المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
نقل تماثيل الملك «رعمسيس الرابع»
2024-11-24
الصحافة الأدبية في دول المغرب العربي
2024-11-24
الصحافة الأدبية العربية
2024-11-24
الصحافة الأدبية في أوروبا وأمريكا
2024-11-24
صحف النقابات المهنية
2024-11-24
السبانخ Spinach (من الزراعة الى الحصاد)
2024-11-24

هذه المدينة لها عيبان
25-3-2018
Dehydrogenation of Tertiary Amylenes (Shell Process) : Isoprene synthesis
30-7-2017
اسس الصحة العامة
22-04-2015
معنى كلمة كيف
14-12-2015
التحنيط‌
7-11-2016
مالمقصود بالحورية المائية Naiad؟
1-2-2021


أحمد بن فارس  
  
2669   10:49 صباحاً   التاريخ: 28-12-2015
المؤلف : عمر فرّوخ
الكتاب أو المصدر : تأريخ الأدب العربي
الجزء والصفحة : ج2، ص592-595
القسم : الأدب الــعربــي / تراجم الادباء و الشعراء و الكتاب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-12-2015 3150
التاريخ: 13-08-2015 2143
التاريخ: 28-06-2015 1880
التاريخ: 6-7-2019 2314

هو أبو الحسين أحمد بن فارس بن زكريا بن حبيب القزويني الهمذاني الرازي اللغوي، ولد في همذان أو قزوين نحو سنة 306 ه‍ (٩١٨ م) أو بعدها بقليل. و يبدو انه زار بلادا كثيرة.

بدأ أحمد بن فارس تلقّي العلم على أبيه (و كان أبوه لغويا) ثم أخذ أكثر علمه عن أبي الحسن عليّ بن ابراهيم بن سلمة بن حرب القطّان القزويني (توفي سنة 345 ه‍) ، كما قرأ على أبي بكر أحمد بن الحسن الخطيب راوية ثعلب و على أحمد بن طاهر بن المنجّم. و أقام ابن فارس زمنا في خدمة ابن العميد (ص 500) فمال عنه الصاحب بن عبّاد (ص 561) ، فلمّا توفّي ابن العميد (360 ه‍) تقرّب ابن فارس من الصاحب بن عبّاد فرضي عنه الصاحب و قرّبه. و بعد سنة ٣٧٣ ه‍ـ (٩٨٣ م) دعي ابن فارس إلى الريّ ليقرأ عليه مجد الدولة أبو طالب بن فخر الدولة بن أبي الحسن ابن بويه.

و مات ابن فارس في الريّ في صفر سنة 395 ه‍(أواخر 1004 م) .

خصائصه الفنّيّة:

كان أحمد بن فارس فارسيا و لكنّه ردّ على الشعوبية ردّا شديدا. و كان بارعا في علوم كثيرة كارها للفلسفة اليونانية و يرى إعجاز القرآن فوق كلّ شيء، كما كان معجبا بالشعر العربي لا يرى لأمّة من الأمم مثله.

و ابن فارس لغويّ ثقة مشهور و أديب كبير و له تصانيف كثار (1) منها الصاحبي في فقه اللغة، جامع التأويل في تفسير القرآن، سيرة النبيّ صلّى اللّه عليه و سلم، أصول الفقه، كتاب حلية الفقهاء، المجمل (في اللغة) ، مقالة في أسماء أعضاء الإنسان، شرح رسالة الزّهري إلى عبد الملك بن مروان، كتاب قصص النهار و سمر الليل، الخ (2). . .

و لابن فارس شيء من الشعر الجيّد و رسائل أنيقة و مقامة و عدد من مسائل الفقه على سبيل المعاناة و المعاياة، و قد اقتبس ذلك منه الحريري صاحب المقامات. و كانت له آراء في النقد أيضا.

المختار من آثاره:

قال ابن فارس في الحكمة:

إذا كنت في حاجة مرسلا... و أنت بها كلف مغرم
فأرسل حكيما و لا توصه... و ذاك الحكيم هو الدرهم
- اسمع مقالة ناصح... جمع النصيحة و المقه (3)
إيّاك و احذر أن تبيـ...ـت من الثقات على ثقه
- من نثره: من مقدّمة الصاحبي:

- ان «بعض علمائنا ذكر ما للعرب من الاستعارة و التمثيل و القلب و التقديم و التأخير و غيرها من سنن العرب في القرآن فقال: و لذلك لا يقدر أحد من التراجم على أن ينقله إلى شيء من الألسنة كما نقل الإنجيل عن السريانية إلى الحبشية و الرومية، و ترجمت التوراة و الزبور و سائر كتب اللّه عزّ و جلّ بالعربية، لأن العجم لم تتّسع في المجاز اتّساع العرب. أ لا ترى أنك لو أردت أن تنقل قوله جلّ ثناؤه: و إمّا تخافنّ من قوم خيانة فانبذ إليهم على سواء، لم تستطع أن تأتي بهذه الألفاظ مؤدّية عن المعنى الذي أودعته حتّى تبسط مجموعها و تصل مقطوعها و تظهر مستورها فتقول: ان كان بينك و بين قوم هدنة و عهد فخفت منهم خيانة و نقضا فأعلمهم أنّك قد نقضت ما شرطته لهم و آذنهم بالحرب لتكون أنت و هم في العلم بالنقض على استواء. . .

