المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

حكم المحرم لو اكتحل بالإثمد أو الاسود.
27-4-2016
Gregory Series
8-3-2020
Writhe
15-6-2021
التفاعلات عند الرابطة المزدوجة كربون – كربون الإضافة
20-3-2017
نظرية النضج : Immaturity - Maturity Theory وأهم سماتهـا
14-9-2021
Allosome
2-5-2017


معنى لفظة ألت‌  
  
2549   01:45 صباحاً   التاريخ: 29-1-2016
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1 ، ص 115-116.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-1-2016 2550
التاريخ: 10-1-2016 10489
التاريخ: 6-7-2022 2048
التاريخ: 4-06-2015 9787

مصبا- ألت الشي‌ءُ من باب ضرب : نقص. ويستعمل متعديّا ايضا، فيقال ألته .

مقا- ألت : كلمة واحدة تدلّ على النقصان، ألته يألته : نقصه.

صحا- ألته حقّة يألته ألتا : نقصه. وألته : حبسه عن وجهه وصرفه ، مثل لاته يليته. وهما لغتان. وقال في ليت : لاته عن وجهه يلوته ويليته : حبسه عن وجهه وصرفه. وألاته عن وجهه، فعل وأفعل بمعنى ، وما ألاته من عمله شيئا : ما نقصه، ومثله ألته.

والتحقيق

أنّ هذه المادّة تدلّ على النقص المخصوص وهو ما كان عن طريق الحبس والمنع والصرف، مثل أن يحبس ويمنع عن الوصول الى تمام ماله من المال والأجر، أو يصرف المال والأجر عنه بإيجاد الموانع والصوارف ، وهذا المعنى أبلغ في المقام من ‌النقص وأدقّ وألطف.

{وَالَّذِينَ آمَنُوا وَاتَّبَعَتْهُمْ ذُرِّيَّتُهُمْ بِإِيمَانٍ أَلْحَقْنَا بِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَمَا أَلَتْنَاهُمْ مِنْ عَمَلِهِمْ مِنْ شَيْءٍ كُلُّ امْرِئٍ بِمَا كَسَبَ رَهِينٌ} [الطور : 21].

هذه الكلمة يجوز فيها أن تكون من ألت ماضيا مجرّدا، أو من ألات، وهو من مادّة لات أجوفا، فهي إمّا متكلّم من المجرّد أو من الإفعال، والمعنى واحد، والظاهر أن يكون بين المادّتين اشتقاق اكبر. وفي لات بوجود حرف اللين دلالة على الجريان الطبيعي.

______________

  • - مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
  • ‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ ‏هـ .
  • ‏- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ ‏هـ .



وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .