أقرأ أيضاً
التاريخ: 21-10-2014
2493
التاريخ: 10-7-2022
1904
التاريخ: 10-7-2021
7209
التاريخ: 4-06-2015
4682
|
مصبا - قريش : هو النضر بن كنانة ، ومن لم يلده فليس بقرشي. وقيل قريش هو فهر بن مالك ومن لم يلده فليس من قريش. وأصل القرش الجمع ، وتقرّشوا إذا تجمّعوا ، وبذلك سمّيت قريش ، وقيل قريش دابّة تسكن البحر ، وبه سمّي الرجل ، وينسب الى قريش بحذف الياء فيقال قرشي.
مقا - قرش : أصل صحيح يدلّ على الجمع والتجمّع ، يقال تقرّشوا إذا تجمّعوا ، ويقولون إنّ قريشا سمّيت بذلك. والمقرّشة : السنة المحل ، لأنّ الناس يضمون مواشيهم. ويقال تقارشت الرماح في الحرب ، إذا تداخل بعضها في بعض.
السيرة لابن هشام 1/ 1- محمّد بن عبد الله بن عبد المطّلب بن هاشم بن قصىّ بن كلاب بن مرّة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معدّ بن عدنان بن أدد بن مقوّم بن ناحور بن تيرح بن يعرب بن يشجب بن نابت بن إسماعيل بن إبراهيم خليل الرحمن بن قارح بن ناحور.
ويقول في ص 96- النضر : قريش ، فمن كان من ولده فهو قرشي ، ويقال : فهر بن مالك : قريش ، فمن كان من ولده فهو قرشي ، ومن لم يكن من ولده فليس بقرشي ، وإنّما سمّيت قريشا من التقرّش ، والتقرّش التجارة والاكتساب ... ويقال : انّما سمّيت قريشا لتجمّعها بعد تفرّقها ، ويقال للتجمّع التقرّش.
المعارف 117- نسب رسول الله- كما في السيرة ... الى أدد ، وفي ص 63 يقول : نسب عدنان : اختلف الناس في نسب عدنان فقال بعضهم : هو عدنان بن أدد بن يحثوم بن مقوّم ... الخ.
نهاية الأرب 364- بنو قريش : قبيلة من كنانة غلب عليهم اسم أبيهم فقيل لهم قريش على ما ذهب اليه جمهور النسّابين ، وهو الأصحّ. وذهب آخرون.
الى أنّ قريشا هو فهر بن مالك بن النظر ، فلا يقال إلّا لمن كان من ولده ، بل قد قيل إنّ قريشا اسم لفهر ، وإن فهر لقب عليه. وزعم المبرّد : أنّ هذه التسمية إنّما وقعت لقصي بن كلاب. ثمّ اختلف في سبب تسمية قريش فروى عن ابن عبّاس :
إنّ النظر كان في سفينة فطلعت عليهم دابّة من دواب البحر يقال لها قريش ، فخافها أهل السفينة فرماها بسهم فقتلها. وقيل لغلبة قريش وقهرهم سائر القبائل.
وقيل : أخذا من التقريش وهو التجمّع ، لاجتماعهم بعد تفرّقهم. وقيل لقرشهم عن حاجة المحتاج وسدّ خلّته. وقيل من التقاريش وهو التجارة وقد صار من قريش في زمن الإسلام عدّة قبائل.
والتحقيق
أنّ قبيلة قريش تنتسب الى جدّهم نضر بن كنانة ، وهو الجدّ الثاني عشر من أجداد النبىّ الأكرم ، وقد تجمّع وتظاهر وتشكّل جمعهم في زمان فهر بن مالك بن النضر ، وهو الجدّ العاشر ، ثمّ بعده حصل تفرّق القبائل فيما بينهم.
ورواية الترمذي- واختار من بنى إسماعيل بنى كنانة ، ثم اختار من بنى كنانة قريشا- يؤيّد ما ذكرناه.
وعلى أي حال فالقريش تنتسب الى نضر بن كنانة الجدّ الثاني عشر من رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) ، واختار منهم بنى هاشم.
{لِإِيلَافِ قُرَيْشٍ (1) إِيلَافِهِمْ رِحْلَةَ الشِّتَاءِ وَالصَّيْفِ} [قريش : 1، 2] هذه الأمور الواردة لأصحاب الفيل وجعلهم كعصف مأكول : لإيلاف قريش أي لإيجاد تألف والتئام في أمورهم ولتحقّق أمن وفراغ في اجتماعهم حتّى يديموا رحلاتهم لتأمين معاشهم ، ويعبدوا ربّ البيت الّذى جعلهم في أمن وعافية ورفع عنهم كيد أعدائهم.
وقريش بطوائفه المتنوّعة هم الّذين شكّلوا جمعيّة بلدة مكّة المشرّفة.
___________________________
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|