المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

أثر شبكات التواصل الاجتماعي على التليفزيون
12-8-2022
The electric scalar potential
2-1-2017
أسماء الذين قيل بأنّ ابن أبي عمير روى عنهم من المضعّفين / الحسين بن أحمد المنقريّ.
2023-03-01
شميدت ارهارد
28-8-2016
عمّال الخراج والصدقات
29-4-2016
معنى كلمة جرم
9-12-2015


هل تأثّر القرآن بالشعر الجاهلي ؟  
  
15361   01:45 مساءاً   التاريخ: 24-09-2014
المؤلف : محمد هادي معرفة
الكتاب أو المصدر : شبهات وردود حول القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ص237-240
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / سؤال وجواب /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 24-09-2014 15097
التاريخ: 5-4-2016 16686
التاريخ: 8-11-2014 14946
التاريخ: 24-09-2014 14920

من طريف ما يُذكر بهذا الشأن ما زَعَمه بعض المُستشرقين الأجانب أنّ القرآن ضَمّن بعض آياتٍ تعابير اقتبسها من أبياتٍ شعريّةٍ جاهليّة !

 

فالدكتور ( سنكلر تسديل Thusdale ) صاحب كتاب ( مصادر الإسلام ) يَروي شُبُهات الناقدينَ للقرآن الكريم ، ومنها هذه الأبيات :

 

دنت الساعةُ وانشقّ القمر (1)      عـن  غزالٍ صادَ قلبي ونَفَر

 

أَحـورٌ  قد حُرت في أوصافهِ      نـاعسُ  الطرفِ بعينَيه حور

 

مـرّ  يـوم الـعيدِ في زينتِهِ      فـرَماني فـتعاطى فَعَقر(2)

 

بـسهامٍ  مـن لـحاظٍ iiفـاتكٍ      تركتني  كهشيمِ المحتظرِ (3)

 

ويَتخذ منها قرينةً على اقتباس القرآن بعض الآيات من أشعار الجاهليّين ! ويَضيف إلى هذه الأبيات أبياتاً أُخرى كقول القائل :

 

أَقـبلَ  والـعُشّاق مِن iiخلفه      كأنّهم من حَدَب ينسلون (4)

 

وجـاء يـوم العيد في iiزينةٍ     لمثل ذا فليعمل العاملون (5)

 

قال : ومِن الحكايات المُتداولة في عصرنا الحاضر أنّه لمّا كانت فاطمة بنت مُحمّد ( صلّى اللّه عليه وآله ) تتلو هذه الآية وهي {اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} [القمر: 1] سمعتها بنت امرئ القيس وقالت لها إنّ هذه القطعة من قصائد أبي أخذها أبوك وادّعى أنّ اللّه أنزلها عليه (6) .

 

لكنّ الذي يُكذّب هذه الأسطورة أنّ امرئ القيس مات سنة 540م أي قبل مولد النبيّ ( 570م ) بثلاثين سنة ، فلو كنّا نعلم أنّ فاطمة ( عليها السلام ) وُلدت بعد البعثة ( 609م ) بخمس سنين ( 614م ) نَعرف مدى خُرافة هذه الأكذوبة ! إذ لابدّ لفاطمة لو فُرض أنّها أرادت قراءة القرآن في محفل عامّ أنْ تبلغ عشر سنين مثلاً ، فلو فرضنا أنّ بنت امرئ القيس عند وفاة أبيها كانت بلغت عشر سنين أيضاً فيكون عمرها عند سماع قراءة بنت النبي ( صلّى اللّه عليه وآله ) قد بلغ أربع وتسعين سنة !! إذ ولادتها حينئذٍ تكون سنة 530م وعام سماعها 624م ، وقلّ مَن يعيش في هذه السنّ من نساء الجاهليّة ؟!

 

والمُرجّح أنّ هذا التضمين الشعري مُقتبس من القرآن على يد بعض أهل المُجون ، وكم له مِن نظير ، ويشهد لذلك ذِكر العيد في هذه الأبيات الخاص بالعهد الإسلامي المتأخّر ، ولا سابق له قبل الإسلام (7) .

 

وللاقتباس عرضٌ عريض سواء في الشعر أم النثر ، وهو إمّا مقبول أو مردود على الشرح التالي :

 

 

 

الاقتباس

 

الاقتباس تَضمين الشعر أو النثر بعض القرآن ، لا على أنّه منه ، بأنْ لا يقال فيه : قال اللّه تعالى ونحوه ، وقد شاع الاقتباس منذ الصدر الأَوّل وراج بين مَن تأخّر عنهم وعُدّ من المُحسِّنات البديعيّة ، وفي كثير من الخُطب والأدعية فضلاً عن الشعر تضمينات مُقتبسة مِن القرآن الكريم ، لها رواء وبهاء وارتفاع شأن الكلام .

