أقرأ أيضاً
التاريخ: 20-10-2014
14831
التاريخ: 22-10-2014
6110
التاريخ: 2024-09-05
269
التاريخ: 21-10-2014
2472
|
شرح الرضى- الضمائر : واختلف النحاة فقال سيبويه والخليل والأخفش والمازني وأبو على : إنّ الاسم المضمر هو إيّا ، إلّا أنّ سيبويه قال : ما يتّصل به بعده حرف يدلّ على أحوال المرجوع اليه من التكلّم والغيبة والخطاب ، لما كان إيّا مشتركا كما هو مذهب البصريّين في التاء الّتي بعد أن في أنت ، وقال الآخرون : ما يتّصل به أسماء أضيفت إيّاه اليها ، وهو ضعيف لأنّ الضمائر لا تضاف وقال بعض الكوفيّين وابن كيسان من البصريّين : إنّ الضمائر هي اللاحقة بإيّا وإيّا دعامة لها ليصير بسببها منفصلة ، وليس هذا القول ببعيد من الصواب.
والتحقيق
أنّ هذه الكلمة مأخوذة من مادّة أي بمعنى التعمّد والتلبّث والتمكّث ، ولمّا كان المفعول بالنسبة الى الفعل والفاعل متأخّرا في الرتبة والذكر والتفهيم والتفاهم : فناسب أن يتّصل ضميره الراجع اليه ، لفظ يدلّ على التأخّر والتلبّث حتى يتوجّه المخاطب بالكلام الى المقصود ، وهذا بخلاف الفاعل المتّصل بالفعل الملازم له على أي حال لازما أو متعديّا.
{إِيَّاكَ نَعْبُدُ وَإِيَّاكَ نَسْتَعِينُ} [الفاتحة : 5]... ، {فَإِيَّايَ فَاعْبُدُونِ} [العنكبوت : 56] ... ، {إِنْ كُنْتُمْ إِيَّاهُ تَعْبُدُونَ} [البقرة : 172] * ... ، { نَحْنُ نَرْزُقُهُمْ وَإِيَّاكُمْ} [الإسراء : 31].
_____________
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مدرسة دار العلم.. صرح علميّ متميز في كربلاء لنشر علوم أهل البيت (عليهم السلام)
|
|
|