المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

سيرة الرسول وآله
عدد المواضيع في هذا القسم 9111 موضوعاً
النبي الأعظم محمد بن عبد الله
الإمام علي بن أبي طالب
السيدة فاطمة الزهراء
الإمام الحسن بن علي المجتبى
الإمام الحسين بن علي الشهيد
الإمام علي بن الحسين السجّاد
الإمام محمد بن علي الباقر
الإمام جعفر بن محمد الصادق
الإمام موسى بن جعفر الكاظم
الإمام علي بن موسى الرّضا
الإمام محمد بن علي الجواد
الإمام علي بن محمد الهادي
الإمام الحسن بن علي العسكري
الإمام محمد بن الحسن المهدي

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الخرشوف Artichoke (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24

بعوثه الملك سعنخ كارع إلى بلاد بنت ووادي الحمامات.
2024-01-30
أركان التشبيه
14-9-2020
كيفية تطهير الثوب من النجاسة
28-12-2015
أنواع المسوح الاجتماعية
11-3-2022
أهم أنواع الزهد
2-4-2016
متى لا تصبح المخالفة عقوق [حدود البر]
7-12-2016


استنجاد عثمان بمعاوية  
  
3790   10:07 صباحاً   التاريخ: 19-3-2016
المؤلف : باقر شريف القرشي .
الكتاب أو المصدر : حياة الامام الحسين
الجزء والصفحة : ج1, ص386-387.
القسم : سيرة الرسول وآله / الإمام الحسين بن علي الشهيد / قضايا عامة /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-7-2022 1523
التاريخ: 22-5-2019 2218
التاريخ: 19-6-2019 3493
التاريخ: 3-04-2015 3596

لمّا تبيّن للثوار أنه لم يقلع عن سياسته وأنه جاد في سيرته لا يغيّر منها ولا يبدل أحاطوا به وطالبوه بالاستقالة من منصبه فلم يستجب لهم ورأى أن يستنجد بمعاوية ليبعث له قوة عسكرية تحميه من الثوار وقد كتب إليه هذه الرسالة : أمّا بعد فإن أهل المدينة قد كفروا وخلعوا الطاعة ونكثوا البيعة فابعث إليّ من قِبَلك مقاتلة أهل الشام على صعب وذلول , وحمل الكتاب مسور بن مخرمة ولمّا قرأه معاوية قال له مسور : يا معاوية إنّ عثمان مقتول فانظر فيما كتب به إليك ؛ وصارحه معاوية بالواقع وبما انطوت عليه نيّته قائلاً : يا مسور إنّي مصرح أنّ عثمان بدأ فعمل بما يحب الله ورسوله ويرضاه ثمّ غيّر فغيّر الله عليه أفيتهيّأ لي أن أردّ ما غيّر الله عزّ وجلّ , ولم يستجب معاوية له وكان فيما يقول المؤرّخون : يترقّب مصرعه ليتخذ من دمه وسيلة للظفر بالملك والسلطان وقد تنكّر لألطافه وأياديه عليه وعلى اُسرته يقول الدكتور محمد طاهر دروش : وإذا كان هناك وزر في قتل عثمان فوزره على معاوية ودمه في عنقه ومسؤوليته عن ذلك لا تدفع فهو أولى الناس به وأعظم الرجال شأناً في دولته وقد دعاه فيمَن دعا يستشيره في هذا الأمر وهو داهية الدهاة فما نهض إليه برأيه ولا دافع عنه بجنده وكأنه قد استطال حياته فترك الأيّام ترسم بيدها مصيره وتحدد نهايته فإذا جاز لأحد أن يظنّ بعلي أو بطلحة والزبير وغيرهم تقصيراً في حقّ عثمان فمعاوية هو المقصّر وإذا جاز أن يلام أحد غير عثمان فيما جرى فمعاوية هو الملوم , وعلى أيّ حال فإن معاوية لمّا أبطأ عن إجابته بعث عثمان رسالة إلى يزيد بن كرز والي أهل الشام يستحثّهم على القدوم إليه لإنقاذه من الثوار ولمّا انتهى إليهم كتابه نفروا إلى إجابته تحت قيادة يزيد القسري إلاّ أنّ معاوية أمره بالإقامة بذي خشب وأن لا يتجاوزه فأقام الجيش هناك حتّى قُتل عثمان , وكتب عثمان رسائل اُخرى إلى أهل الأمصار وإلى مَن حضر الموسم في مكّة يطلب منهم القيام بنجدته إلاّ أنهم لم يستجيبوا له ؛ لعلمهم بالأحداث التي ارتكبها.




