أقرأ أيضاً
التاريخ: 2-12-2015
305
التاريخ: 2-12-2015
379
التاريخ: 13-1-2016
371
التاريخ: 28-12-2015
321
|
وقت النية عند التكبير فلو تقدمت عليه بزمان يسير لم تصح صلاته - وبه قال الشافعي(1) - لان تكبيرة الاحرام أول أفعال العبادة فيجب أن تقارنها النية.
وقال أبو حنيفة، وأحمد: لو تقدمت بزمان يسير ولم يتعرض بشاغل أجزأه لأنها عبادة من شرطها النية فجاز تقديم النية على وقت الدخول فيها كالصوم(2).
والفرق جواز تقدم النية الصوم بالزمان الكثير. إذا عرفت هذا فالواجب اقتران النية بالتكبير، بأن يأتي بكمال النية قبله ثم يبتدئ بالتكبير بلا فصل، وهذا تصح صلاته إجماعا. ولو ابتدأ بالنية بالقلب حال ابتداء التكبير باللسان ثم فرغ منهما دفعة فالوجه الصحة - وهو أحد وجهي الشافعية- (3) لأنه قرن بالنية صلاته، والآخر: لا تصح لان التكبير من الصلاة فلا يقدم منه شئ على تمام النية، وبه قال داود(4).
فروع:
أ - لو قدم النية على التكبير فإن استصحبها فعلا حالة التكبير صحت صلاته وإلا فلا، ولو عزبت قبل التكبير لم تنعقد وإن لم يطل الفصل، خلافا لابي حنيفة(5).
ب - هل يجب استصحاب النية إلى تمام التكبير؟ الاقرب ذلك، لان الشرط مقارنة النية عند الصلاة، والعقد لا يحصل إلا بتمام التكبير، ولهذا لو رأى المتيمم الماء قبل انتهاء التكبير بطل تيممه.
ج - لا يجب استصحاب النية إلى آخر الصلاة فعلا إجماعا لما فيه من العسر لكن يجب حكما إلا في مواضع تأتي، فيمتنع عن القصود المنافية للنية الجازمة.
د - تحصل المقارنة بأن يحضر في العلم صفات الصلاة التي يجب التعرض لها ويقصد فعل هذا الذي أحضره في الذهن ويقرن قصده بأول التكبير ويستديمه إلى آخره.
ه - لو فصل بين لفظتي الجلالة في آخر النية وابتداء التكبير بقوله: تعالى(6) فإن استصحب النية فعلا صحت وإلا بطلت لعدم الاقتران.
______________
(1) الام 1: 99 - 100، المجموع 3: 277، الوجيز 1: 40، فتح العزيز 3: 257، مغني المحتاج 1: 152، المهذب للشيرازي 1: 77، مختصر المزني: 14، فتح الوهاب 1: 39، حاشية اعانة الطالبين 1: 130، المغني 1: 546، الشرح الكبير 1: 529.
(2) المبسوط للسرخسي 1: 10، بدائع الصنائع 1: 129، شرح فتح القدير 1: 231، الهداية للمرغيناني 1: 44، الكفاية 1: 231 المغني 1: 546، العدة شرح العمدة: 71، الشرح الكبير 1: 529، المحرر في الفقه 1: 52.
(3) المجموع 3: 277، الوجيز 1: 40، مغني المحتاج 1: 152، كفاية الاخيار 1: 64.
(4) المحلى 3: 232.
(5) المبسوط للسرخسي 1: 10، شرح فتح القدير 1: 231، بدائع الصنائع 1: 129 (*)
(6) أي ان يقول مثلا: اصلي قربة إلى الله " تعالى " الله أكبر.
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|