 

وفي شرح بديعيّة ابن حجّة : الاقتباس ثلاثة أقسام : مقبول ومباح ومردود ،

 

فالأوّل : ما كان في الخُطب والمواعظ والعهود .

 

والثاني : ما كان في القول والرسائل والقصص .

 

 والثالث : على ضربَين :

 

أحدهما : ما نَسبه اللّه إلى نفسه ، ونعوذ باللّه ممّن ينقله إلى نفسه ، كما قيل عن أحد بني مروان أنّه وقّع على مطالعة فيها شكاية عمّاله {إِنَّ إِلَيْنَا إِيَابَهُمْ (25) ثُمَّ إِنَّ عَلَيْنَا حِسَابَهُمْ } [الغاشية: 25، 26].

 

والآخر : تضمين آية في معنى هزل ، ونعوذ باللّه من ذلك ، كقوله :

 

أوحــى إلــى عُـشّاقه طـرفَه      {هَيْهَاتَ هَيْهَاتَ لِمَا تُوعَدُونَ} [المؤمنون: 36]

 

ورِدفُــه  يَـنـطق مِـن iiخـلقه      {لِمِثْلِ هَذَا فَلْيَعْمَلِ الْعَامِلُونَ} [الصافات: 61] (8)

 

قلت : والأبيات التي ذَكرها ( تسديل ) من هذا القبيل ، أي القسم الممنوع من الاقتباس .

 

ومن القسم الجائز ما رواه البيهقي في ( شُعَب الإيمان ) عن شيخه أبي عبد الرحمان السلمي قال : أنشدنا أحمد بن مُحمّد ابن يزيد لنفسه :

 

سلْ  اللّهَ من فضله iiواتقِه      فإنّ التُقى خيرُ ما تَكتَسِب

 

ومَــن يـتّـقِ الـلّه يـصنع لـه      {وَيَرْزُقْهُ مِنْ حَيْثُ لَا يَحْتَسِبُ} [الطلاق: 3] (9)

 

وذَكَر الزركشي للطرطوشي :

 

رحـل  الظاعنون عنكَ وأَبقَوا      في حواشي الأحشاء وجداً مُقيماً

 

قد وَجَدنا السلام برداً سلاماً      إذ  وَجَدنا النوى عذاباً أليماً

 

قال : وثَبُتَ للشافعي :

 

أنلني بالذي استقرضت خطّاً      وأَشـهد مـعشراً قد iiعاينوهُ

 

فـإنّ الـلّه خلاّق iiالبرايا      عَنَت لجلال هيبتِهِ الوجوهُ

 

يـقول {إِذَا تَدَايَنْتُمْ بِدَيْنٍ إِلَى أَجَلٍ مُسَمًّى فَاكْتُبُوهُ} [البقرة: 282] (10)

 

وذكر السبكي في طبقاته في تَرجمة أبي منصور البغدادي من كِبار الشافعيّة قوله :

 

يا مَن عدى ثُمّ اعتدى ثُمّ اقترف      ثُمّ  انتهى ثُمّ ارعوى ثُمّ اعترف

 

أبـشـر بـقـول الـلّه فـي iiآيـاته      {إِنْ يَنْتَهُوا يُغْفَرْ لَهُمْ مَا قَدْ سَلَفَ} [الأنفال: 38] قال جلال الدين السيوطي : هذا وما قَبلَه ليس من الاقتباس ، للتصريح بأنّه قول الله (11) .

 

 

_____________________________________
 
(1) مُقتبس من سورة القمر 54 : 1 .

 

 

(2) مُقتبس من سورة القمر 54 : 29 .

 

(3) مُقتبس من سورة القمر 54 : 31 .

 

(4) مُقتبس من سورة الأنبياء 21 : 96 .

 

(5) مُقتبس من سورة الصافّات 37 : 61 .

 

(6) كتاب ( مصادر الإسلام ) لتسديل ، ص25 ـ 29 ، من ترجمته العربيّة .

 

 

(7) كما ولم يذكره صاحب ديوان امرئ القيس .
(8) مقتبس من سورة الصافّات 37 : 61 ، راجع : الإتقان للسيوطي ، ج2 ، ص314 ـ 315.

 

 

(9) الطلاق 65 : 3 ، راجع : الإتقان ، ج2 ، ص316 .

 

(10) البقرة 2 : 282 ، راجع : البرهان للزركشي ، ج 1 ، ص 482 ـ 483 .

 

(11) الإتقان ، ج 1 ، ص 315 ـ 316 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .