أقرأ أيضاً
التاريخ: 16-11-2015
2577
التاريخ: 22-10-2014
5343
التاريخ: 8-06-2015
8116
التاريخ: 21-10-2014
2740
|
قال تعالى : {قُمِ اللَّيْلَ إِلَّا قَلِيلًا (2) نِصْفَهُ أَوِ انْقُصْ مِنْهُ قَلِيلًا (3) أَوْ زِدْ عَلَيْهِ وَرَتِّلِ الْقُرْآنَ تَرْتِيلًا} [المزمل : 2 - 4] .
إنّ ما أكّدت على الآيات المذكورة هو الترتيل وليس قراءة القرآن، ووردت روايات عن الأئمّة المعصومين (عليهم السلام) في معنى الترتيل كلّ منها يشير إلى بعد من أبعاد هذه الكلمة الواسعة.
فقد ورد في حديث عن أمير المؤمنين (عليه السلام) : «بينه بياناً ولا تهذَّه هذَّ الشعر ولا تنثره نثر الرمل، ولكن اقرع به القلوب القاسية، ولا يكوننّ همّ أحدكم آخر السورة» (1).
ونقرأ في حديث آخر ورد عن الإمام الصّادق (عليه السلام) : «إذا مررت بآية فيها ذكر الجنّة فأسأل اللّه الجنّة، وإذا مررت بآية فيها ذكر النّار فتعوذ باللّه من النار» (2).
وفي رواية اُخرى عنه (عليه السلام) : «هو أن تتمكث فيه وتحسن به صوتك» (3)، وعنه أيضاً : «أنّ القرآن لا يقرأ هذرمةً، ولكن يرتل ترتيلاً وإذا مررت بآية فيها ذكر النّار وقفت عندها وتعوذت باللّه من آلنّار» (4).
وقد نقل عن حالات النّبي (صلى الله عليه وآله وسلم) أنّه كان يقطع قراءته آية آية ، ويمدُ صوته مدّاً (5) ، هذه الرّوايات والرّوايات الأُخرى المنقولة بنفس المضمون في كتاب الكافي ونور الثقلين والدر المنثور وبقية الكتب الأُخرى من كتب الحديث والتّفسير تشير إلى ضرورة التمعن في كلمات القرآن، والتدبّر فيها وتذكر بأنّ القرآن هو خطاب اللّه تعالى للإنسان.
ولكن وللأسف إنّ الكثير من المسلمين ابتعدوا عن هذا الواقع، واكتفوا بالتلفظ وغدا همّهم ختمه، من دون الإهتمام بمعرفة سبب نزوله ومحتواه ! صحيح أنّ ألفاظ القرآن عظيمة ولقراءتها فضيلة ، ولكن لا ينبغي أن ننسى أنّ هذه الألفاظ وتلاوتها هي مقدمة لبيان المحتوى.
_________________________
1. تفسير مجمع البيان ، ج10، ص378 ، .ذكر ذلك في كتاب الكافي ، ج2 ، باب (ترتيل القرآن بالصوت الحسن) وكذا في كتب اُخرى مع الإختصار.
2. المصدر السابق .
3. المصدر السّابق .
4. تفسير نور الثقلين ، ج5 ، ص447.
5 ـ تفسير مجمع البيان ، ج10 , ص378 , ذيل الآيات مورد البحث.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
خدمات متعددة يقدمها قسم الشؤون الخدمية للزائرين
|
|
|