المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

التاريخ
عدد المواضيع في هذا القسم 6689 موضوعاً
التاريخ والحضارة
اقوام وادي الرافدين
العصور الحجرية
الامبراطوريات والدول القديمة في العراق
العهود الاجنبية القديمة في العراق
احوال العرب قبل الاسلام
التاريخ الاسلامي
التاريخ الحديث والمعاصر
تاريخ الحضارة الأوربية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Equations-Equations and Formulas
12-3-2017
الفرق بين النبوّة والرسالة وبين الإمامة
21-10-2014
Step Two: Neutron Stars
22-12-2015
في ما يعمل للصداع والشقيقة
10-05-2015
تشكل الكيس المحي وانعزال المعي الأولي
10-2-2016
قاعدة « التحجير»
21-9-2016


الإمام على امام الاولياء وامام الامة  
  
1746   06:37 مساءً   التاريخ: 29-12-2019
المؤلف : مؤسسة الغدير
الكتاب أو المصدر : موسوعة سيرة الإمام علي (عليه السلام)
الجزء والصفحة : ص القسم الثاني، فصل26
القسم : التاريخ / التاريخ الاسلامي / الخلفاء الاربعة / علي ابن ابي طالب (عليه السلام) / الامام علي (عليه السلام) /

الإمام على امام الاولياء وامام الامة

القندوزي في الينابيع: في المناقب عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (أقدم أُمتي سلماً وأكثرهم علماً وأصحهم ديناً وأفضلهم يقيناً وأكملهم حلماً وأسمحهم كفاً وأشجعهم قلباً علي، وهو الإمام على أُمتي) (1).

والقندوزي في الينابيع: أيضاً موفق بن أحمد بسنده عن أُم سلمة رضي الله عنها قالت: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (إن الله اختار من كل نبي وصياً، وعلي وصيي في عترتي وأهل بيتي وأُمتي بعدي) (2).

والقندوزي في الينابيع: موفق بن أحمد بسنده عن غياث بن إبراهيم، عن جعفر الصادق عن آبائه عليهم السلام عن النبي صلى الله عليه وآله قال: (نزل جبرائيل صبيحة يوم فرحاً مستبشراً وقال: قرت عيني بما أكرم الله أخاك ووصيك وإمام أُمتك عليّ بن أبي طالب ! قلت: وبما أكرم الله أخي؟ قال: باهى الله سبحانه بعبادته البارحة ملائكته وحملة عرشه وقال: يا ملائكتي! انظروا إلى حجتي في أرضي كيف عفر خده في التراب تواضعاً لعظمتي، أُشهدكم أنه إمام خلقي ومولى بريتي) (3).

ابن عساكر في ترجمة الإمام عليّ بن أبي طالب (عليه السلام) من تاريخ دمشق (4) : بسنده عن أبي المطهر الرازي، عن الأعشى الثقفي، عن سلام الجعفي، عن أبي برزة قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله : (إنّ الله عهد إليّ في عليّ عهداً، فقلت: يا ربّ بيّنه لي، فقال: اسمع، فقلت: سمعت، فقال: إنّ عليّاً راية الهدى وإمام أوليائي، فبشّره بذلك…) الحديث.

وهذا رواه السيوطي أيضاً في اللئآلي (5) بهذا السند عن أبي نعيم، وبسند آخر عن أبي نعيم وابن عدي.

وقال رسول الله صلى الله عليه وآله : (إنّ الله تبارك وتعالى عهد إليَّ في عليّ عهداً، فقلت: يا ربّ بيّنه لي، فقال الله عزّ وجل: اسمع ، قال: سمعت، قال: إنّ عليّاً راية الهدى وإمام أوليائي، ونور من أطاعني، وهو الكلمة التي الزمتها المتّقين، من أحبّه أحبّني، ومن أطاعه أطاعني فبشره بذلك…) الحديث(6).

والقندوزي في الينابيع: أبو نعيم في الحلية بسنده عن أبي برزة الأسلمي قال: قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (إن الله عزوجل عهد إلي في علي عهداً، أن علياً راية الهدى وإمام أوليائي ونور من أطاعني، وهو الكلمة التي ألزمها المتقين، من أحبه أحبني ومن أبغضه أبغضني، فبشّره، فجاء علي فبشرته بذلك، فقال: يا رسول الله! أنا عبد الله وفي قبضته، فإن يعذبني فبذنبي، وإن يتم الذي بشرني به فالله أولى به! قال صلى الله عليه وآله: قلت اللهم اجل قلبه واجعله ربيعة الإيمان، فقال ربي عزوجل قد فعلت به ذلك! ثم قال تعالى: إني مستخصه بالبلاء، فقلت يا رب! إنه أخي ووصيي، فقال تعالى: إنه شيء قد سبق، إنه مبتلى ومبتلى به) (7).