يحفل التاريخ الاسلامي بمجموعة من القيم والاهداف الهامة على مستوى الصعيد الانساني العالمي، اذ يشكل الاسلام حضارة كبيرة لما يمتلك من مساحة كبيرة من الحب والتسامح واحترام الاخرين وتقدير البشر والاهتمام بالإنسان وقضيته الكبرى، وتوفير الحياة السليمة في ظل الرحمة الالهية برسم السلوك والنظام الصحيح للإنسان، كما يروي الانسان معنوياً من فيض العبادة الخالصة لله تعالى، كل ذلك بأساليب مختلفة وجميلة، مصدرها السماء لا غير حتى في كلمات النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) وتعاليمه الارتباط موجود لان اهل الاسلام يعتقدون بعصمته وهذا ما صرح به الكتاب العزيز بقوله تعالى: (وَمَا يَنْطِقُ عَنِ الْهَوَى (3) إِنْ هُوَ إِلَّا وَحْيٌ يُوحَى) ، فصار اكثر ايام البشر عرفاناً وجمالاً (فقد كان عصرا مشعا بالمثاليات الرفيعة ، إذ قام على إنشائه أكبر المنشئين للعصور الإنسانية في تاريخ هذا الكوكب على الإطلاق ، وارتقت فيه العقيدة الإلهية إلى حيث لم ترتق إليه الفكرة الإلهية في دنيا الفلسفة والعلم ، فقد عكس رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم روحه في روح ذلك العصر ، فتأثر بها وطبع بطابعها الإلهي العظيم ، بل فنى الصفوة من المحمديين في هذا الطابع فلم يكن لهم اتجاه إلا نحو المبدع الأعظم الذي ظهرت وتألقت منه أنوار الوجود)





اهل البيت (عليهم السلام) هم الائمة من ال محمد الطاهرين، اذ اخبر عنهم النبي الاكرم (صلى الله عليه واله) باسمائهم وصرح بإمامتهم حسب ادلتنا الكثيرة وهذه عقيدة الشيعة الامامية، ويبدأ امتدادهم للنبي الاكرم (صلى الله عليه واله) من عهد أمير المؤمنين (عليه السلام) الى الامام الحجة الغائب(عجل الله فرجه) ، هذا الامتداد هو تاريخ حافل بالعطاء الانساني والاخلاقي والديني فكل امام من الائمة الكرام الطاهرين كان مدرسة من العلم والادب والاخلاق استطاع ان ينقذ امةً كاملة من الظلم والجور والفساد، رغم التهميش والظلم والابعاد الذي حصل تجاههم من الحكومات الظالمة، (ولو تتبّعنا تاريخ أهل البيت لما رأينا أنّهم ضلّوا في أي جانب من جوانب الحياة ، أو أنّهم ظلموا أحداً ، أو غضب الله عليهم ، أو أنّهم عبدوا وثناً ، أو شربوا خمراً ، أو عصوا الله ، أو أشركوا به طرفة عين أبداً . وقد شهد القرآن بطهارتهم ، وأنّهم المطهّرون الذين يمسّون الكتاب المكنون ، كما أنعم الله عليهم بالاصطفاء للطهارة ، وبولاية الفيء في سورة الحشر ، وبولاية الخمس في سورة الأنفال ، وأوجب على الاُمّة مودّتهم)





الانسان في هذا الوجود خُلق لتحقيق غاية شريفة كاملة عبر عنها القرآن الحكيم بشكل صريح في قوله تعالى: (وَمَا خَلَقْتُ الْجِنَّ وَالْإِنْسَ إِلَّا لِيَعْبُدُونِ) وتحقيق العبادة أمر ليس ميسوراً جداً، بل بحاجة الى جهد كبير، وافضل من حقق هذه الغاية هو الرسول الاعظم محمد(صلى الله عليه واله) اذ جمع الفضائل والمكرمات كلها حتى وصف القرآن الكريم اخلاقه بالعظمة(وَإِنَّكَ لَعَلَى خُلُقٍ عَظِيمٍ) ، (الآية وإن كانت في نفسها تمدح حسن خلقه صلى الله عليه وآله وسلم وتعظمه غير أنها بالنظر إلى خصوص السياق ناظرة إلى أخلاقه الجميلة الاجتماعية المتعلقة بالمعاشرة كالثبات على الحق والصبر على أذى الناس وجفاء أجلافهم والعفو والاغماض وسعة البذل والرفق والمداراة والتواضع وغير ذلك) فقد جمعت الفضائل كلها في شخص النبي الاعظم (صلى الله عليه واله) حتى غدى المظهر الاولى لأخلاق رب السماء والارض فهو القائل (أدّبني ربي بمكارم الأخلاق) ، وقد حفلت مصادر المسلمين باحاديث وروايات تبين المقام الاخلاقي الرفيع لخاتم الانبياء والمرسلين(صلى الله عليه واله) فهو في الاخلاق نور يقصده الجميع فبه تكشف الظلمات ويزاح غبار.