- مقدمة معجم مقاييس اللغة:

أقول، و باللّه التوفيق: إنّ للغة العرب مقاييس صحيحة و أصولا تتفرّع منها فروع. و قد ألّف الناس في جوامع اللغة ما ألّفوا، و لم يعربوا في شيء من ذلك عن مقياس من تلك المقاييس و لا أصل من الأصول. و الذي أومأنا إليه باب من العلم جليل، و له خطر عظيم. و قد صدّرنا كلّ فصل بأصله الذي تتفرّع منه مسائله حتّى تكون الجملة الموجزة شاملة للتفصيل، و يكون المجيب عمّا يسأل عنه مجيبا عن الباب المبسوط بأوجز لفظ و أقربه. و بناء الأمر في سائر ما ذكرناه على كتب مشهورة عالية تحوي أكثر اللغة. فأعلاها و أشرفها كتاب أبي عبد الرحمن الخليل بن أحمد المسمّى كتاب العين. . . . و منها كتابا أبي عبيدة في غريب الحديث و مصنّف الغريب. . . . و منها كتاب المنطق. . . . لابن السكّيت. و منها كتاب أبي بكر ابن دريد المسمّى الجمهرة. فهذه الكتب الخمسة معتمدنا في ما استنبطناه من مقاييس اللغة، و ما بعد هذه الكتب فمحمول عليها و راجع إليها، حتّى إذا وقع الشيء النادر نصصناه إلى قائله، إن شاء اللّه.

- من مقدّمات الفصول (و هو ما يسمّيه ابن فارس أصولا تتّخذ مقاييس) :

*أبّ: اعلم أنّ للهمزة و الباء في المضاعف أصلين: أحدهما المرعى و الآخر التهيّؤ. . . .

*بور: الباء و الواو و الراء أصلان: أحدهما هلاك الشيء و ما يشبهه من تعطله و خلوّه، و الآخر ابتلاء الشيء و امتحانه. . . .

*جزأ: الجيم و الزاي و الهمزة أصل واحد هو الاكتفاء بالشيء. . . .

_________________________

١) راجع مناقشة الخلاف في عمود نسبه و في موطنه في «التعريف بابن فارس» لعبد السلام محمد هارون، في «معجم مقاييس اللغة» .

٢) هنالك ثبت (بفتح الثاء و الباء) مفصل بتآليفه في «الصاحبي» (تحقيق مصطفى الشويمي،١١-١٩) ؛ راجع أيضا ثبت هذه التآليف في مقدمة «معجم مقاييس اللغة» (بتحقيق عبد السلام محمد هارون) .

٣) المقة: الحب و المودة.

 





دلَّت كلمة (نقد) في المعجمات العربية على تمييز الدراهم وإخراج الزائف منها ، ولذلك شبه العرب الناقد بالصيرفي ؛ فكما يستطيع الصيرفي أن يميّز الدرهم الصحيح من الزائف كذلك يستطيع الناقد أن يميز النص الجيد من الرديء. وكان قدامة بن جعفر قد عرف النقد بأنه : ( علم تخليص جيد الشعر من رديئه ) . والنقد عند العرب صناعة وعلم لابد للناقد من التمكن من أدواته ؛ ولعل أول من أشار الى ذلك ابن سلَّام الجمحي عندما قال : (وللشعر صناعة يعرف أهل العلم بها كسائر أصناف العلم والصناعات ). وقد أوضح هذا المفهوم ابن رشيق القيرواني عندما قال : ( وقد يميّز الشعر من لا يقوله كالبزّاز يميز من الثياب ما لا ينسجه والصيرفي من الدنانير مالم يسبكه ولا ضَرَبه ) .


جاء في معجمات العربية دلالات عدة لكلمة ( عروُض ) .منها الطريق في عرض الجبل ، والناقة التي لم تروَّض ، وحاجز في الخيمة يعترض بين منزل الرجال ومنزل النساء، وقد وردت معان غير ما ذكرت في لغة هذه الكلمة ومشتقاتها . وإن أقرب التفسيرات لمصطلح (العروض) ما اعتمد قول الخليل نفسه : ( والعرُوض عروض الشعر لأن الشعر يعرض عليه ويجمع أعاريض وهو فواصل الأنصاف والعروض تؤنث والتذكير جائز ) .
وقد وضع الخليل بن أحمد الفراهيدي للبيت الشعري خمسة عشر بحراً هي : (الطويل ، والبسيط ، والكامل ، والمديد ، والمضارع ، والمجتث ، والهزج ، والرجز ، والرمل ، والوافر ، والمقتضب ، والمنسرح ، والسريع ، والخفيف ، والمتقارب) . وتدارك الأخفش فيما بعد بحر (المتدارك) لتتم بذلك ستة عشر بحراً .


الحديث في السيّر والتراجم يتناول جانباً من الأدب العربي عامراً بالحياة، نابضاً بالقوة، وإن هذا اللون من الدراسة يصل أدبنا بتاريخ الحضارة العربية، وتيارات الفكر العربية والنفسية العربية، لأنه صورة للتجربة الصادقة الحية التي أخذنا نتلمس مظاهرها المختلفة في أدبنا عامة، وإننا من خلال تناول سيّر وتراجم الأدباء والشعراء والكتّاب نحاول أن ننفذ إلى جانب من تلك التجربة الحية، ونضع مفهوماً أوسع لمهمة الأدب؛ ذلك لأن الأشخاص الذين يصلوننا بأنفسهم وتجاربهم هم الذين ينيرون أمامنا الماضي والمستقبل.