أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-3-2022
2106
التاريخ: 24-5-2022
1682
التاريخ: 21-10-2014
2959
التاريخ: 12-6-2016
10643
|
مصبا - القسّيس بالكسر : عالم النصارى ويجمع بالواو والنون تغليبا لجانب الاسميّة ، والقسّ لغة فيه ، وجمعه قسوس كفلوس.
مقا - قسّ : معظم بابه تتبّع الشيء. القسّ : تتبّع الشيء وطلبه. وقولهم إنّ القسّ النميمة ، هو من هذا ، لأنّه يتتبّع الكلام ثمّ ينمّه. قسّ يقسّ وتقسّست أصوات القوم بالليل إذا تتبّعتها. وقسست القوم : آذيتهم بالكلام.
فرهنگ تطبيقي - آرامى - قسّا ، قسّيسا كشيش.
فرهنگ تطبيقي - سرياني - قسّيسا كشيش.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في المادّة : هو التتبّع والتحقيق عن شيء بأي نيّة كان خيرا أو شرّا.
وأمّا كلمة القسّيس والقسّ : فمأخوذة من الآرامي والسرياني ، فانّ كتب الأناجيل قد دوّنت باللسان اليوناني ، ثمّ ترجمت الى الآرامي والسرياني ، ثمّ الى العبري وغيره.
وهذا بخلاف كتب التوراة فانّها قد دوّنت بالعبريّة.
فأكثر الاصطلاحات في العهد الجديد : مأخوذ من اليونانيّة أو الآراميّة أو السريانيّة ، وهي من اللغات الساميّة المتقاربة لغة وتلفّظا وحملا ، وكان لسان أهالي السوريّة والفلسطين بها.
فكلمة القسّيسا في لسان السريانيّين والآراميّين من المسيحيّين في القرون الاولى : كانت مستعملة بمعنى العالم الروحاني ، وتؤخذ عنها كلمة القسّيس بالعربيّة ، وكلمة كشيش بالفارسيّة.
ولا يخفى التناسب بين مفهوم الكلمة والأصل الواحد في المادّة ، فانّ العالم من شأنه التحقيق والتتبّع.
{ذَلِكَ بِأَنَّ مِنْهُمْ قِسِّيسِينَ وَرُهْبَانًا وَأَنَّهُمْ لَا يَسْتَكْبِرُونَ} [المائدة : 82] الرّهبة : خوف مستمرّ مستديم ، والرهبان جمع راهب ، ومن آثار الرهبة : العبادة والدقّة والتوجّه والعمل الصالح.
والقسّيس : هو العالم المحقّق في مسائل الدين والمعرفة.
وتقديم القسّيس وجمعه جمع الصحّة : يدلّ على رفعة مقام العلم والمعرفة على الخوف والعبادة. ويشتركان في حصول حالة الخضوع والخشوع وعدم الاستكبار.
____________________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
|
|
دور النظارات المطلية في حماية العين
|
|
|
|
|
العلماء يفسرون أخيرا السبب وراء ارتفاع جبل إيفرست القياسي
|
|
|
|
|
اختتام المراسم التأبينية التي أهدي ثوابها إلى أرواح شهداء المق*ا*و*مة
|
|
|