المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24

Affricates
2024-05-02
شهادة العميل والتسويق المباشر
8/9/2022
وسائل أو وحدات النقل الألي- التاكسي الطائر
1-8-2022
أحمد بن عبد الملك بن أحمد بن عبد الملك
10-04-2015
الامراض الفطرية التي تصيب الليليم
2023-07-23
معنى كلمة راء
9-6-2021


ملاحظات حول مراقبة الأطفال  
  
2666   12:18 صباحاً   التاريخ: 18-1-2016
المؤلف : د. علي القائمي
الكتاب أو المصدر : تربية الأطفال واليافعين وإعادة تأهيلهم
الجزء والصفحة : ص210
القسم : الاسرة و المجتمع / الطفولة /

يجب في إطار مراقبة الأطفال الإنتباه الى النقاط التالية :

1ـ يفترض أن لا تكون المراقبة بما يجعله يشعر انه سلب من كافة حرياته.

2ـ يشرف الوالدان على الطفل والاطلاع عن كثب على وضعه بحجة مشاركته في اللعب.

3ـ في الأماكن التي يخطئ فيها الطفل يتم إلفات نظره الى خطئه الى جانب تزويده بالتعليمات والوصايا اللازمة.

4ـ للطفل عالم خاص ويرى الأمور من زاويته ولا بد من احترام وجهة نظره.

5ـ المهم أن تكون هناك علاقات إنسانية مع الطفل والمراقبة إنما لهدايته وإرشاده لا لإيقاعه في الفخ.

6ـ التخيلات والرؤيا ناجمة عن اضطرابات تأكله من الداخل ويفترض بالوالدين السعي لمعرفة جذورها.

7ـ يلجأ الطفل أحياناً في الوحدة الى البكاء ولا ينبغي في تلك الحالات الإلحاح عليه بالسؤال عن السبب إلا أن يكون مستمراً.

8ـ ينبغي أن لا يعمد الى وضعه في موقف محرج أو إخجاله فيما لو زل أو اخطأ في شيء ما بل من اللازم توجيهه وإرشاده.

9ـ لو ارتكب الطفل خطأ وطلب من الوالدين الصفح فليصفحا عنه.

10ـ من الضروري ان لا يحاسب على فعل فعله ارتكبه في خلوته أو بعيداً عن اعين الناس ولا يفضح امامهم.

 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.