المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

أين تنشأ نواة الدولة جغرافيا؟
26-1-2016
موسى بن عمران (عليه السلام)
10-10-2014
أسماء الكمثرى «الاجاص» بلغات مختلفة
2023-09-20
قوانين التعلم
26-7-2016
مـستلزمـات تـطبيـق مـوازنـة الاداء
2024-08-12
المعاينة والعينات الاحصائية
24-2-2018


الأدوار التاريخية للمنهج الروائي  
  
2571   10:17 صباحاً   التاريخ: 14-10-2014
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : دراسات في مناهج التفسير
الجزء والصفحة : ص 93-94 .
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأثري أو الروائي /

يمكن تقسيم الأدوار التاريخية للتفسير الروائي إلى أربعة أدوار :

1- عصر النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم

نشأ التفسير الروائي مُقارناً للوحي : لأنّ النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم هو أوّل مُفسِّر ومُبيِّن للقرآن ، وقد جاء الأمر الإلهي بهذا الخصوص في قوله تعالى : { وَأَنْزَلْنَا إِلَيْكَ الذِّكْرَ لِتُبَيِّنَ لِلنَّاسِ مَا نُزِّلَ إِلَيْهِمْ} [النحل : 44]. الحقّ أنّ سنّة النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وبيانهُ يرجع في جذوره إلى الوحي أيضاً ، كما روي عن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم : " ألا وإنّي أُوتيت القرآن ومثله معه " (1). فقد كان الصحابة يرجعون إلى النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم في تفسير القرآن ويأخذون منه معانيه. روي عن ابن مسعود أنّه قال : "كان الرجل منّا إذا تعلّم عشر آيات لم يجاوزهُنَّ حتّى يعرف معانيهنَّ والعمل بهنّ" (2).

وقد يكون عمله صلى الله عليه وآله وسلم تفسيراً للقرآن ، كما روي عنه صلى الله عليه وآله وسلم أنّه قال بشأن الصلاة : "صلّوا كما رأيتموني أُصلي" (3) ، وروي عنه أنّه قال "خذوا عنّي مناسككم" (4). وفي هذه الصورة تكون أفعال النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم تفسيراً لجزئيات الصلاة والحج.

روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنّه قال : "إنّ الله أنزل على رسوله الصلاة ، ولم يُسَمِّ لهم ثلاثاً ولا أربعاً ، حتّى كان رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم هو الّذي فسَّر لهم ذلك" (5). نعم لقد بيَّن الرسول صلى الله عليه وآله وسلم المسائل الّتي ذُكرت بصورة كليَّة في القرآن الكريم مثل (الصلاة ، الصوم ، الحج و..) ، وكذلك وضّح موارد تخصيص العمومات وتقييد المطلقات ، وبيَّن الاصطلاحات الجديدة في القرآن ، والناسخ والمنسوخ. وجميع هذه الأمور كانت تفسيراً للقرآن وصلتنا بواسطة الروايات والسُنَّة ولا تزال موجودة كمصادر للتفسير الروائي.

2- عصر أهل البيت عليهم السلام

استمرّت طريقة التفسير الروائي إلى عصر الأئمّة عليهم السلام. وكان الإمام عليّ عليه السلام تلميذ الرسول صلى الله عليه وآله وسلم في التفسير يسمع ما يقوله النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم في تبيين آيات القرآن ويقوم بنقله وروايته ، وقد اتّبع أهل البيت عليهم السلام هذا المنهج أيضاً ، فكانوا ينقلون الأحاديث للناس عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم والإمام عليه السلام ويستدّلون بها ، وقد وصل عدد الروايات المرويّة عنهم عليهم السلام إلى بضعة آلاف وقد تصدّى أهل البيت عليهم السلام لتفسير القرآن لاطلاعهم على العلوم الإلهيّة؛ ولذا اعتُبرت سنّتهم (قولهم وفعلهم وتقريرهم) من مصادر التفسير وجزءاً من التفسير الروائي؛ وفي هذا الإطار سأل رجل الإمام الرضا عليه السلام فقال : إنّك لتفسِّر من كتاب الله ما لم يُسمع. فقال : "علينا نزل قبل الناس ولنا فُسِّر قبل أن يُفسَّر في الناس ، فنحن نعرف حلاله وناسخه ومنسوخه و.." (6) وقال في حديث آخر : "فإنّما على الناس أن يقرؤوا القرآن كما أُنزل ، فإذا احتاجوا إلى تفسيره فالاهتداء بنا وإلينا" (7).

