المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9100 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تربية الماشية في جمهورية كوريا الشعبية الديمقراطية
2024-11-06
تقييم الموارد المائية في الوطن العربي
2024-11-06
تقسيم الامطار في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في الهند
2024-11-06
النضج السياسي في الوطن العربي
2024-11-06
تربية الماشية في روسيا الفيدرالية
2024-11-06

صفات المنافقين في القرآن
2-5-2021
ما يعتبر في الاجير ونيته
19-10-2016
Sociolinguistic background The range of variation in English in Africa
2024-05-18
امكان الرجعة
2023-05-12
فن التقرير الصحفي
8-1-2023
الزخــة
12-10-2017


احتجاجات صارمة على بيعة أبي بكر  
  
3410   11:01 صباحاً   التاريخ: 10-4-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي
الكتاب أو المصدر : موسوعة أمير المؤمنين علي بن ابي طالب
الجزء والصفحة : ج2 ، ص126-131
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام علي بن أبي طالب / حياة الامام علي (عليه السّلام) و أحواله / حياته في عهد الخلفاء الثلاثة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-2-2019 2554
التاريخ: 10-4-2016 3381
التاريخ: 10-4-2016 4136
التاريخ: 12-4-2016 6274

تخلّفت الاسرة النبوية ومن يتّصل بها من أعلام الإسلام عن بيعة أبي بكر واحتجّت عليه بحجج دامغة بأنّ آل النبيّ (صلى الله عليه واله) أولى بمقامه وأحقّ بمركزه منه , وقد احتجّ الإمام أمير المؤمنين (عليه السلام) بكوكبة من الاحتجاجات الصارمة على أبي بكر .

وكذاك احتجّت سيّدة نساء العالمين على أبي بكر وغيره بحجج بالغة على أحقّية الإمام للخلافة وندّدت بما اقترفه القوم من إقصاء الإمام عنها وأنّ الامّة من جرّاء ذلك ستواجه أعنف المشاكل وأقسى ألوان الخطوب قالت (سلام الله عليها) : ويحهم أنّى زحزحوها أي الخلافة عن رواسي الرّسالة وقواعد النّبوّة ومهبط الرّوح الأمين! والطّبن بأمور الدّنيا والدّين ألا ذلك هو الخسران المبين وما الّذي نقموا من أبي الحسن؟ نقموا والله! منه نكير سيفه وقلّة مبالاته لحتفه وشدّة وطأته ونكال وقعته وتنمّره في ذات الله ؛ وتالله لو مالوا عن المحجّة اللاّئحة وزالوا عن قبول الحجّة الواضحة لردّهم إليها وحملهم عليها ولسار بهم سيرا سجحا لا يكلم خشاشه ولا يكلّ سائره ولا يملّ راكبه ولأوردهم منهلا نميرا صافيا رويّا تطفح ضفّتاه ولا يترنّق جانباه ولأصدرهم بطانا ونصح لهم سرّا وإعلانا ؛ ألا هلمّ فاسمع وما عشت أراك الدّهر عجبا!

أما لعمري لقد لقحت فنظرة ريثما تنتج ثمّ احتلبوا ملء القعب دما عبيطا وذعافا مبيدا هنالك يخسر المبطلون ويعرف التّالون غبّ ما أسّس الأوّلون , ثمّ طيبوا عن دنياكم أنفسا واطمئنّوا للفتنة جأشا وأبشروا بسيف صارم وسطوة معتد غاشم وبهرج شامل واستبداد من الظّالمين يدع فيئكم زهيدا وجمعكم حصيدا , فيا حسرة لكم وأنّى بكم وقد عمّيت { عَلَيْكُمْ أَنُلْزِمُكُمُوهَا وَأَنْتُمْ لَهَا كَارِهُونَ } [هود: 28] استبدلوا والله! الذّنابي بالقوادم والعجز بالكاهل فرغما لمعاطس قوم يحسبون أنّهم يحسنون صنعا ؛ ألا إنّهم هم المفسدون ولكن لا يشعرون ويحهم { أَفَمَنْ يَهْدِي إِلَى الْحَقِّ أَحَقُّ أَنْ يُتَّبَعَ أَمَّنْ لَا يَهِدِّي إِلَّا أَنْ يُهْدَى فَمَا لَكُمْ كَيْفَ تَحْكُمُونَ } [يونس: 35]؟ .

وشجبت بضعة الرسول (صلى الله عليه واله) في خطابها على نساء الأنصار والمهاجرين بيعة أبي بكر وأنّهم قد جافوا بها عترة الرسول (صلى الله عليه واله) وقد حفل خطابها الذائع البليغ بما يلي :

أوّلا : أنّها أدلت بالأسباب التي من أجلها أعرض القوم عن بيعة الامام وهي :

1 ـ نكير سيف الإمام الذي حصد به رءوس المشركين من قريش ذلك السيف الذي كان معجزة للنبيّ (صلى الله عليه واله) وقد أولد في نفوس القوم حقدا على الإمام وكراهية له .

2 ـ شدّة وطأة الإمام فإنّه لم يصانع طيلة حياته ولم يهب أحدا ولم تأخذه في الله تعالى لومة لائم الأمر الذي ملأ قلوب أعداء الله عليه غيظا وحنقا .

3 ـ تنمّره في ذات الله فقد وهب حياته لله تعالى وتنكّر للقريب والبعيد إرضاء لله وتفانيا في طاعته ؛ هذه هي الأسباب التي أدّت إلى إعراض القوم عن بيعة الإمام (عليه السلام) .

