المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Disk Triangle Picking
8-2-2020
تفسير الاية ( 103) من سورة البقرة
30-11-2016
 الملوثات الغازية
1-8-2016
transformation (n.) (T)
2023-11-29
مكانة الشاعر والخطيب في الجاهلية
26-09-2015
المدارات الجزيئية Molecular orbitals
31-10-2016


الوضع في أحاديث فضائل السور  
  
7691   04:00 مساءاً   التاريخ: 20-3-2016
المؤلف : د. احسان الامين.
الكتاب أو المصدر : التفسير بالمأثور وتطويره عند الشيعة
الجزء والصفحة : ص165-166 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

على الرغم من أن أحاديث فضائل السور لا تدخل في التفسير ، إذ هي ليست من معاني الآيات ولا من تأويلها ، إلّا أنّه جرت عادة المفسّرين أن يذكروها في أوائل تفسيرهم للسور المختلفة ، ويبدو أنّ الكثير من هذه الأحاديث هي من الموضوعات ، وضعها البعض ظنّا منهم أنّهم يرغّبون الناس بها في قراءة القرآن .

فقد روى ابن الجوزي بسنده عن أبي عمار المروزي ، قال : قيل لأبي عصمة نوح ابن أبي مريم المروزي : من أين لك عن عكرمة عن ابن عباس في فضائل القرآن سورة سورة وليس عند أصحاب عكرمة هذا فقال : إنّي رأيت الناس أعرضوا عن القرآن واشتغلوا بفقه أبي حنيفة ومغازي ابن إسحاق فوضعت هذا الحديث حسبة «1» .

كما ذكر في أبواب تتعلق بالقرآن ، باب في فضائل السور ، الرواية عن أبيّ بن كعب في ذكر فضائل السور؛ سورة سورة ، بعدّة طرق ثمّ روى بسنده عن مؤمل قال :  حدّثني شيخ بفضائل سور القرآن الّذي يروى عن أبيّ بن كعب ، فقلت للشيخ : من حدّثك؟ فقال : حدّثني رجل بالمدائن وهو حي فصرت إليه فقلت : من حدّثك ؟

فقال : حدّثني شيخ بواسط وهو حي فصرت إليه ، فقال : حدّثني شيخ بالبصرة فصرت إليه ، فقال : حدّثني شيخ بعبادان ، فصرت إليه فأخذ بيدي فأدخلني بيتا فإذا فيه قوم من المتصوفة ومعهم شيخ ، فقال : هذا الشيخ حدّثني ، فقلت : يا شيخ ! من حدّثك؟ فقال : لم يحدّثني أحد ولكنّا رأينا الناس قد رغبوا عن القرآن فوضعنا لهم هذا الحديث ليصرفوا وجوههم إلى القرآن‏ «2» .

ومع ذلك فإنّ هذه الأحاديث قد أخذت طريقها إلى كتب المفسّرين ، كالواحدي ، والثعلبي ، والطبري والزمخشري والطبرسي وغيرهم .

_________________________

(1)- الموضوعات/ ج 1/ ص 18 .

(2)- م . ن/ ص 174 . الإتقان/ ج 2/ 1630 .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .