المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17751 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24
أثر التبدل المناخي على الزراعة Climatic Effects on Agriculture
2024-11-24
نماذج التبدل المناخي Climatic Change Models
2024-11-24
التربة المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
نظرية زحزحة القارات وحركة الصفائح Plate Tectonic and Drifting Continents
2024-11-24

آلات حصاد المنتج الزراعي الحقلي
7-8-2022
الإعلام البديل
31-1-2023
معنى كلمة ثمر
9-12-2015
Weight
22-11-2020
Rolling Coin
1-8-2016
مثبطات النمو الحشرية واستعمالها في مكافحة الاكاروسات
19-7-2021


معنى كلمة زلّ  
  
9787   02:37 صباحاً   التاريخ: 4-06-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : التحقيق في كلمات القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج4 ، ص357-359
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-6-2022 1797
التاريخ: 17-12-2015 12239
التاريخ: 18-11-2015 2756
التاريخ: 11-1-2016 3237

مصبا- زلّ عن مكانه زلّا من باب ضرب : تنحّى عنه وزلّ زللا من باب تعب : لغة ، والاسم الزلّة ، والزلّة : المرّة ، والمزلّة المكان الدحض ، وهو بفتح الميم وأمّا الزاي فالكسر أفصح ، يقال أرض مزلّة : تزلّ فيه الأقدام ، وزلّ في منطقه أو فعله يزلّ من باب ضرب زلّة : أخطأ. وأزللت اليه ازلالا : إذا أعطيته. والزلّة : الوليمة. واتّخذ فلان زلّة اي صنيعة. وزلّ الدرهم يزلّ زليلا : نقص في الوزن ، فهو زالّ ، ودراهم زوالّ. وتزلزلت الأرض زلزلة : تحرّكت واضطربت ، زلزالا ، والاسم بالفتح. وزلزلته : أزعجته. والماء الزلال : العذب.

مقا- زلّ : أصل مطّرد منقاس في المضاعف ، وكذلك في كلّ زاء بعدها لام في الثلاثي ، وهذا من عجيب هذا الأصل ، تقول زلّ من مكانه زليلا وزلّا والماء الزلال : العذب ، لأنّه يزلّ عن ظهر اللسان لرقّته. والزلّة : الخطأ لأنّ المخطئ زلّ عن نهج الصواب. وتزلزلت الأرض : اضطربت ، وزلزلت‌ زلزالا. فأمّا الذئب الأزلّ وهو الأرسح ، فقال ابن الأعرابي : سمّى بذلك من قولهم زلّ إذا عدا ، وهو القياس الصحيح ، ثمّ شبّهت به المرأة الرصعاء ، فقيل زلّاء ، وان كان الأرسح كما قيل فهو قياس ما ذكرناه أيضا ، لأنّ اللحم قد زلّ عن مؤخّره ، وكذلك عن مؤخّر المرأة الرسحاء.

مفر- الزلّة في الأصل : استرسال الرجل من غير قصد ، يقال زلّت رجل تزلّ. وقيل للذنب من غير قصد زلّة ، تشبيها بزلّة الرجل. والتزلزل الاضطراب وتكرير حروف لفظه تنبيه على تكرير معنى الزلل فيه.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو تزلّق لطيف في راي أو منطق أو في عمل أو رجل. والزلزلة يدلّ على التكرار.

ولا يخفى ما بين موادّ- الزلج ، الزلخ ، الزلع ، الزلف ، الزلق ، الزلّ :

من التناسب في اللفظ والمعنى. راجع الزلق.

فمفهوم التزلّق يلزم أن يلاحظ في موارد استعمال المادّة : كالخطأ في المنطق إذا تزلّق عن الصواب ، وأزللت اليه إذا أعطيته شيئا بجريان لطيف. والزلال هو الماء الصافي الخالص العذب التي يتزلّق في الشرب.

{إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ (208) فَإِنْ زَلَلْتُمْ مِنْ بَعْدِ مَا جَاءَتْكُمُ الْبَيِّنَاتُ فَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ عَزِيزٌ حَكِيمٌ} [البقرة : 208 ، 209] اي إن حصل لكم تزلّق لطيف وتمايل بعد : فاعلموا أنّكم تحت سلطة عزيز حكيم.

{وَلَا تَتَّخِذُوا أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا} [النحل : 94] اي تتّخذون العهود أمرا داخلا من الخارج وزائدا ، فتزلّق القدم بعد الثبوت ، وهذا يدلّ على انّ الزلّة في مقابل الثبوت.

{فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ} [البقرة : 36] اي فجعلهما متزلّقين عن حالة الثبوت في الجنّة ، فانتقض الثبوت.

{إِنَّمَا اسْتَزَلَّهُمُ الشَّيْطَانُ بِبَعْضِ مَا كَسَبُوا} [آل عمران : 155] اي إنّ الّذين تولّوا منكم يوم التقى الجمعان انّما يطلب أن يزلّهم ويزلّوا يوم التقاء الجمعين.

فظهر أنّ التعبير بهذه المادّة : انّما هو في مورد يتحقّق فيه تزلّق لطيف وانحراف بعد التثبّت ، سواء كان حصول الزلل في عمل أو قول او راي.

وأمّا الزلزلة : فالتضعيف فيها يدلّ على تكرار وشدّة كمّا وكيفا.

{إِذَا زُلْزِلَتِ الْأَرْضُ زِلْزَالَهَا} [الزلزلة : 1] ، {هُنَالِكَ ابْتُلِيَ الْمُؤْمِنُونَ وَزُلْزِلُوا زِلْزَالًا شَدِيدًا }[الأحزاب : 11] ذكر المصدر بعد الفعل (المفعول المطلق) يدلّ على تأكّد وشدّة اضافيّة ، كما إذا قيّدت المادّة بالشدّة- {اتَّقُوا رَبَّكُمْ إِنَّ زَلْزَلَةَ السَّاعَةِ شَيْءٌ عَظِيمٌ } [الحج : 1] .

ثمّ انّ زلزلة الساعة مطلقة تشمل الزلزلة الحادثة في أرض المادّة أو في الناس والمؤمنين بتحوّل الأوضاع والأحوال والظواهر والمقامات ، فيتجلّى ما في القلوب والبواطن ، ويكشف عنهم الحجب والأستار.

وقد مرّ في الرجف : الفرق بين المادّة والرجفة والاضطراب وغيرها.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .