المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
ميعاد زراعة الجزر
2024-11-24
أثر التأثير الاسترجاعي على المناخ The Effects of Feedback on Climate
2024-11-24
عمليات الخدمة اللازمة للجزر
2024-11-24
العوامل الجوية المناسبة لزراعة الجزر
2024-11-24
الجزر Carrot (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24
المناخ في مناطق أخرى
2024-11-24

تأثير تغير مدى الدالة الحامضية
2024-01-21
معنى كلمة شدد
3-4-2022
علم الصوتيات (الصوت والحرف)
24-11-2018
السيد أبو الحسن محمد ابن السيد علي شاه
5-2-2018
Asymptotic Series
13-3-2019
المـدى الزمنـي للتخطيـط Duration of Planning
19-9-2021


مسكين الدارمي  
  
5650   09:49 مساءاً   التاريخ: 30-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج1، ص518-520
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 29-12-2015 5008
التاريخ: 24-06-2015 2832
التاريخ: 26-1-2016 24562
التاريخ: 25-06-2015 1899

هو ربيعة بن عامر بن أنيف من بني دارم من تميم.

كانت صلة مسكين الدارمي بوالي البصرة زياد بن أبيه (50-53 ه‍) حسنة، و كان زياد قد أقطع مسكينا أرضا في العذيب. و تهاجى الفرزدق و مسكين زمنا، لاختلاف موقفهما من زياد، ثم تكافّا: لا يتهاجيان، و لا يعين مسكين الدارمي جريرا على الفرزدق، و لا يعين الفرزدق عبد الرحمن ابن حسان بن ثابت على مسكين.

و كانت وفاة مسكين الدارمي سنة 90 ه‍(709 م) ، أو سنة 89 ه‍(معجم الأدباء 11:132) .

مسكين الدارمي شاعر مجيد شريف رقيق اللفظ حسن المعنى واضح الغاية و لكنه مقلّ، فيما يبدو. و تدور أغراض مسكين على المدح و الهجاء، و له شيء من الحماسة و الحكمة ثم شيء مستحسن في الفخر بنفسه (ديوان المعاني 1:79) .

المختار من شعره:

- وفد مسكين الدارمي على معاوية و سأله أن يفرض له عطاء (أن يجعل له راتبا) فأبى معاوية لأنه كان يعطي اليمانية فقط، فقال مسكين:

أخاك أخاك، إن من لا أخا له... كساع إلى الهيجا بغير سلاح (1)

و إنّ ابن عمّ المرء، فاعلم، جناحه... و هل ينهض البازي بغير جناح

و ما طالب الحاجات إلا مغرّر... و ما نال شيئا طالب كجناح (2)

- أراد معاوية أن يبايع لابنه يزيد بولاية العهد، و لكنه تهيّب ذلك لكثرة الذين كانوا يطمعون في الخلافة و لأن الناس كانوا لا يرون يزيد أهلا للخلافة. فدخل مسكين الدارمي يوما على معاوية، و عنده وجوه بني أمية، فأنشده:

فإن أدع مسكينا فاني ابن معشر... من الناس أحمي عنهم و أذود (3)

إليك، أمير المؤمنين، رحلتها... تثير القطا ليلا و هنّ هجود (4)

ألا ليت شعري، ما يقول ابن عامر ...و مروان أم ما ذا يقول سعيد (5)

إذا المنبر الغربيّ خلاّه ربّه... فإنّ أمير المؤمنين يزيد

على الطائر الميمون و الجدّ صاعد... لكل أناس طائر و جدود

فلا زلت أعلى الناس كعبا، و لا تزل وفود تساميها إليك وفود

و لا زال بيت الملك فوقك عاليا... تشيّد أطناب له و عمود

- و قال مسكين الدارمي في حفظه لأسرار إخوانه (الكامل 425) :

و فتيان صدق لست مطلع بعضهم... على سرّ بعض، غير أنّي جماعها

يظلّون في الأرض الفضاء، و سرّهم... إلى صخرة أعيا الرجال انصداعها

لكلّ امرئ شعب من القلب فارغ... و موضع نجوى لا يرام اطّلاعها

___________________

 

1) أخاك، أخاك: احفظ أخاك، اعتمد عليه (إشارة إلى أن مسكينا و معاوية أخوان و ابنا عم لأنهما من قيس عرب الشمال، و تعريضا بمعاوية لأنه كان يعطي اليمانية) .

2) من يطلب الحاجات (من غيره) يغرر بنفسه. الجناح: اليد، العضد (المساعد) .

3) أذود: أدافع.

4) سيرت ناقتي اليك سيرا سريعا تجفل منه طيور القطا. هجود: نيام.

5) عبد اللّه بن عامر، و مروان بن الحكم، و سعيد بن العاص من الطامحين إلى الخلافة.





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.