والعلاّمة الأمين الأميني في كتابه «الغدير» (8) قال:

الحافظ أبو جعفر بن جرير الطبري المتوفى 310 (هـ ق) أخرج بإسناده في كتاب الولاية في طرق حديث الغدير عن زيد بن أرقم، قال: لمّا نزل النبيّ صلى الله عليه وآله  بغدير خمّ في حجّة الوداع وكان في وقت الضحى وحرٌ شديد أمر بالدوحات فقمت، ونادى: الصّلاة جامعة، فاجتمعنا فخطب خطبة بالغة، ثمّ قال:

(إنّ الله تعالى أنزل إليّ: ]بلّغ ما أنزل إليك من ربّك وإن لم تفعل فما بلّغت رسالته والله يعصمك من الناس[(9) وقد أمرني جبرئيل عن ربّي أن أقوم في هذا المشهد وأعلم كلّ أبيض وأسود: أنّ عليّ بن أبي طالب أخي ووصيّي وخليفتي والإمام من بعدي، فسألت جبرئيل أن يستعفي لي ربّي لعلمي بقلّة المتّقين وكثرة المؤذين لي واللائمين لكثرة ملازمتي لعليّ، وشدّة اقبالي عليه، حتى سمّوني أذنا، فقال تعالى:]ومنهم الّذين يؤذون النبي ويقولون هو اُذن قل اُذن خير لكم[(10)، لو شئت أن أسمّيهم وأدلُّ عليهم لفعلت، ولكنّي بسترهم قد تكرّمت، فلم يرض الله إلاّ بتبليغي فيه فاعلموا).

________________

(1) ينابيع المودة: ص76 ب 13 ط الأعلمي.

(2) ينابيع المودة: ص92 ب15.

(3) ينابيع المودة: ص92 ب15.

(4) تاريخ ابن عساكر: ج2 ص229ـ230، تحت الرقم: 742.

(5) اللئآلي: ج1 ص188 ط بولاق.

(6) رواه ابن الغازلي في مناقبه: ص46 الرقم 69 ط1، بسنده عن سلام الجعفي عن أبي برزة، والعلاّمة المناوي في كنوز الحقائق: ص156، والقندوزي في ينابيع المودّة : ص181 بالاسناد عن أبي ذر، والعلاّمة الموصلّي في (درّ بحر المناقب) على ما في ذيل (الإحقاق) للعلاّمة المرعشي: ج7 ص330.

(7) ينابيع المودة: ص91 ب15.

(8) الغدير: ج1 ص214.

(9) سورة المائدة: 67.

(10) سورة التوبة: 61.




العرب امة من الناس سامية الاصل(نسبة الى ولد سام بن نوح), منشؤوها جزيرة العرب وكلمة عرب لغويا تعني فصح واعرب الكلام بينه ومنها عرب الاسم العجمي نطق به على منهاج العرب وتعرب اي تشبه بالعرب , والعاربة هم صرحاء خلص.يطلق لفظة العرب على قوم جمعوا عدة اوصاف لعل اهمها ان لسانهم كان اللغة العربية, وانهم كانوا من اولاد العرب وان مساكنهم كانت ارض العرب وهي جزيرة العرب.يختلف العرب عن الاعراب فالعرب هم الامصار والقرى , والاعراب هم سكان البادية.



مر العراق بسسلسلة من الهجمات الاستعمارية وذلك لعدة اسباب منها موقعه الجغرافي المهم الذي يربط دول العالم القديمة اضافة الى المساحة المترامية الاطراف التي وصلت اليها الامبراطوريات التي حكمت وادي الرافدين, وكان اول احتلال اجنبي لبلاد وادي الرافدين هو الاحتلال الفارسي الاخميني والذي بدأ من سنة 539ق.م وينتهي بفتح الاسكندر سنة 331ق.م، ليستمر الحكم المقدوني لفترة ليست بالطويلة ليحل محله الاحتلال السلوقي في سنة 311ق.م ليستمر حكمهم لاكثر من قرنين أي بحدود 139ق.م،حيث انتزع الفرس الفرثيون العراق من السلوقين،وذلك في منتصف القرن الثاني ق.م, ودام حكمهم الى سنة 227ق.م، أي حوالي استمر الحكم الفرثي لثلاثة قرون في العراق,وجاء بعده الحكم الفارسي الساساني (227ق.م- 637م) الذي استمر لحين ظهور الاسلام .



يطلق اسم العصر البابلي القديم على الفترة الزمنية الواقعة ما بين نهاية سلالة أور الثالثة (في حدود 2004 ق.م) وبين نهاية سلالة بابل الأولى (في حدود 1595) وتأسيس الدولة الكشية أو سلالة بابل الثالثة. و أبرز ما يميز هذه الفترة الطويلة من تأريخ العراق القديم (وقد دامت زهاء أربعة قرون) من الناحية السياسية والسكانية تدفق هجرات الآموريين من بوادي الشام والجهات العليا من الفرات وتحطيم الكيان السياسي في وادي الرافدين وقيام عدة دويلات متعاصرة ومتحاربة ظلت حتى قيام الملك البابلي الشهير "حمورابي" (سادس سلالة بابل الأولى) وفرضه الوحدة السياسية (في حدود 1763ق.م. وهو العام الذي قضى فيه على سلالة لارسة).