وعلى هذا ، قام أهل البيت عليهم السلام بتبيين مسائل متنوّعة في مجال الأمور الكليَّة الّتي وردت في القرآن وآيات الأحكام ، المخصِّصات ، المقيِّدات ، الناسخ والمنسوخ ، وكذلك تبيين باطن الآيات وتأويلها و مصاديقها.

3- عصر الصحابة والتابعين

حظيت الروايات التفسيريَّة للنبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام باهتمام الصحابة والتابعين ، حتّى أنّ بعض الصحابة الكبار أمثال ابن عباس وابن مسعود كانوا لا يروْن أنفسهم مستغنين عن الإمام عليّ عليه السلام ، والاستفادة من علمه. وإنَّ كثيراً من أحاديث التفسير لابن عباس تلقّاها عن الإمام عليّ عليه السلام.

وفي الحقيقة إنّ الصحابة والتابعين قاموا بتفسير القرآن أيضاً ، وقد وصلتنا روايات كثيرة عن ابن عباس وغيره.

يُذكر أنّ الروايات التفسيريَّة في هذه الفترة جُمعت بصورة تدريجيَّة باسم "كتب التفسير الروائي".

4- عصر جمع وتأليف الروايات التفسيريَّة

أوّل تدوين في هذه المجموعة عند الشيعة هو الكتاب المنسوب إلى الإمام عليّ عليه السلام ، والّذي ورد على شكل رواية مفصّلة في بداية تفسير النعماني(8).

وهناك كتاب آخر ، هو مصحف عليّ بن أبي طالب ، الّذي جاء فيه تأويل القرآن والتفسير وأسباب النزول والناسخ والمنسوخ وهو مرتّب على حسب النزول ، وإن كان هذا الكتاب ليس في متناول أيدينا الآن (7).

ثمّ التفسير المنسوب إلى الإمام الباقر عليه السلام (57 114هـ) المعروف بتفسير عليّ بن إبراهيم القمّي المنقول عن طريق أبي حمزة الثمالي وأبي الجارود ، والتفسير المنسوب إلى الإمام الصادق عليه السلام (83 148هـ) ، وتفسير فرات الكوفي (كان حيّاً في سنة 307هـ) ، والتفسير المنسوب للإمام العسكري عليه السلام (232 260هـ).

وقد جمعت الروايات الفقهيّة عن النبيّ صلى الله عليه وآله وسلم وأهل البيت عليهم السلام في مجاميع روائية مثل : الكافي ، ومن لا يحضره الفقيه ، والتهذيب ، والاستبصار؛ كما دُوِّن في هذا الوقت تفسير جامع البيان في تفسير القرآن لابن جرير الطبري (ت 320هـ) ، وكذلك الصحاح الستّة لأهل السنّة.

ثمّ واجهت حركة تدوين التفاسير ركوداً نسبيّاً من القرن الخامس إلى التاسع الهجري؛ فيما برزت التفاسير العقليّة والاجتهاديّة.

وفي عصر كتابة التفاسير الجديدة ، برز الاهتمام بالروايات التفسيريّة والّتي عادة ما تُبحث خلال التفسير أو بصورة منفصلة؛ كما فعل العلّامة الطباطبائي حيث يذكر البحث الروائي بعد كلّ مجموعة من الآيات.

ملاحظة : لم تسلم الروايات التفسيريّة في عصر التدوين والجمع من ظاهرة الوضع ، ووجود الإسرائيليات وتسلّل بعض الروايات الضعيفة؛ وهذا ما يستوجب الحذر والدقَّة عند الاستفادة من بعض الكتب الروائيّة.
___________________

1- الإتقان في علوم القرآن ، جلال الدين السيوطي ، ج 4 ، ص 174.

2- جامع البيان في تفسير القرآن ، محمّد بن جرير الطبري ، ج 1 ، ص 27- 28 ، دار المعرفة ، بيروت ، 1406هـ.

3- بحار الأنوار ، العلّامة المجلسيّ ، ج 85 ، ص 279.

4- الخلاف ، الشيخ الطوسي ، ج 2 ، ص 323.

5- الكافي ، الشيخ الكليني ، ج 1 ، ص 286.

6- تفسير نور الثقلين ، عبد علي بن جمعة الحويزي ، ج 4 ، ص 595 ، ح 19 ، المطبعة العلمية ، قم ، ط 2ـ 1383هـ.

7- بحار الأنوار ، العلّامة المجلسيّ ، ج 27 ، ص 197.

8- قد تُذكر هذه الرسالة بعنوان رسالة المحكم والمتشابه ، وتُنسب إلى السيّد المرتضى ، وقد رويت في بحار الأنوار (المجلّدات المختصّة بالقرآن).

9- نظر : بحار الأنوار ، العلّامة المجلسيّ ، ج 89 ، ص 40.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .