المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
شروط الزكاة وما تجب فيه
2024-11-06
آفاق المستقبل في ضوء التحديات
2024-11-06
الروايات الفقهيّة من كتاب علي (عليه السلام) / حرمة الربا.
2024-11-06
تربية الماشية في ألمانيا
2024-11-06
أنواع الشهادة
2024-11-06
كيفية تقسم الخمس
2024-11-06

THE BEGINNING OF QUANTUM MECHANICAL VIEW
21-3-2021
المعتبر في وجوب الخمس في الارباح وبعض الاحكام المتعلقة بخمس الارباح
15-8-2017
حكاية داوود (عليه السلام)
9-2-2021
النصاب الواجب معه اخراج زكاة النقدين
22-9-2016
exclusive (adj.) (1) (excl)
2023-08-26
آلية التطور
22-04-2015


طلائع بن رزّيك  
  
3811   01:55 صباحاً   التاريخ: 27-1-2016
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج3، ص309-311
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-2-2018 3983
التاريخ: 9-04-2015 5140
التاريخ: 27-09-2015 5655
التاريخ: 14-08-2015 1823

هو أبو الغارات الملك الصالح طلائع بن رزّيك، ولد سنة 495 ه‍ (1101-1102 م) ؛ ثم إنه كان في مطلع حياته واليا على منية أبي الخصيب في صعيد مصر.

في نصف المحرّم من سنة 549 ه‍ (1/4/1154 م) دبّر الوزير أبو الفتوح عبّاس الصنهاجيّ مقتل الظافر بأمر اللّه الفاطميّ و نصب مكانه ابنه الفائز، و كان طفلا في الخامسة من عمره، ثم نهب أموال القصر و استبدّ بالأمور. و استنجد أهل البلاط بطلائع بن رزّيك، و كان رجلا قويّا حازما، فتغلّب على عباس و صلبه و استبد بالأمر مكانه. ثم ساءت الصلات وشيكا بين طلائع و أهل البلاط الفاطميّ، لأنّ طلائع كان شيعيّا إماميّا و لم يكن فاطميّا. و تغلّب طلائع على جميع المؤامرات التي قصد بها ثم أقرّ الأمن في مصر كلّها.

جهد طلائع في التقرب من نور الدين محمود صاحب الشام فمدحه و أرسل إليه الهدايا و الأموال، و لكنّ نور الدين لم يستجب لطلائع، فإن صلات نور الدين بالفاطميين لم تكن حسنة، ثم إن طلائع نفسه لم يكن يبذل كلّ جهوده في قتال الإفرنج الصليبيين.

و في رجب 555 ه‍ (1160 م) مات الفائز فاختار طلائع بن رزّيك من البيت الفاطمي طفلا في التاسعة من عمره و نصبه خليفة باسم العاضد؛ ثم استمر في الاستبداد بأمور الدولة. و تابع رجال البلاط الفاطميّ المؤامرات على حياة طلائع حتّى قتل طلائع في 19 رمضان 556 ه‍ (11/9/1161 م) .

كان طلائع بن رزّيك أديبا شاعرا و عارفا بفنون من العلم، يعقد في قصره المجالس للبحث و المناظرة و يدوّن أهل العلم عنه شعره. و كان كريما شجاعا مدحه نفر من الشعراء منهم عمارة اليمني و أسامة بن منقذ.

و طلائع شاعر مكثر و لكنّ معظم شعره قد ضاع، و شعره الباقي متوسّط الجودة يميل أحيانا الى الضعف، هذا مع التكلّف في تطلّب وجوه البلاغة. أما فنون شعره فهي المدح و الفخر و الحماسة و الإخوانيات (و أكثرها إلى أسامة بن منقذ) ، و له أيضا غزل عذب و شيء من الأدب و الحكمة.

و هو أيضا مصنّف له كتاب الاعتماد في الردّ على أهل العناد (في امامة عليّ بن أبي طالب و الاحاديث الواردة في ذلك) .

مختارات من شعره:

- قال طلائع بن رزّيك في الشيب:

مشيبك قد نضا صبغ الشباب... وحلّ الباز في وكر الغراب (1)

تنام و مقلة الحدثان يقظى... و ما ناب النوائب عنك ناب (2)

و كيف بقاء عمرك، و هو كنز... وقد أنفقت منه بلا حساب

- و قال في الغزل الممزوج بالحماسة و الفخر:

و مهفهف ثمل القوام سرت الى... أعطافه النشوات من عينيه (3)

ماضي اللحاظ كأنّما سلّت يدي... سيفي، غداة الروع، من جفنيه

قد قلت، اذ خطّ العذار بمسكةٍ... في خدّه ألفيه لا لا ميه (4)

ما الشعر دبّ بعارضيه، و إنما... أصداغه نفضت على خدّيه (5)

الناس طوع يدي، و أمري نافذ... فيهم؛ و قلبي الآن طوع يديه

فاعجب لسلطان يعمّ بعدله... و يجور سلطان الغرام عليه

و اللّه، لو لا اسم الفرار و أنه... مستقبح لفررت منه إليه (6)

___________________

1) نضا: خلع. صبغ (لون) الشباب: سواد الشعر. حل الباز (طائر أشهب، أبيض اللون) ، أي الشعر الابيض «الشيخوخة» في وكر الغراب (مكان اللون الأسود) مكان الشباب.

2) ناب: سن. النوائب: المصائب. ناب: بعيد.

3) مهفهف: نحيف القوام. ثمل (نشوان، سكران) القوام (يتمايل كثيرا تمايلا جميلا) . عيناه أسكرت أعطافه (العطف بكسر العين: جانب البدن) .

4) لحيته في أول ظهورها. المسك أسون اللون. الشعر في وجهه لا يزال خطين مستقيمين (مثل ألفين) و لم يتصلا بعد في أسفل وجهه فيشكلا حرفي لام متقابلين.

5) ليس هذا الذي ظهر في وجهه شعرا، و لكن صدغيه (جانبي رأسه) نفضا (رشا شيئا من سواد شعر رأسه الذي يشبه المسك-بسواده) على خديه.

6) لفررت منه اليه: لخضعت له و استسلمت في حبه.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.