أقرأ أيضاً
التاريخ: 1-12-2015
1129
التاريخ: 1-12-2015
712
التاريخ: 1-12-2015
817
التاريخ: 14-1-2016
796
|
يكره الاقعاء بين السجدتين، وهو أن يعتمد بصدور قدميه على الارض ويجلس على عقبيه، وقال بعض أهل اللغة: هو أن يجلس على ألييه ناصبا فخذيه مثل إقعاء الكلب(1).
وتفسير الفقهاء أولى لان البحث على تقديره. وبالكراهة قال علي عليه السلام، وأبو هريرة، ومالك، وقتادة، والشافعي، وأحمد، وأصحاب الرأي، وعليه العمل عند أكثر أهل العلم(2) - وفعله ابن عمر وقال: لا تفتدوا بي فإني قد كبرت(3) - لان عليا عليه السلام قال: " قال رسول الله صلى الله عليه وآله: (لا تقع بين السجدتين) "(4).
ومن طريق الخاصة قول الصادق عليه السلام: " لا تقع بين السجدتين "(5) والنهي للكراهة لا التحريم، لقول الصادق عليه السلام: لا بأس بالإقعاء في الصلاة بين السجدتين "(6).
وللشافعي قول آخر باستحبابه(7) لان طاوسا قال لابن عباس في الاقعاء على القدمين فقال: هي السنة(8).
قال طاوس: رأيت العبادلة - ابن عمر، وابن الزبير، وابن العباس - يقعون بين السجدتين(9).
والاصح الاول، لان أبا حميد الساعدي لما وصف جلوسه عليه السلام في (عشرة) من الصحابة قال: ثم ثنى رجله اليسرى فقعد عليها ثم هوى ساجدا، فصدقه كلهم(10).
_____________
(1) الصحاح 6: 2465، مجمع البحرين 1: 348.
(2) المجموع 3: 439، المهذب للشيرازي 1: 84، مغني المحتاج 1: 154، السرج الوهاج: 42، المدونة الكبرى 1: 73، المنتقى للباجي 1: 166، بداية المجتهد 1: 139 - 140، المغني 1: 599، الانصاف 2: 91، المبسوط للسرخسي 1: 26.
(3) سنن البيهقي 2: 124.
(4) سنن الترمذي 2: 72 / 282، سنن ابن ماجة 1: 289 / 894، سنن البيهقي 2: 120.
(5) الكافي 3: 336 / 3، التهذيب 2: 301 / 1213، الاستبصار 1: 327 / 1225.
(6) التهذيب 2: 301 / 1212، الاستبصار 1: 327 / 1226.
(7) المجموع 3: 438 - 439، مغني المحتاج 1: 154.
(8)صحيح مسلم1: 380 - 381 / 536، سنن الترمذي2: 73 / 283،سنن ابي دواد1: 223 / 845.
(9) المجموع 3: 438، المغني 1: 599.
(10) سنن الترمذي 2: 105 - 107 / 304، سنن الدارمي 1: 313 - 314، مسند أحمد 5: 424، سنن البيهقي 2: 118.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
المجمع العلمي ينظّم ندوة حوارية حول مفهوم العولمة الرقمية في بابل
|
|
|