أقرأ أيضاً
التاريخ: 1/10/2022
1640
التاريخ: 12-6-2016
19823
التاريخ: 22-10-2014
2652
التاريخ: 10-12-2015
17448
|
مقا- أزّ : يدلّ على التحرّك والتحريك والإزعاج. قال الخليل : الأزّ حمل الإنسان الإنسان على الأمر برفق واحتيال. الشيطان يؤزّ الإنسان على المعصية أزا.
صحا- ائتزّت القدر ائتزازا : اشتدّ غليانها. والأزّ : الإغراء والتهييج- تَؤُزُّهُمْ أَزًّا- أي تعريهم على المعاصي. والأزّ : الاختلاط.
الفائق- أزّ : كان النبىّ (صلى الله عليه واله) يصلّى ولجوفه أزيز كأزيز المرجل من البكاء
- هو غليان المرجل.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التحريك بقصد الاحتيال، ومن هذا المعنى : التهييج والإغراء، فانّهما تحريك مخصوص معنويّ، وفيهما نوع احتيال.
{أَلَمْ تَرَ أَنَّا أَرْسَلْنَا الشَّيَاطِينَ عَلَى الْكَافِرِينَ تَؤُزُّهُمْ أَزًّا} [مريم : 83].
فلمّا كان الكافرون محجوبين عن الحقّ متورّطين في الحيرة والغواية، فلا حاجة الى إغوائهم وإضلالهم، وللشياطين أن يهيّجوهم ويحرّكوهم الى العصيان والإفساد.
وذكر المصدر [المفعول المطلق] للدلالة على التأكيد وشدّة التهييج.
______________
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|