المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17761 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
{افان مات او قتل انقلبتم على اعقابكم}
2024-11-24
العبرة من السابقين
2024-11-24
تدارك الذنوب
2024-11-24
الإصرار على الذنب
2024-11-24
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24



معنى كلمة جنى  
  
5857   11:32 صباحاً   التاريخ: 9-12-2015
المؤلف : حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج 2 ص 147- 148
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 11-2-2016 14379
التاريخ: 29-1-2022 2300
التاريخ: 8-06-2015 7582
التاريخ: 16-12-2015 10922

صحا- جنا: جنيت الثمرة أجنبيها جنيا و جنى و اجتنيتها: بمعنى. و الجنى :

ما يجتنى من الشجر، يقال أتانا بجناة طيّبة، لكلّ ما يجتنى، و ثمر جنيّ على فعيل حين جني. و جنى عليه جناية، و التجنّي مثل التجرّم : هو أن يدّعي عليك ذنبا لم تفعله.

مقا- جنى: أصل واحد وهو أخذ الثمرة من شجرها، ثمّ يحمل على ذلك، تقول جنيت الثمرة أجنيها، و اجتنيتها. و ثمر جنّي أي أخذ لوقته. و من المحمول عليه: جنيت الجناية أجنيها.

مصبا- جنيت الثمرة أجنيها و اجتنيتها بمعناه، و الجنى مثل الحصى : ما يجنى من الشجر ما دام غضّا، و الجنّي على فعيل مثله. و أجنى النخل حان له أن يجنى، و أجنت الأرض: كثر جناها. و جنى على قومه جناية: أذنب ذنبا يؤاخذ به.

و التحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة: هو الأخذ لثمر أو غيره من شجر أو ممّا يكون الأخذ منه. و أمّا الجناية: فهو اكتساب الإثم و أخذه و اقتطافه، تشبيها باقتطاف الثمرة، فارتكاب الإثم يستفاد من المادّة، و الإثم المخصوص و هو الجناية يستفاد من كلمة- على- ظاهرة أو مقدّرة.

و أمّا كون الثمر غضّا: فيستفاد من مفهوم المادّة، فانّ أخذ الثمرة من الشجرة منصرف الى حين اقتطافها.

{تُسَاقِطْ عَلَيْكِ رُطَبًا جَنِيًّا} [مريم: 25].

أي قد جني من حينه.

{بَطَائِنُهَا مِنْ إِسْتَبْرَقٍ وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ} [الرحمن: 54].

أي ما يجنى منهما قريب يناله الأيدي. و التعبير بهذه الكلمة دون الثمر أو الجنّي: إشارة الى جهة سهولة الاجتناء و قرب التناول، فانّ قرب الثمر يمكن أن يكون بعد مدّة من الاجتناء و لا يكون حينئذ طريّا.

ولا يبعد حينئذ أن نقول: إنّ الجنى مصدر و بمعنى المصدر أو كان في الأصل مصدرا ثمّ يطلق على الثمر المجنّي مبالغة، إذا لوحظ فيه هذه الجهة.

وعلى أيّ حال فقيد الاجتناء ملحوظ فيه.

و الفرق بين الجنى و القطف: أنّ النظر في الجني الى جهة الأخذ، و في القطف الى جهة المأخوذ، و على هذا قد أتى القطف بصيغة الجمع في قوله تعالى:. {قُطُوفُهَا دَانِيَةٌ } [الحاقة: 23] بخلاف.  {وَجَنَى الْجَنَّتَيْنِ دَانٍ} [الرحمن: 54].

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .