أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2015
546
التاريخ: 2-12-2015
502
التاريخ: 13-1-2016
385
التاريخ: 13-1-2016
559
|
يستحب التوجه بسبع تكبيرات بينها ثلاثة أدعية واحدة منها واجبة وهي تكبيرة الاحرام، يكبر ثلاثا ويدعو، ثم يكبر اثنتين ويدعو، ثم يكبر اثنتين ويتوجه، ويتخير أيها شاء جعلها تكبيرة الاحرام فيوقع النية عندها، قال في المبسوط: والافضل الاخيرة(1).فإن جعلها اولاهن جاز الدعاء بعد تكبيرة الافتتاح مع باقي التكبيرات وكذا وسطاهن، لقول الصادق عليه السلام: " إذا افتتحت الصلاة فارفع يديك ثم ابسطهما بسطا، ثم كبر ثلاث تكبيرات، ثم قل: اللهم أنت الملك الحق - إلى آخره - ثم كبر تكبيرتين، ثم قل: لبيك - إلى آخره - ثم كبر تكبيرتين، ثم تقول: وجهت وجهي إلى آخره "(2).
فروع:
أ - لو كبر للافتتاح، ثم كبر ثانيا له، ثم كبر ثالثا له انعقدت صلاته بالأولى، وبطلت بالثانية، لأنه فعل منهي عنه فيكون باطلا ومبطلا للصلاة فتنعقد بالثالثة، هذا إذا لم ينو الخروج من الصلاة قبل الثانية فإن نواه بطلت الاولى، وصحت الثانية، وصار حكم الثالثة مع الثانية كحكم الثانية مع الاولى.
ب - منع كثير من الجمهور استحباب الدعاء قبل تكبيرة الاحرام(3) لقوله تعالى: {فَإِذَا فَرَغْتَ فَانْصَبْ * وَإِلَى رَبِّكَ فَارْغَبْ} [الشرح: 7، 8] وليس فيه حجة، لان الرغبة إليه بالدعاء أعم من التكبير والقراءة.
ج - قال الصادق عليه السلام: " إذا افتتحت الصلاة فكبر إن شئت واحدة، وإن شئت ثلاثا، وإن شئت خمسا، وإن شئت سبعا، كل ذلك مجز عنك غير أنك إذا كنت إماما لم تجهر إلا بتكبيرة واحدة "(4) وسأله الحلبي عن أخف ما يكون من التكبير، قال: " ثلاث تكبيرات "(5).ومنع الجمهور من استحباب الزائدة على تكبيرة الاحرام(6) على أنها مخصوصة بهذا الموضع، بل هو مستحب في هذا الموضع كغيره.
د - يستحب التوجه بالسبع في سبعة مواضع في أول كل فريضة، وأول صلاة الليل، والوتر، وأول نافلة الزوال، وأول نوافل المغرب، وأول ركعتي الاحرام، والوتيرة، وعمم بعض علمائنا الاستحباب(7).
_______________
(1) المبسوط للطوسي 1: 104.
(2) الكافي 3: 310 / 7، الفقيه 1: 198 - 199 / 917، التهذيب 2: 67 / 244.
(3) المغني 1: 536.
(4) التهذيب 2: 66 / 239.
(5) التهذيب 2: 287 / 1151.
(6) المجموع 3: 304.
(7) القائل هو المحقق في المعتبر: 169.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|