أقرأ أيضاً
التاريخ: 10-12-2015
6645
التاريخ: 7-06-2015
11996
التاريخ: 11-12-2015
6552
التاريخ: 25-11-2014
4165
|
مصبا- هجع يهجع هجوعا : نام بالليل. قال ابن السكّيت : ولا يطلق الهجوع إلّا على نوم الليل.
مقا- هجع : كلمة تدلّ على نوم , وهجع هجوعا : نام ليلا , ولقيته بعد هجعة.
التهذيب 1/ 129- يقال : أتيت فلانا بعد هجعة , أي بعد نومة خفيفة من أوّل الليل , وقد هجع , إذا نام , وقوم هجوع ونسوة هجّع وهواجع. عن ابن الأعرابيّ : يقال : للرجل الأحمق الغافل عمّا يراد به هجع وهجعة وهجعة ومهجع , وأصله من الهجوع وهو النوم. أبو تراب : مضى هجيع من الليل وهزيع :
بمعنى واحد , ابن الأعرابيّ : هجع غرثه وهجأ , إذا سكن. ابن شميل : هجع جوع الرجل يهجع هجعا , أي انكسر جوعه.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو سكون وانكسار في التحرّك والاحساس في مادّىّ أو معنويّ.
ومن مصاديقه : النوم الخفيف ليلا أو غير ليل , والحمق الملازم للسكون
في الاحساس , وسكون في نفس الليل بفقدان التحرّك فيه , وانكسار تحرّك الجوع وسكونه.
فمفهوم المادّة لا اختصاص فيه بالنوم ولا بالليل. ويدلّ عليه قوله تعالى-. {إِنَّ الْمُتَّقِينَ فِي جَنَّاتٍ وَعُيُونٍ... كَانُوا قَلِيلًا مِنَ اللَّيْلِ مَا يَهْجَعُونَ (17) وَبِالْأَسْحَارِ هُمْ يَسْتَغْفِرُونَ } [الذاريات : 15 - 18] فالهجوع قيّد بالليل كما أنّ الاستغفار بالسحر , ولا دلالة في المادّتين على القيدين.
فالمراد مطلق السكون والتوقّف والاستراحة المانع عن التحرّك وإعمال القوى البدنيّة الظاهريّة والباطنيّة , بنوم أو غيره.
فالمتّقي يجاهد في جميع أوقاته , ويسهر في أكثر لياليه , ثمّ يستغفر في أوّل السحر , فانّه يرى نفسه دائما في ضعف ونقص.
وفي التعبير بالهجوع دون النوم : لطف زائد , فانّ قلّة النوم لا يوجب كمالا وبلاغا الى ما هو المقصود , وقد يكون السهر خلاف ما هو الحقّ وعلى خلاف الوظيفة اللازمة.
_______________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
قسم الشؤون الفكرية والثقافية يجري اختبارات مسابقة حفظ دعاء أهل الثغور
|
|
|