أقرأ أيضاً
التاريخ: 13-11-2014
2280
التاريخ: 21-1-2016
2558
التاريخ: 2023-05-20
1268
التاريخ: 29-09-2015
2489
|
شرح الكافية - حروف الشرط : إن ولو ، فإن : للاستقبال وإن دخل على الماضي ، ولو عكسه : يعنى للماضي وإن دخل في المستقبل- نحو لو ضربت ضربت ، ولو تضرب أضرب ، أي لو وقع منك ضربي في الماضي فقد وقع منّى ضربك أيضا فيه.
كليّات 286- لو : لو وليت تتلاقيان في معنى التقدير ، وقاعدة لو أنّها إذا دخلت على ثبوتين كانا منفيّين ، تقول لو جاءني لأكرمته فما جاءني ولا أكرمته. وعلى نفيين كانا ثبوتين. وعلى نفى وثبوت كان النفي ثبوتا والثبوت نفيا ، تقول لو لم يؤمن أريق دمه ، فالتقدير أنّه آمن ولم يرق دمه.
معاني الحروف 101- لو : من الحروف الهوامل (في قبال العوامل) وفيه معنى الشرط ، ومعناها امتناع الشيء لامتناع غيره ، ولا يليها إلّا الفعل مظهرا أو مضمرا. وربّما حذف الجواب ، نحو- {وَلَوْ أَنَّ قُرْآنًا سُيِّرَتْ بِهِ الْجِبَالُ} [الرعد : 31] ، أي لكان هذا القرآن. وتقديره : لو كان أنّ قرآنا ، أو لو وقع أنّ قرآنا. وانّما لم تعمل لو وفيها معنى الشرط لمخالفتها حروف الشرط ، وذلك أنّها لا تردّ الماضي مستقبلا.
مغنى اللبيب - لو : على خمسة أوجه ، أحدها- لو المستعملة في نحو لو جاءني أكرمته ، وتفيد (أي في هذا المورد) ثلثة امور : أحدها الشرطيّة أعنى عقد السببيّة والمسببيّة بين الجملتين بعدها. والثاني تفيد الشرطيّة بالزمن الماضي.
الثالث الامتناع. وثانيها أن تكون حرف شرط في المستقبل إلّا أنّها لا تجزم. وثالثها- أن تكون حرفا مصدريّا بمنزلة. أن ، نحو {وَدُّوا لَوْ تُدْهِنُ } [القلم : 9]. والرابع أن تكون للتمنّى ، نحو فلو {أَنَّ لَنَا كَرَّةً} [البقرة : 167]. والخامس أن تكون للعرض.
والتحقيق
أنّ الكلمة في الأصل للشرط والتعليق في الماضي ، وأمّا الامتناع : فيستفاد من الاشتراط والتعليق في الماضي.
وأمّا الاستقبال والمصدريّة والتمنّي والعرض : فانّما تستفاد هذه المعاني من لحن الكلام ومن خصوصيّة التعبير والتلفّظ.
كما أنّ الجزم إنّما يحصل من جزم وقطع وجدّ في المعنى ، وإذا فقد الجدّ في الاشتراط لم يتأثر اللفظ بالمجزوميّة.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|