المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاعلام
عدد المواضيع في هذا القسم 7170 موضوعاً
اساسيات الاعلام
السمعية والمرئية
الصحافة
العلاقات العامة

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
مهام المخرج الإذاعي
2025-02-26
صفات المخرج الإذاعي
2025-02-26
مهام ووظائف الإخراج الإذاعي من حيث استغلال وتوظيف الإمكانيات
2025-02-26
مهام ووظائف الإخراج الإذاعي من الناحية الفنية
2025-02-26
مفهوم الإخراج الإذاعي
2025-02-26
خطوات الإنتاج الإذاعي
2025-02-26

Rifamycins
30-3-2016
من هم الصحابة ؟
17-4-2022
(Case Study—Racemic and Non-Racemic Drugs (B
23-6-2016
عبدالله بن الزبعرى
17-6-2017
مخمرات الخلايا المقيدة Immobilized Cell Fermenters
9-9-2018
أسباب التغيرات المناخية - التغيير في مسار دوران الأرض حول الشمس(نظرية ميلانكوفتش)
19-8-2019


خطوات الإنتاج الإذاعي  
  
28   05:00 مساءً   التاريخ: 2025-02-26
المؤلف : الدكتورة نهلة عيسى
الكتاب أو المصدر : الإخراج الإذاعي والتلفزيوني
الجزء والصفحة : ص 83-88
القسم : الاعلام / السمعية والمرئية / الاذاعة /

خطوات الإنتاج الإذاعي

قبل الشروع في تنفيذ أي برنامج للإذاعة ينبغي أن يلتزم الإذاعيون ومعدو البرامج بخطوات محددة لعملية الإنتاج:

أ. تحديد الجمهور واحتياجاته:

تتأثر وسائل الإعلام إلى حد ما بما تعتقد أن الجمهور يريده، وإلى حد ما يما تعتقد أن الجمهور

يجب أن يحصل عليه، فالمحرر يحاول دائماً أن يعطي قراءه مضموناً أفضل قليلاً من المستوى الذي يريده ذلك الجمهور، والواقع أن تحديد ما يريده الجمهور صعب بعض الشيء، والمشكلة الثانية التي يجب أن يهتم بها المسؤولون عن وسائل الإعلام هي هل يعرف الجمهور ما يريده؟ إن الجمهور يعرف ما يفضله من البدائل التي جربها فعلاً، ويستطيع أن يقرر ما إذا كان يفضل حفلاً موسيقياً سمعه، ولكن الجمهور لا يستطيع أن يعرف ما إذا كان يريد شيئاً ما لم يجربه أو يراه، لذلك يستطيع الفرد الذي يطلع على وسائل الإعلام الأجنبية أن ينتقد وسائل الإعلام في بلده لأنه يعرف البديل الأفضل، ولكن من لم ير سوى نموذج إعلامي واحد لا يستطيع أن يتحدث عن نموذج مخالف لأنه لم يتعرض لذلك النموذج البديل، وبالتالي فهو غير قادر على تفضيل بديل لم يجربه ، ويؤكد الباحثون أن البرنامج الإذاعي يجب أن يشد انتباه كل فرد بغض النظر عن مهنته أو قوميته أو مستوى ثقافته، وأن مستوى البرنامج يجب أن يتجه إلى أصحاب الذكاء العادي.

ب اختيار الفكرة المناسبة:

من أهم شروط اختيار أي فكرة مناسبتها لكل من:

  • الوسيلة الإعلامية فهناك أفكار تصلح للمذياع ولا تصلح للتلفزيون بسبب طبيعة الوسيلة.
  • تواؤمها مع المجتمع أو المجموعة المستهدفة: فهناك أفكار تصلح لمحطات غربية ولا تصلح للمحطات في الدول النامية بسبب اختلاف قيم وثقافات المجتمعات وتقاليدها وأساليب تفكيرها.
  • يجب أن يحدد القائمون على الإنتاج مع اختيارهم للفكرة المجموعة المستهدفة بإنتاجها، بمعنى من هو الجمهور الذي ستقدم إليه هذه الفكرة أو هذا البرنامج؟ ما هي خصائصه؟ ما هو حجمه؟ ما هي رغباته واحتياجاته؟ ومعرفة الجمهور سواء عن طريق تحديده. سلفاً. من خلال بحوث ودراسات سابقة أم من خلال بحوث حالية تجري من أجل البرنامج قيد التنفيذ تساهم في اختيار المعلومات التي ستقدم في البرنامج من حيث الكمية، والنوعية، كما تساهم في صياغة أسلوب التقديم وتحديد شكل البرنامج أو الشكل الفني الذي ستطرح من خلاله الفكرة.

