أقرأ أيضاً
التاريخ: 17-1-2016
698
التاريخ: 4-12-2015
530
التاريخ: 6-12-2015
564
التاريخ: 4-12-2015
930
|
لا يصح أن يؤم مؤوف(1) اللسان صحيحه، لان الصحيح تلزمه القراءة، لتمكنه، ومع عجز الامام لا يصح التحمل. ويصح أن يؤم مثله إذا تساويا في النطق، لأنهما تساويا في الافعال، فصحت الامامة كالقارئين.
والتحقيق: أنه إن تمكن من إصلاح لسانه، وجب، فإن أهمل، لم تصح صلاته مع سعة الوقت ولا صلاة من خلفه، وإلا فلا.
فروع:
أ: لو أبدل الاعجمي حرفا مع تمكنه من التعلم، لم يصح، كمن يبدل الحاء في " الحمد " بالخاء أو بالهاء، أو يبدل الميم في " المستقيم " بالنون، ولا تصح إمامته، وكذا العربي.
أوف ".
ب: من لا يفصح ببعض الحروف، كالصاد والقاف، لا تصح إمامته، لأنه أمي بالنسبة إلى المفصح، ويجوز أن يؤم مثله.
ج: لو أبدل الضاد من " المغضوب " و " الضالين " وغيرهما بالظاء، لم تصح صلاته مع إمكان التعلم.
وقال بعض الشافعية: تجوز، لتقارب المخرج(2)، وليس بمعتمد.
د: تكره إمامة التمتام، وهو: الذي يردد التاء ثم يأتي بها، والفأفاء، وهو: الذي يردد الفاء ثم يأتي بها، لأنهما يأتيان بالحروف على الكمال، والزيادة لا تضرهما، لأنهما مغلوبان عليها، ولكن يكره تقديمهما، لمكان هذه الزيادة.
هـ: لا يجوز أن يوم الارت ولا الالثع ولا الاليع. ونعني بالأرت: الذي يبدل حرفا بحرف. والالثغ: الذي يعدل بحرف إلى حرف. وقال الفراء: اللثغة بطرف اللسان هو: الذي يجعل الراء على طرف لسانه لاما، ويجعل الصاد ثاء. والارت: وهو الذي يجعل اللام تاء. وقال الازهري: الاليغ: بالياء المنقطة تحتها نقطتين، هو: الذي لا يبين الكلام(3).وإنما لم تصح إمامة هؤلاء، لان من لا يحسن حرفا أمي بالنسبة إلى عارفه. ولو كانت له لثغة خفيفة تمنع من تخليص الحرف ولكن لا يبدله بغيره، جاز أن يكون إماما للقارئ.
_____________
(1) المؤوف: الذي فيه آفة وهي: عاهة أو نقص. لسان العرب 9: 16، الصحاح 4: 1333"أوف ".
(2) فتح العزيز 3: 326.
(3) تهذيب اللغة 8: 199 " لغا ".
a
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
مستشفى العتبة العباسية الميداني في سوريا يقدّم خدماته لنحو 1500 نازح لبناني يوميًا
|
|
|