ثانيا : إنّ الامّة لو تابعت الإمام وأخذت بهديه لظفرت بما يلي :

1 ـ أن يسير فيهم بسيرة العدل الخالص والحقّ المحض ويحكم فيهم بما أنزل الله .

2 ـ أنّه يوردهم منهلا عذبا ويقودهم إلى شاطئ الأمن والسلام .  

3 ـ أنّه ينصح لهم في السرّ والعلانية ويهديهم إلى سواء السبيل .

4 ـ أنّ الإمام لو تقلّد زمام الحكم لما تحلّى من دنياهم بطائل وما استأثر من أموالهم بشيء من متع الحياة وحينما صارت إليه الخلافة اكتفى من دنياه بطمريه ومن طعامه بقرصيه وما وضع لبنة على لبنة وعاش عيشة الفقراء البائسين وهو القائل : أأقنع من نفسي بأن يقال : هذا أمير المؤمنين ولا أشاركهم في مكاره الدّهر وجشوبة العيش!

5 ـ أنّ الإمام لو تقلّد الحكم بعد النبيّ (صلى الله عليه واله) لانتشرت خيرات الله وبركاته وعمّت جميع أنحاء الأرض ولأكل الناس من فوق رؤوسهم ومن تحت أرجلهم ولكن المسلمين حرموا أنفسهم وحرموا الأجيال الآتية من بعدهم فقد استبدلوا الذنابى بالقوادم والعجز بالكاهل فإنّا لله وإنّا إليه راجعون .

ثالثا : إنّ بضعة الرسول (صلى الله عليه واله) استشفّت من وراء الغيب ما تعانيه الامّة من الأزمات والخطوب من جرّاء ما اقترفه القوم من إقصاء الإمام (عليه السلام) عن الحكم وهي :

1 ـ انتشارات الفتن بين المسلمين وتفلّل وحدتهم .

2 ـ تنكيل السلطات الحاكمة بهم .

3 ـ استبداد الظالمين بشئونهم .

وقد تحقّق كلّ ذلك على مسرح الحياة الإسلامية حينما ولي معاوية على المسلمين فأمعن في ظلمهم وإرهاقهم وسلّط عليهم جلاوزته الجلاّدين أمثال سمرة بن جندب والمغيرة بن شعبة وزياد بن أبيه وبسر بن أرطاة وأمثالهم من الجناة الذين لا يرجون لله وقارا فنشروا الخوف وأخذوا الناس بالظنّة والتهمة خصوصا في عهد زياد ؛ فقد سمل الأعين واستخرج قلوب المسلمين وصلب على جذوع النخل أبعده الله عن رحمته.

وولّى معاوية من بعده ابنه يزيد صاحب الاحداث والموبقات فاقترف من الجرائم ما لا توصف لمرارتها وقسوتها وأخلد للمسلمين الفتن والمصائب وذلك بإبادته لعترة رسول الله (صلى الله عليه واله) في صعيد كربلاء مضافا إلى ما اقترفه في المدينة المنوّرة من الآثام فقد أباحها لجنده وحمل أهلها على البيعة له على أنّهم عبيد له كما هدم الكعبة وأحرقها بالنار .

واستنجدت بضعة الرسول وريحانته ببني قيلة وهم القوّة الضاربة من الأنصار في الجيش الإسلامي فقالت لهم : أيها بني قيلة أأهضم تراث أبي وأنتم بمرأى منّي ومسمع ومنتدى ومجمع تلبسكم الدّعوة وتشملكم الخبرة وأنتم ذوو العدد والعدّة والأداة والقوّة وعندكم السّلاح والجنّة توافيكم الدّعوة فلا تجيبون وتأتيكم الصّرخة فلا تغيثون وأنتم موصوفون بالكفاح معروفون بالخير والصّلاح والنّخبة التي انتخبت والخيرة التي اختيرت لنا أهل البيت , قاتلتم العرب وتحمّلتم الكدّ والتّعب وناطحتم الامم وكافحتم البهم لا نبرح أو تبرحون نأمركم فتأتمرون حتّى إذا دارت بنا رحى الإسلام ودرّ حلب الأيّام وخضعت نعرة الشّرك وسكنت فورة الإفك وخمدت نيران الكفر وهدأت دعوة الهرج واستوسق نظام الدّين فأنّى حزتم بعد البيان وأسررتم بعد الإعلان ونكصتم بعد الإقدام وأشركتم بعد الإيمان؟؛ وأثارت حفائظ النفوس وألهبت نار الثورة في النفوس إلاّ إنّ أبا بكر استقبلها باحترام بالغ فأخمد الثورة وشلّ حركتها .

واحتج الامام الحسن (عليه السلام) وكان الإمام الحسن (عليه السلام) لا يتجاوز عمره سبع سنين حينما ولّي أبو بكر فقد انطلق إلى مسجد جدّه فرأى أبا بكر على المنبر فوجّه إليه لاذع القول قائلا : انزل عن منبر أبي واذهب إلى منبر أبيك , فبهت أبو بكر وأخذته الحيرة والدهشة واستردّ خاطره فقال له بناعم القول : صدقت والله! إنّه لمنبر أبيك لا منبر أبي .

إنّ احتجاج الإمام الحسن (عليه السلام) وهو في غضون الصبا انبعث عن طموح وعبقرية وذكاء كان يرى المنبر يرقاه جدّه الرسول (صلى الله عليه واله) وهو لا يجد أحدا خليقا بأن يرقاه سوى أبيه سيّد الأوصياء .




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.