المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

معنى ومفهوم الموافق والمخالف
17-2-2017
مرض عفن الطرف الزهري الذي يصيب البطيخ
2024-10-08
Fructose Intolerance
20-5-2018
Temperature
7-6-2019
أخوة المؤمن
2023-03-20
نقص السمع hearing loss
26-11-2019


وصايا مهمة للحكومات الإسلامية  
  
5717   05:27 مساءاً   التاريخ: 25-11-2015
المؤلف : الشيخ ناصر مكارم الشيرازي
الكتاب أو المصدر : نفحات القرآن
الجزء والصفحة : ج10 ، ص257- 259.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / هل تعلم /

أنّ المسلمين في القرون الأولى لظهور الإسلام لما توجهوا للعلوم والفنون والمعارف ، وأوجدوا نهضة علميّة واسعة عمّت بركاتها وثمارها اوربا أيضاً ، فإنّ جذور ذلك موجود وكامن في ‏الثّقافة الّتي علمهم إيّاها الإسلام ، ومن الواضح جدّاً أنّ على الحكومات الإسلاميّة أن تهتم بهذه المسألة الّتي تعتبر أساس حياتهم وتقدمهم في دينهم ودنياهم.

وفي هذا المجال ، فإنّ الحكومة الإسلاميّة وبالاستفادة ممّا ذُكر ، عليها أنْ تراعي القواعد والأمور التّالية.

1- لابدّ أن تنتشر القراءة والكتابة بشكل واسع في كلّ طبقات المجتمع حتّى لا يبقى فرد جاهل بهما ، بل يتنعم الجميع بنعمة القراءة والكتابة ، وأي تقصير في هذا المجال تكون الحكومة الإسلاميّة مسؤولة عنه.

2- تأسيس المكتبات العامة والخاصّة لعامة النّاس ولخصوص المحققين والعلماء ، والمكتبات التي تضم مختلف الكتب في شتى العلوم من وظائف الحكومة الإسلاميّة أيضاً.

وكلّ جهد في هذا المجال ، فضلًا عن كونه مطلوب من قبل الشّارع المقدّس ، فمع ذلك سيكون سبباً في قوة واقتدار المسلمين ، ومواجهة النواقص والمفاسد الفردية والاجتماعيّة المختلفة ، وهو أيضاً سبب في تطور المجتمع الإسلامي ورقيه.

3- ينبغي أن لا تقتصر وسائل الإعلام العامة في الحكومة الإسلاميّة على الأخبار والمسائل السيّاسية وبرامج التّسلية ، بل لابدّ أن يخصص جزءٌ كبير منها لنشر العلوم والمعارف وبما يتناسب مع كل الأمزجة لجميع أفراد المجتمع ونشر آخر التطورات والإكتشافات العلميّة في أوّل فرصة ممكنة بشكل واسع في المجتمع الإسلامي ، للحدِّ من أي تخلف حضاري وعلمي عند المسلمين.

4- على الحكومة الإسلاميّة أن تشجِّع العلماء والمحققين والكتّاب على الاستفادة من كل الوسائل العلميّة الحديثة وأن توفر ما يلزم لتعزيز هذه القدرة عندهم ، وعليها من أجل إنتاج حصيلة علمية تشجيع الابداعات والإبتكارات العلميّة ، وتوزيع الجوائز والإمتيازات ، وإن تكرم العلماء والمحققين بنحو يحفز الآخرين على الجدّ والسعي في هذا المجال.

5- توسعة المدارس والجامعات وتعميق برامجها وتطويرها واستثمار الإبتكارات العلميّة للعلماء المسلمين ، وحتى المحققين الأجانب ، وفي هذا المجال لابدّ أن يكون ذلك على رأس برامج الحكومة الإسلامية ، وأن يتبلور ذلك طبقاً لما أراده الإسلام والذي‏ انعكس في الآيات والروايات المذكورة وهي نموذج من تعاليم الإسلام.

والإطلاع على‏ الصنّاعة والتّكنلوجيا ليس أمراً منفصلًا عن ذلك بحال ، لأننا نعلم أن تعلّم كل الأمور المهمّة بنحوٍ من الأنحاء لحفظ المجتمع الإسلامي ، واجبٌ عيني في الفقه الإسلامي ، ولا يحقّ لأي ‏مسلم أن يغفل عنه.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .