أقرأ أيضاً
التاريخ: 4/9/2022
1606
التاريخ: 17-12-2015
6958
التاريخ: 20-10-2014
2363
التاريخ: 2024-09-10
336
|
مقا- نفث : أصل صحيح يدلّ على خروج شيء من فم أو غيره بأدنى جرس (الصوت). منه نفث الراقي ريقه ، وهو أقلّ من التفل. والساحرة تنفث السمّ. ولا بدّ للمصدور أن ينفث. مثل : ولو سألني نفاثة سواك ما أعطيته ، وهو ما بقي في أسنانه فنفثه. ودم نفيث : نفثه الجرح ، أي أظهره.
مصبا- نفثه من فيه نفثا من باب ضرب : رمى به. ونفث إذا بزق. ومنهم من يقول : إذا بزق ولا ريق معه. ونفث في العقدة عند الرقى ، وهو البصاق اليسير.
ونفثه نفثا أيضا : سحره. والفاعل نافث ، ونفّاث مبالغة ، والمرأة نافثة ونفّاثة.
ونفث اللّه الشيء في القلب : ألقاه.
لسا- النفث : أقلّ من التفل ، لأنّ التفل لا يكون إلّا معه شيء من الريق.
والنفث شبيه بالنفخ. والنوافث : السواحر حين ينفثن في العقد بلا ريق. والنفاثة : ما تنفثه من فيك. والنفاثة : الشظيّة من السواك تبقى في فم الرجل.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو نفخ شديد من الفم فيه ريق قليل.
والتفل أشدّ وأغلظ منه.
الصحاح- تفل : التفل شبيه بالبزق وهو أقلّ منه ، أوّله البزق ، ثمّ التفل ، ثمّ النفث ، ثمّ النفخ.
ولا يخفى أنّ النفث أعمّ من أن يكون في أمر مادّيّ ومادّيّا أو في أمر معنويّ ومعنويّا ، فيقال : نفث من فيه إذا أخرج بالنفخ شيئا من الريق ، ونفث اللّه في قلبه إذا نفخ أمرا روحانيّا في القلب ، ونفث الساحر في الشيء إذا نفخ نفسا محسوسا أو روحانيّا فيه. وأمّا البزق والبصق فيستعملان في ريق الفم محسوسا.
{وَمِنْ شَرِّ النَّفَّاثَاتِ فِي الْعُقَدِ (4) وَمِنْ شَرِّ حَاسِدٍ إِذَا حَسَدَ} [الفلق : 4، 5] قلنا في العقد : إنّه شدّ أجزاء في نقطة معيّنة ويقابله الحلّ وهو فكّ العقدة. وهو أعمّ من المادّيّ والمعنويّ.
والمراد من النفّاثات : النفوس الّتي يجتهدون في تشديد امور الناس وتضييق مشكلاتهم وإحكام عقدهم ، ويلقون اليهم ما يوجب انحرافهم وإضلالهم في الأمور المادّيّة والمعنويّة ، سواء كان النفث بقول أو بعمل أو بإلقاء فكر أو بنفخ.
فالنفّاثات تأنيثها بالنظر الى النفوس لا النساء ، وإن كانت النساء في أمر النفث المطلق من أظهر المصاديق.
وذكر الحسد بعد النفث : فانّ الحسد طلب إزالة النعمة وطيب الحال والرفاه عن المحسود ، وهو أشدّ ضرارا من النفث في العقد.
__________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ .
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- لسا = لسان العرب لابن منظور ، 15 مجلداً ، طبع بيروت 1376 هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|