ج. إجراء البحث:

وتعد هذه الخطوة ضرورية للحصول على معلومات خاصة بالفكرة وكيفية تنفيذها، والبحث يشمل نقطتين مهمتين هما

1. البحث الخاص بمضمون الفكرة وهنا يسعى مقدم ومعد البرنامج إلى الحصول على معلومات عن الفكرة تساهم في عملية إيصالها إلى الجمهور، كما تساهم هذه المعلومات في كتابة السيناريو وتوجيه الأسئلة إلى ضيوف البرنامج، ويمكن الحصول على المعلومات مكتبياً عن طريق الكتب والصحف والدوريات والوثائق والمكتبات الصوتية والفيلمية.

2. البحث الخاص بالموضوعات الفنية والإدارية وفيه يتولى الجهاز الفني والإداري من مخرجين ومهندسي صوت الحصول على المعلومات الكافية عن مكان التسجيل الصوتي بما في ذلك نوعيات وأدوات التسجيل اللازمة.

د. وضع السيناريو المبدئي:

بعد الحصول على المعلومات الكافية لتحويل الفكرة إلى عمل إذاعي يتم وضع سيناريو مبدئي للبرنامج يختلف باختلاف شكل التقديم.

هـ- وضع خطة الإنتاج:

وهي تمثل ورقة عمل يقدمها المسؤول عن البرنامج إلى رؤسائه وتتضمن:

أ- التسمية الإذاعية:

كل إنتاج إذاعي لا بد له من اسم يرتبط ارتباطاً وثيقاً بهدفه ومضمونه، ومن أصعب الأمور التي تواجه صاحب الإنتاج في الإذاعة هو اختيار التسمية الملائمة للإنتاج الذي يود أن يقدمه، وكم من برامج انصرف عنها المستمع بسبب عدم التوفيق في اختيار التسمية أو بسبب إيحاء التسمية للمستمع بموضوع يخالف مضمون البرنامج المقدم، كما أن كثيراً من البرامج استحوذت على المستمع من خلال الاسم فقط.

ب- موعد الإذاعة:

لكل برنامج موعد ملائم لإذاعته يرتبط بالمضمون والهدف والاسم والجمهور المستهدف، واختيار الوقت المناسب لإذاعة برنامج من العوامل الرئيسية في نجاح أو فشل البرنامج، وتقع على صاحب الإنتاج مسؤولية اختيار الموعد المناسب، ودورة إذاعة البرنامج، وهل هو يومي أو أسبوعي أو شهري؟ وهل سيعاد بثه أو لا ومتى؟

ج- اختيار الموسيقا:

بعد اختيار موعد الإذاعة واسم البرنامج في ضوء مضمونه وهدفه تأتي المرحلة الثانية وهي اختيار الموسيقا (البداية والنهاية الملائمة لهذا المضمون.

و. التسجيل:

بعد إتمام الخطوات السابقة يتوجه فريق العمل الإذاعي إلى أماكن التسجيل لأخذ اللقطات أو المسامع الإذاعية المطلوبة للبرنامج، مع مراعاة هل سيتم تسجيل البرنامج كله أو جزء منه داخل الاستديو، ويتوقف ذلك على نتائج البحث التي قام بها المسؤولون.

