 7 : 422.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|