أقرأ أيضاً
التاريخ: 27-12-2021
1587
التاريخ: 10-1-2016
5713
التاريخ: 21-10-2014
4164
التاريخ: 20-11-2015
2384
|
صحا- أمّا : الأمة خلاف الحرّة ، والجمع إماء وآم وإموان. وأصل أمة أموة بالتحريك لأنّه جمع على آم وهو أفعل مثل أنيق ، ولا يجمع فعلة على ذلك ، وما كنت أمة ولقد أموت أموّة ، والنسبة اليها أموي ، وتصغيرها أميّة ، وأميّة قبيلة من قريش والنسبة اليهم أموي ، وربّما فتحوا.
مقا- أمو : أصل واحد وهو عبوديّة المملوكة. قال الخليل : الأمة : المرأة ذات عبوديّة ، تقول أقرّت بالاموّة ، وتأمّيت فلانة : جعلتها أمة ، وكذلك استأميت. ولو قيل تأمّت ، أي صارت أمة لكان صوابا.
مصبا- أمّة : محذوفة اللام وهي واو ، والأصل أموة ، ولهذا تردّ في التصغير فيقال أميّة والأصل أميوة ، وبالمصغّر سمّيّ الرجل ، والتثنية أمتان على لغة المفرد ،
والجمع آم وإموان وقد تجمع على أموات وزان سنوات ، والنسبة الى أميّة أمويّ على القياس وبفتحها على غير القياس وهو الأشهر عندهم.
اشتقاق- أميّة تصغير أمة ، والنسب اليه أموي بضمّ الهمزة فامّا من قال أموي فقد أخطأ.
والتحقيق
أنّه لا يخفى ما بين كلمتي الأمّ والأمة من التناسب في اللفظ والمعنى ، فانّ كلمة الامّ صحيحة مضمومة اوّلها ومشدّدة آخرها ، بخلاف الأموة فانّها مفتوحة اوّلها ومعتلة آخرها ، وقد أخفيت علّتها في الأمة ، فالضمّ والتشديد والصّحة تدلّ على القوّة والطمأنينة والثبوت والثقل . وهذا بخلاف الفتحة والعلّة والحذف والتاء ، فإنها تدلّ على الخفّة والضعف والتزلزل والتبدّل وعدم الثبوت والاستقلال ، وهذه الخصوصيّات هي الفارقة بين مفهومي الامّ والأمة ، مع اشتراكهما في الحرفين لفظا وفي عمدة الصفات النوعيّة الذاتيّة معنى.
{ وَلَأَمَةٌ مُؤْمِنَةٌ خَيْرٌ مِنْ مُشْرِكَةٍ} [البقرة : 221].
أي أمة مطمئنّة ساكنة مقيّدة خير.
{وَأَنْكِحُوا الْأَيَامَى مِنْكُمْ وَالصَّالِحِينَ مِنْ عِبَادِكُمْ وَإِمَائِكُمْ} [النور : 32].
____________
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يجري اختبارات مسابقة حفظ دعاء أهل الثغور
|
|
|