أقرأ أيضاً
التاريخ: 9-3-2016
1656
التاريخ: 14-3-2016
1121
التاريخ: 20-12-2014
1562
التاريخ: 20-12-2014
1430
|
اصطلحوا على إطلاق هذه السمة ، على كل آية اشتملت على حكم شرعي فرعي عملي ، من تكليف أو وضع ، بمعناه المعهود في الكتب الفقهية ، عبادةً كانت أو معاملة .
قالوا : إنها تقرب من خمس مائة آية – بما فيها من تكرار- . وأول من عبر بهذا العدد هو مقاتل بن سليمان (ت 150 هـ .) . كان له تفسير – غير تفسيره الكبير – اشتهر باسم : تفسير خمس مائة آية ، يتناول فيه الأوامر والنواهي الواردة في القرآن الكريم . وكان يُعَد تفسيراً فقهياً آنذاك .. (1) . ولم يكن أول تفسير كتب ذلك العهد ، فقد سبقه الى ذلك محمد بن السائب الكلبي (ت 146هـ) . غير أن ذكر هذا العدد وقع عن لسان مقاتل وراج عند المفسرين ..
هذا ابن المتوج (2) أيضاً أسمى كتابه في التفسير الفقهي : " النهاية في تفسير الخمس مائة آية " . وكان لسميه (3) ايضاً كتاب بهذا الاسم : " منهاج الهداية في تفسير آيات الأحكام الخمس مائة " (4) .
وهكذا جرى عليه المفسرون لآيات الأحكام .
قال الفاضل المقداد (5) : اشتهر بين القوام أن الآيات المبحوث عنها – في المجالات الفقهية – نحو من خمس مائة آية . وذلك إنما هو بالمتكرر والمتداخل ، وإلا فهي لا تبلغ ذلك ..
وعلل هذا التقليل من آيات الأحكام ، بأن القرآن في جل آياته يهدف الى الأصول أكثر من الفروع ، وقد تكفلها بيان الرسول .. حيث كانت السنة الشريفة تكملة للكتاب العزيز .. (6) .
وقد عددنا الآيات التي تعرض لها في الكتاب فوجدناها تقرب من ثمان مائة آية ..
وهكذا في سائر الكتب التفسيرية لآيات الأحكام ... ولعل الزيادة جاءت من قبل الاستشهاد بالنظائر ما شاكل ..
هذا لو فسرنا آية الحكم بما اشتمل على حكم شرعي فرعي عملي ، حسب مصطلح الفقهاء .. أما إذا ما لاحظنا الأهداف التي تستهدفها رسالة القرآن الكريم ، والتي تتلخص في إسعاد الإنسان في حياته ، إن مادية او معنوية ، إن في دنيا عاجلة أو آخرة آجلة .. فهذا المعنى يشمل جل آيات القرآن الكريم ، بل كلها وهي تحمل رسالتها الى الأنسان : كيف يعيش سعيداً .. الأمر الذي يعم مسائل الحياة الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والثقافية في جميع أبعادها المترامية .. فيشمل كل تصرفاته في الحياة : إن عبادة أو أخلاق أو معاملة ، في معناها العالم ..
إذن فأي آية في القرآن لا تهدف الى جانب من هذه الأهداف السامية والتي شملت حياة الإنسان عبر الوجود ؟ !
الأمر الذي تنبه له المتأخرون من اصحاب التفسير العصري ، فعنوا بجانب التشريع السياسي – الاجتماعي في القرآن أكثر من إلمامهم بجانب العبادات الفردية وأنواع المعاملات الخاصة – المبحوث عنها داخل إطار الفقه التقليدي القديم – فخرجوا بالقرآن الى آفاق أوسع وأبعاد قد لا تتناهى الى حد ..
نعم ، هذا هو شأن القرآن ، ذلك الكتاب الخالد بتشريعاته عبر الوجود ..
وعليه فجميع آيات الذكر الحكيم آيات الأحكام ؛ وفي كل آية منه دستور عام ؛ تلك هي رسالة القرآن الشاملة الباقية مع الأبد ..
________________________
1- مخطوط . طبقات المفسرين للداوودي ، ج2 ، ص331 ؛ تاريخ التراث العربي لفؤاد سزﮔـين ، ج1 ، ص85 ؛ معجم المفسرين لعادل نويهض ،ج2 ، ص683.
2- هو فخر الدين أحمد بن عبد الله بن المتوج البحراني توفي بعد سنة 771هـ .
3- هو جمال الدين ابن المتوج البحراني توفي بعد سنة 836 هـ .
4- راجع : مسالك الأفهام (المقدمة) للكاظمي ، بقلم السيد شهاب الدين المرعشي ، ج1 ، ص9-10 .
5- هو : جمال الدين المقداد بن عبد الله السيوري المتوفى سنة 826 هـ . له تأليف لطيف في آيات الأحكام ، أسماه : كنز العرفان في فقه القرآن . وسنذكره .
6- كنز العرفان ، ج1 ، ص5.
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مكتبة أمّ البنين النسويّة تصدر العدد 212 من مجلّة رياض الزهراء (عليها السلام)
|
|
|