المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17431 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى لفظة ألم  
  
2290   01:56 صباحاً   التاريخ: 29-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 125-126.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 15-11-2015 2281
التاريخ: 25-2-2022 1926
التاريخ: 2023-08-08 5380
التاريخ: 19-11-2015 10230

مصبا- ألم الرجل ألما من باب تعب ، ويعدّى بالهمزة يقال آلمته إيلاما فتألّم ، و{عَذَابٌ أَلِيمٌ} [البقرة : 10] : مؤلم.

صحا- الألم : الوجع. وقد ألم يألم ألما. وقولهم ألمت بطنك. كقولهم رشدت أمرك- أي الم بطنك ورشد أمرك. والتألّم : التوجّع. والإيلام : الايجاع. والأليم : الموجع مثل السميع بمعنى المسمع.

مفر- الألم : الوجع الشديد. ألم يألم ألما فهو آلم.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الوجع الشديد. والأليم : ما ثبت له الوجع كما أنّ الألم ما ظهر وصدر منه الوجع. وإذ أردنا تعديته قلنا آلمته إيلاما ، أي أوجدت الألم. وأمّا تفسير الأليم بالمولم والسميع بالمسمع : غير وجيه ناشئ من عدم التوجّه الى حقيقة معنى هذه الصيغة ، والمنظور في توصيف العذاب والرجز واليوم بكلمة الأليم : الإشارة الى شدّتها في أنفسها ، وهذا أبلغ من التفسير بالمؤلم.

وأمّا ألمت بطنك : فنصب البطن من باب التفسير أي التمييز ، والأصل فيه أن يكون نكرة ، وقد يجيء بلفظ المعرفة كما في- طبت النفس.

{ وَلَا تَهِنُوا فِي ابْتِغَاءِ الْقَوْمِ إِنْ تَكُونُوا تَأْلَمُونَ فَإِنَّهُمْ يَأْلَمُونَ كَمَا تَأْلَمُونَ} [النساء : 104].

{وَلَهُمْ عَذَابٌ أَلِيمٌ} [البقرة : 10] ، ... { أَخَافُ عَلَيْكُمْ عَذَابَ يَوْمٍ أَلِيمٍ} [هود : 26] ، ... { لَهُمْ عَذَابٌ مِنْ رِجْزٍ أَلِيمٌ} [سبأ : 5] ، ... { أَعْتَدْنَا لَهُمْ عَذَابًا أَلِيمًا} [النساء : 18] .

_____________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .
  • ‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع  ١٣٣٤ ‏هـ.



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .