المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

الوصف والتفرد في الجغرافيا
5-3-2022
الفرق بين الإدارة العامة وإدارة الأعمال The Deference Between Public Administration & Private Sector
8-9-2021
Monophthongs and diphthongs FACE
2024-05-02
أحوال عدد من رجال الأسانيد / داوود الرقّيّ.
2023-04-01
حل العقد النفسية
26-7-2016
الموسع والمضيق
30-8-2016


اسس الصحة العامة  
  
4668   03:35 مساءاً   التاريخ: 22-04-2015
المؤلف : الدكتور صادق عبد الرضا علي
الكتاب أو المصدر : القرآن والطب الحديث
الجزء والصفحة : ص171.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / قضايا إجتماعية في القرآن الكريم /

تقوم الصحة العامة على ثلاثة اسس هي :-

1- الوقاية الصحّية.

2- الارشاد الصحّي.

3- العلاج.

والارشاد الصحي يعتبر الرابطة القوية بين الوقاية الصحية والعلاج ، وبواسطته يتم الحصول على أفضل النتائج الصحية وأنجحها ، والتي تضمن سلامة المجتمع وتكفل صحته.

وعلى هذا الأساس حظي الارشاد الصحي بمكانة خاصة ، وأصبح دوره متميزا في رفع المستوى الصحي للفرد والمجتمع. وبدونه فلا وقاية صحية مثمرة وناجحة ، ولا علاج طبي إيجابي يستفيد منه الناس استفادة كاملة.

وهذا ما نادى به الاسلام كما ورد في القرآن الكريم والسنة المطهرة. ولا يزال الحديث الشريف (الوقاية خير من العلاج) يدوّي في المجتمع الطبي ويضع أمامه الأساس السليم والتوجيه الصحيح ، من أجل خلق مجتمع إسلامي حديث تنعدم فيه الأمراض.

وشهد العصر الحديث تطورا كبيرا في مجال الارشاد الصحي ، فأصبحت له اصوله واسسه ومدارسه ورواده ، فأخذ يخاطب الفرد بصورة مباشرة تارة ، كما يخاطب المجتمع تارة اخرى ، وحسب المستوى العقلي والثقافي وبأساليب مختلفة ، وتوجيهه الوجهة الصحيحة التي تكفل له الصحة بكل أبعادها ، والرفاه الأجتماعي بكل معانيه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .