المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

العلاقات العامة والإعلام
27-7-2022
مرض أنثراكنوز القطن Anthracnose of cotton
2024-02-07
How do genes control the growth and division of cells
15-10-2020
كيف تتكون المياه الجوفية
11-5-2017
ما معنى العصمة؟
2023-10-07
احكام تخص القراءة
30-9-2016


الدوام على الطهارة والدعاء ـ بحث روائي  
  
3049   12:42 مساءاً   التاريخ: 14-4-2016
المؤلف : محمد الريشهري
الكتاب أو المصدر : التنمية الاقتصادية في الكتاب والسنة
الجزء والصفحة : ص415-417
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الروحية والدينية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-08-24 353
التاريخ: 18-8-2018 2178
التاريخ: 2-2-2017 2056
التاريخ: 12/9/2022 1942

 1269. عوالي اللآلي : في الحديث : إنه (صلى الله عليه واله وسلم) شكا اليه رجل قلة الرزق، فقال (عليه السلام) :أدِم الطهارة يدم عليك الرزق ، ففعل الرجل ذلك فوسع عليه الرزق (1).

1270. الامام الصادق (عليه السلام) : قال النبي (صلى الله عليه واله وسلم) : الا أدلكم على سلاح ينجيكم من اعدائكم ويدر ارزاقكم؟ قالوا: بلى . قال : تدعون ربكم بالليل والنهار ، فان سلاح المؤمن الدعاء(2).

1271. الامام علي (عليه السلام) : استعينه فاقة الى كفايته، انه لا يضل من هداه، ولا يئل(3) من عاداه، ولا يفتقر من كفاه(4).

1272. الامام زين العابدين(عليه السلام)- من دعائه عند الشدة- : اللهم لا طاقة لي بالجهد ولا صبر لي على البلاء، ولا قوة لي على الفقر، فلا تحظر علي رزقي، ولا تكلني الى خلقك، بل تفرّد بحاجتي وتولّ كفايتي(5).

1273. عنه(عليه السلام) – من دعائه في المعونة على قضاء الدين- : واجرني منه بوسع فاضل، او كفاف واصل(6).

1274. عنه(عليه السلام) – من دعائه في مكارم الاخلاق - : اللهم صل على محمد وآله ...واغنني ، واوسع عليَّ في رزقك(7).

1275. عنه (عليه السلام) – من دعائه في مكارم الاخلاق - : اللهم صل على محمد وآله، واكفني مؤونة الاكتساب ، وارزقني من غير احتساب ، فلا اشتغل عن عبادتك بالطلب ، ولا احتمل إصر تبعات المكسب ، اللهم فاطلبني بقدرتك ما اطلب ، وأجرني بعزّتك مما ارهب(8).

1276. الامام الصادق(عليه السلام)  : شكا رجل من الانصار الى رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ان الدور قد اكتنفته فقال النبي(صلى الله عليه واله وسلم) : ارفع صوتك ما استطعت وسل الله ان يوسع عليك (9).

1277. عنه (عليه السلام) في الدعاء بعد الصلاة المسماة بالكاملة  : اللهم صلِّ على محمد وآل محمد وما قسمت لي من قسم وارزقني من رزق فاجعله حلالا طيبا, واسعا مباركا, قريب المطلب, سهل المأخذ, في يسرٍ منك وعافية, وسلامة وسعادة؛ انك على كل شيء قدير (10).

1278. جعفر بن محمد بن يقظان رفعه اليهم (عليه السلام) : يقول الرجل اذا فرغ من الأذان وجلس : اللهم اجعل قلبي بارّا (وعيشي قارا) ورزقي دارّا واجعل لي عند قبر نبيك (صلى الله عليه واله وسلم) قرارا ومستقرا(11).

__________

1. عوالي اللآلي: 1/268/72 وج 4/5/1.

2. الكافي: 2/468/3 عن السكوني، ثواب الأعمال: 45/1 عن علي بن جعفر عن الإمام الكاظم عن أبيه(عليه السلام) عنه(صلى الله عليه واله وسلم)، مكارم الأخلاق: 2/8/1980، فلاح السائل: 72/5 عن السكوني عن الامام الصادق عن أبيه(عليهما السلام) عنه(صلى الله عليه واله وسلم)، بحار الأنوار: 93/297/25؛ مسند أبي يعلى: 2/329/1806 عن جابر عنه (صلى الله عليه واله وسلم).

3. وأل يئل: إذا التجأ إلى موضع ونجا (لسان العرب: 11 / 715).

4. نهج البلاغة: الخطبة 2، بحار الأنوار: 77/331/19؛ مطالب السؤول: 58.

5. الصحيفة السجادية: 93 الدعاء 22.

6. الصحيفة السجادية: 121 الدعاء 30.

7. الصحيفة السجادية: 81 الدعاء 20.

8. الصحيفة السجادية: 87 الدعاء 20.

9. الكافي: 6/526/8، المحاسن: 2/449/2544 نحوه وكلاهما عن السكوني.

10. جمال الاسبوع: 198، بحار الأنوار: 89/377/67.

11. الكافي: 3/308/32، تهذيب الأحكام: 2/64/230 وليس فيه «عيشي قارا»، بحار الأنوار: 84/182/15 نقلا عن مصباح المتهجد.




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.