ز. المونتاج:

يلعب المونتاج دوراً مهماً في عالم الإنتاج الإذاعي، ويمثل حجر الزاوية في كل عمل إذاعي، فهو الأساس في إخراج وتقديم العمل المتكامل بالصورة الفنية الملائمة، ويعرف المونتاج بأنه العملية التي تجري على تسجيلات الشرائط بالحذف أو الإضافة أو التعديل بهدف إخراج برامج متكاملة ومختارة من مصادر وتسجيلات مختلفة.




تتمثل في دراسة الجماهير والتعرف عليهم وعلى أفكارهم وآرائهم واتجاهاتهم نحو المنظمة أو الإدارة التي تتعامل معهم، ومن ثم نقل هذه الأفكار والآراء والمبادئ والاتجاهات إلى الإدارة ليصبح ذلك مستنداً لديها في تعديل سياستها وبرامجها بشكل يتناسب مع تلك الآراء والاتجاهات الجماهيرية، وهذا ما يجعلنا نقول بأن العلاقات العامة تقوم على تبادل الآراء وعرض الحقائق وتحليل الاتجاهات للرأي العام.


حرفة تقوم على جمع الأخبار و تحليلها و تحقيق مصداقيتها و تقديمها للجمهور، غالبا ما تكون هذه الأخبار ذات علاقة بما استجد من الأحداث سواء على الساحة السياسية أو المحلية أو الثقافية أو الرياضية أو الاجتماعية و غيرها.فالصحافة قديمة قدم الأزمنة بل يرجع تاريخها الى زمن الدولة البابلية، حيث كانوا قد استخدموا كاتبا لتسجيل أهم ما استجد من الأحداث اليومية لتتعرف الناس عليها .و في روما قد كانت القوانين و قرارات مجلس الشيوخ لعقود الأحكام القضائية و الأحداث ذات الأهمية التي تحدث فوق أراضي الإمبراطورية تسجل لتصل إلى الشعب ليطلع عليها .و في عام 1465م بدأ توزيع أولى الصحف المطبوعة، و عندما أصبحت تلك الأخبار تطبع بصفة دورية أمكن عندها التحدث عن الصحف بمعناها الحقيقي و كان ذلك في بدايات القرن السادس عشر، وفي القرن السابع عشر و الثامن عشر أخذت الصحافة الدورية بالانتشار في أوربا و أمريكا و أصبح هناك من يمتهن الصحافة كمهنة يرتزق منها و قد كانت الثورة الفرنسية حافزا لظهور الصحافة، كما كانت لندن مهداً لذلك.

يعد التلفزيون واحدا من أهم اختراعات القرن العشرين؛ إذ بدأت أولى التجارب على إرسال الصور الثابتة باللونين الاسود والابيض عن بعد في منتصف القرن التاسع عشر، وتطور هذا الاختراع حتى استطاع الألماني (دي كورن) من اختراع الفوتوتلغرافيا عام 1905,، وجاء بعده الفرنسي ( ادوارد بلين ) الذي طور الاختراع الاول واطلق عليه اسم البيلنوغراف عام 1907, واستمرت هذه التجارب بالتطور مستخدمة وسائل ميكانيكية اولاً ثم كهربائية ، حتى توصل كل من الانكليزي( جون بيارد) والامريكي ( س. ف. جنكيس) إلى وسيلة ارسال تستعمل فيها اسطوانة دورانية مثقوبة عام 1923.ويرتبط اختراع وظهور التلفزيون باسم العالم البريطاني ( جون بيرد) الذي استطاع عام 1924 من نقل صورة باهتة لصليب صغير عن طريق اجهزته التجريبية إلى شاشة صغيرة معلقة على الحائط.. وبعد ذلك بثلاث سنوات بدا هذا العالم تجاربه على التلفزيون الملون ، كما اجريت عدة تجارب لنقل الصور سلكياً ، نجح من خلالها الباحثون من ارسال صورة تلفزيونية عبر دائرة مغلقة من واشنطن إلى نيويورك عام 1927 ( ).وقد تكللت التجارب التي اجريت خلال الثلاثينات من القرن العشرين بالنجاح ، حتى بدأ مركز اليكساندر بلاس البريطاني بالبث التلفزيوني لمدة ساعتين يومياً عام 1936.