المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



المنهج الحركي  
  
3038   04:56 مساءاً   التاريخ: 11-3-2016
المؤلف : السيد محمد علي ايازي
الكتاب أو المصدر : المفسرون حياتهم ومنهجهم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 69- 70.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / مواضيع عامة في المناهج /

هو تفسير تحليلي ، يحاول المفسر ظل بيان مراد الله في كتابه العزيز ، إحداث تغيير جذري في أوضاع العالم الإسلامي ، عن طريق تحويل المنهج الى حركة تقوم بالتخطيط لتغيير الأوضاع الشاذة غير الإسلامية في المجتمعات الإسلامية .

وصاحب هذا المنهج يهتم في بيان معالجة أمراض المجتمع الإسلامي الكثيرة ، وأسباب تأخره ، وحث الأمة على الانتفاض والثورة ضد أوضاعها المتخلفة والرواسب الجاهلية ، وذلك بالعودة الى القرآن وتعاليمه الربانية ، وبناء مجتمع قرآني على انقاض هذه الأوضاع وتلك الرواسب .

ويصب المفسر اهتمامه في أن يردّ الى الدين اعتباره على أساس تنقيته من الخرافات والأساطير والغلو والإسرائيليات التي حشيت بها كتب التفسير والرواية .

ومن جهة أخرى في ترسيم المنهج الحركي نقول :

إن المتتبع في نهج القرآن يشاهد أن الصراع ينقسم الى قسمين ، الصراع المحتدمة على مرّ العصور بين جند الرحمن من جهة وحزب الشيطان من جهة أخرى ، بين رسل الله وعباده المخلصين وبين أعداء الحق والخير وبين جماعات الباطل وبؤر الشر . . فيلاحظ المفسر أن يستخرج حقيقة الصراع وخصائص المنهج الحركي

لأن حقيقة الصراع في مرّ العصور بين من يجعل العبودية لله وحده وبين من يشرك ، بين من يعتق الانسان ويحرره من ألوان الاستعباد وبين من يدعو الناس أن يستعبدهم . .(1)

وكثيراً ما يسير صاحب هذا المنهج سيراً بيانياً تحليلياً الى القرآن ، ويتخذ اللون الاجتماعي منهجه في التفسير .

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1 . الراضي عبد اللطيف ، المنهج الحركي في القرآن الكريم/ 10 ، بيروت : درا التعارف للمطبوعات الطبعة الثانية ، 1991م .




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .