أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-04-27
843
التاريخ: 25-11-2014
3350
التاريخ: 10-12-2015
4778
التاريخ: 31-1-2016
9454
|
قم- إيليا : اللّه ربّى . من أنبياء بنى إسرائيل أرسل الى آحاب ملك إسرائيل.
المعارف- إلياس : هو من سبط يوشع بن نون بعثه اللّه الى بعلبك وكانوا يعبدون صنما يقال له بعل ، وملكهم أحب وامرأته أزبيل ، وكان يستخلفها على ملكه إذا غاب.
بحار 5 باب قصّه إلياس وإليا- يروى روايات مربوطة بإلياس وإليا ، ثم يقول : بيان- لا يبعد اتّحاد إلياس وإليا لتشابه الاسمين والقصص المشتملة عليهما.
الملوك الأوّل 17- وقال إيليّا التشبّي من مستوطني جلعاد لأخآب : حيّ هو الربّ إله إسرائيل الذّى وقفت أمامه ، إنّه لا يكون طل ولا مطر في هذه السنين إلّا عند قولي.
وفي 16/ 29- وملك أخاب بن عمرى على إسرائيل في السامرة اثنتين وعشرين سنة ... حتّى اتّخذ إيزابل ابنة أثبعل ملك الصيدونيّين امرأة ، وسار وعبد البعل وسجد له.
وفي 19/ 19- فذهب [ايليّا] من هناك ووجد أليشع بن شافاط يحرث واثنى عشر فدّان بقر قدّامه وهو مع الثاني عشر فمرّ إيليّا به وطرح ردائه عليه ، فترك البقر وركض وراء إيليّا.
البدء 3/ 99- يقال هو الياس بن العادر من ولد يوشع بن نون. وكان ابن إسحاق يقول : هو الياس بن يسى من ولد هرون بن عمران ، يقال له إلياس والياسين واذر ياسين ، ويقال هو ذو الكفل بعينه ، بعثه اللّه بعد حزقيل الى ملك ببعلبك يقال له آحب وله امرأة يقال لها ازبيل كان يستخلفها ... الخ.
تاريخ الطبري- 1/ 239- إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران. عن محمد بن إسحاق قال : ثمّ إنّ اللّه عزّ وجلّ قبض حزقيل وعظمت في بنى إسرائيل الأحداث ، ونسوا ما كان من عهد اللّه اليهم حتّى نصبوا الأوثان وعبدوها من دون اللّه : فبعث اللّه اليهم إلياس بن ياسين بن فنحاص بن العيزار بن هارون بن عمران نبيّا ... الخ.
الملوك الثاني 2/ 9- ولمّا عبرا قال إيليّا لأليشع اطلب ما ذا أفعل لك ...
وفيما هما يسيران ويتكلّمان إذا مركبة من نار وخبل من نار ففصلت بينهما فصعد ايليّا في العاصفة الى السماء ، وكان أليشع يرى وهو يصرخ يا أبى يا أبى مركبة إسرائيل وفرسانها ولم يره بعد ... الخ.
يوحنا 1/ 19- هذه هي شهادة يوحنّا حين أرسل اليهود من أورشليم كهنة ولاويّين ليسألوه من أنت؟ ... فسألوه إذا ما ذا ، إيليّا أنت ؟ فقال لست أنا. النبىّ أنت؟ فأجاب لا.
والتحقيق
أنّه يظهر من هذه الكلمات أنّ كهنة أورشليم كانوا ينتظرون ظهور المسيح ، وظهور إيليّا ورجعته بعد ما رفع الى السماء ، وظهور النبىّ المطلق وهو نبىّ الإسلام.
ثمّ إنّ كلمة إيليّا قد ضبطت في التوراة العبريّة هكذا- ، أى إليّاهو. وفي الفارسيّة بخطّ العبرىّ مثلها. وفي الفارسيّة ترجمة فاضل خان ، هكذا- إيلياه. وفي العبريّة طبع 1811 م ، هكذا- إيليا ، وفي يوحنّا- إيلياء. وفي اغلب النسخ المتأخّرة المترجمة هكذا- إيليّا.
وأمّا كلمة إلياس : فالظاهر أنّها معربّة من إليّاهو ، أو إيلياه أو إيلياء. وحرف السين تلحق أو اخر الأسماء في اليونانيّة كثيرا كما في هرمس ، ديوجانس ، ديوغانس ، هيردوطس ، يولياس ، طيطوس.
وتوجد في الكلمات المعرّبة وغيرها كثيرا ، كما في إبليس ، برجيس ، بلقيس ، جرجيس ، سندوس ، عبدوس ، طمروس ، طرابلس ، طرطوس ، طغموس ، جرنفس.
راجع باب ما آخره السين من قاموس اللغة تجد فيها لغات كثيرة من هذا القبيل ، وإلحاق السين في غالب موارده : إمّا للوقف والسكت كالهاء ، وإمّا للدلالة على العظمة والمبالغة والكثرة والزيادة.
{وَزَكَرِيَّا وَيَحْيَى وَعِيسَى وَإِلْيَاسَ كُلٌّ مِنَ الصَّالِحِينَ} [الأنعام : 85].
فقد عدّ الياس في رديف زكريّا ويحيى وعيسى : إشارة الى أنّ هدايته واجتبائه وتفضيله كان من نوع هدايتهم عليهم السلام. ثمّ قال :
{وَإِسْمَاعِيلَ وَالْيَسَعَ وَيُونُسَ وَلُوطًا وَكُلًّا فَضَّلْنَا عَلَى الْعَالَمِينَ } [الأنعام : 86].
فذكرهم في رديف واحد.
وهذا المعنى منظور في كلّ مورد ذكرت أسماء الأنبياء عليهم السّلام في مقام ذكر فضلهم واجتبائهم وهدايتهم وكيفيّة سلوكهم والعمل برسالتهم ، وليس في الآيات دلالة على تقدّم زمانهم أو تأخّره ، فإنّه أمر مادّى تاريخي لا ربط فيه الى النبوّة والرسالة والهداية والتبليغ.
فيستفاد من الآية الكريمة أنّ إلياس عليه السلام كان في حال التجرّد والانقطاع والتوجّه التامّ والتبتّل الخالص والعبوديّة الكاملة.
{وَإِنَّ إِلْيَاسَ لَمِنَ الْمُرْسَلِينَ (123) إِذْ قَالَ لِقَوْمِهِ أَلَا تَتَّقُونَ (124) أَتَدْعُونَ بَعْلًا وَتَذَرُونَ أَحْسَنَ الْخَالِقِينَ} [الصافات : 123 - 125].
هذه الآيات الكريمة في مقام ذكر جمع من المرسلين الّذين أرسلوا الى الناس ، فيذكرون واحدا واحدا ويذكر ما هو الجالب من جريان رسالتهم ، ثم يختم بجملة- { وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (78) سَلَامٌ عَلَى} [الصافات : 78 ، 79]... الآية.
ففي هذه الآيات أيضا يقول تعالى :
{وَتَرَكْنَا عَلَيْهِ فِي الْآخِرِينَ (129) سَلَامٌ عَلَى إِلْ يَاسِينَ } [الصافات : 129 ، 130].
فيستفاد من نظم الآيات الكريمة : أنّ المراد من كلمة- إِلْ يٰاسِينَ- هو إلياس المذكور قطعا ، والأقوال الاخر في هذا المورد خلاف نظم الآيات وظاهرها.
_______________
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|