الصوم لغة : الإمساك (1) ، وشرعا : الإمساك عن أشياء مخصوصة من أول طلوع الفجر الثاني إلى غروب الشمس.
وينقسم الى واجب ومندوب ومكروه ومحظور.
أمّا الواجب فستة : صوم شهر رمضان ، والكفّارات ، ودم المتعة ، والنذر وما في معناه ، والاعتكاف على وجه ، وقضاء الواجب.
وأمّا المندوب (2) : فجميع أيام السنة إلاّ العيدين وأيّام التشريق لمن كان بمنى.
ويتأكّد أربعة عشر : صوم ثلاثة أيّام من كلّ شهر : أول خميس من كلّ شهر ، وآخر خميس منه، وأول أربعاء في العشر الثاني ، وثلاثة أيام البيض ، والغدير ، ومولد النبي صلى الله عليه وآله ، ومبعثه ، ودحو الأرض ، وعرفة لمن لا يضعفه عن الدعاء ، وعاشوراء على جهة الحزن ، ويوم المباهلة ، وكلّ خميس ، وكلّ جمعة ، وأول ذي الحجة ، وشهر رجب وشعبان.
وأمّا المكروه : فصوم عرفة لمن يضعف عن الدعاء ، أو يشك في الهلال ، والنافلة سفرا عدا ثلاثة أيّام بالمدينة للحاجة ، والضيف ندبا بدون إذن مضيفه ، أو الولد بدون إذن الوالد ، والصوم ندبا للمدعوّ إلى طعام.
وأمّا المحظور فتسعة : صوم العيدين ، وأيام التشريق لمن كان بمنى ، ويوم الشك بنية الفرض، وصوم نذر المعصية ، وصوم الصمت ، وصوم الوصال ، وصوم المرأة والعبد ندبا بدون إذن الزوج والمالك ، وصوم الواجب سفرا عدا ما استثني.
قيل : أول ما فرض صوم عاشوراء.
وقيل : كان تطوعا لا فرضا.
وقيل : لمّا قدم النبي صلى الله عليه وآله [ المدينة ] (1) أمر بصيام ثلاثة أيّام من كلّ شهر ، وهو قوله تعالى {كُتِبَ عَلَيْكُمُ الصِّيَامُ} [البقرة: 183] ثم نسخ بقوله تعالى {شَهْرُ رَمَضَانَ} [البقرة: 185] (4).
وقيل : المراد بالأيام المعدودات شهر رمضان ، فلا نسخ.
وقيل : أول ما فرض صوم رمضان لا عينا ، بل مخيّرا بينه وبين الفدية ، وكان الصوم أفضل ؛ لقوله {وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ} [البقرة: 184] الآية ، ثم نسخ بقوله {فَمَنْ شَهِدَ مِنْكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ } [البقرة: 185] .
قيل : وكان الصوم في بدء الإسلام أن يمسك بعد صلاة العشاء الآخرة ، أو ينام إلى أن تغيب الشمس ، فإذا غربت حلّ الأكل والشرب إلى أن يصلّي العشاء أو ينام.
وصوم شهر رمضان واجب بالنص والإجماع.
__________________
(1) انظر : الصحاح 5 : 1970.
(2) في النسخ الخطية : الندب. وما أثبتناه من الطبعة الحجرية.
(1) الزيادة أثبتناها من المصدر.
(4) أنظر : سنن البيهقي 4 : 200 و 201.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
معهد الكفيل للنطق والتأهيل: أطلقنا برامج متنوعة لدعم الأطفال وتعزيز مهاراتهم التعليمية والاجتماعية
|
|
|