أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014
2576
التاريخ: 4-06-2015
13668
التاريخ: 2-4-2022
2110
التاريخ: 18-11-2015
2241
|
مصبا- حاف يحيف حيفا : جار و ظلم و سواء كان حاكما أو غير حاكم فهو حائف، و الجمع حافة و حيّف.
صحا- حوف- حيف : و حافّتا الوادي : جانباه، و تحوّفه أي تنقّصه.
والحيف : الجور و الظلم، و قد حاف عليه يحيف، أي جار، و تحيّفت الشيء مثل تحوّفته، إذا تنقّصته من حافّاته.
مقا- حيف : اصل واحد و هو الميل، يقال حاف عليه يحيف : إذا مال، و منه تحيّفت الشيء إذا أخذته من جوانبه، و هو قياس الباب، لأنّه مال عن عرضه إلى جوانبه.
التهذيب 5/ 263- قال الليث : ناحية كلّ شيء حافّته، و منه حافّتا الوادي، و تصغيره حويفة. و قال الفرّاء : تحوّفت الشيء أخذته من حافّته، و تخوّفته بالخاء بمعناه. و قال غيره : حيفة الشيء ناحيته. و قد تحيّفت الشيء : أخذته من نواحيه.
والحيف : الميل في الحكم، يقال : حاف يحيف حيفا.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الميل و الخروج عن الاعتدال. و بهذه المناسبة تطلق على الجور و الظلم و الميل في الحكم.
وأما الجانب و الناحية- فمن معاني الحوف واويّا، و قد تبدّل الواو ياء و يقال حيفة الشيء أي ناحيته، و قد اشتبه هذا المعنى على كثير من أهل اللّغة و الأدب فخلطوا بين المادّتين.
و بهذا القيد يظهر الفرق بينها و بين الميل و الحيد و العدول و غيرها، من الكلمات المتقاربة مفهوما- راجع- حيد.
ولا يخفى أنّ الفرق بين الحوف و الحيف : هو ما يستفاد من حرفي الواو و الياء، فانّ الياء تدلّ على النزول و الهبوط و الانخفاض، و لمّا كان مفهوم الحوف هو السيلان، فإذا أبدلت الواو ياء : تدلّ على انخفاض في السيلان، و هذا مفهوم الحيف و هو انخفاض الدم من الرحم و مثله.
وهذا قريب من المعنيين بين المادّتين السابقتين الحوض و الحيض.
وليعلم أنّ النظر في مفهوم الميل إلى الغاية و المنتهى أي ما يتوجّه اليه، و أمّا في العدول و التنحّي و التباعد و أمثالها فإلى المبدأ أي ما يتوجّه منه.
{أَفِي قُلُوبِهِمْ مَرَضٌ أَمِ ارْتَابُوا أَمْ يَخَافُونَ أَنْ يَحِيفَ اللَّهُ عَلَيْهِمْ وَرَسُولُهُ بَلْ أُولَئِكَ هُمُ الظَّالِمُونَ } [النور : 50].
أي أو يخافون أن يميل اللّه في حقّهم عن العدل و أن يظلم و يعدو عليهم خارجا عن الاعتدال، بل إنّهم هم الظالمون الّذين يتجاوزون عن العدل و الحقّ و يتعدّون إلى حقوق غيرهم.
و الحيف ألطف من الظلم، و أنسب بأن لا ينسب إلى اللّه المتعال، فانّه إذا نفي الحيف و الميل و الخروج عن العدل : فنفي الجور يكون بطريق أولى.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|