المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

تمشيط التربة Harrowing (تجهيز الأرض لزراعة المحاصيل)
2024-09-16
مكونات التربة Soil Constituents
2024-08-27
حكم الصلاة إذا انكشف بعض العورة
2-12-2015
توم رينه
16-8-2016
Consonants Stops: P/T/K, B/D/G
2024-06-27
تعريف الأجنبي
4-4-2016


فأسالوا اهل الذكر (علي بن ابي طالب)  
  
178   10:32 صباحاً   التاريخ: 2024-11-13
المؤلف : الشيخ ماجد ناصر الزبيدي
الكتاب أو المصدر : التيسير في التفسير للقرآن برواية أهل البيت ( عليهم السلام )
الجزء والصفحة : ج 1 ص393-394.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / العقائد في القرآن / مقالات عقائدية عامة /

فأسالوا اهل الذكر (علي بن ابي طالب)

قال تعالى : {وَسَارِعُوا إِلَى مَغْفِرَةٍ مِنْ رَبِّكُمْ وَجَنَّةٍ عَرْضُهَا السَّمَاوَاتُ وَالْأَرْضُ أُعِدَّتْ لِلْمُتَّقِينَ} [آل عمران : 133].

 قال الإمام الصادق عليه السّلام : « إذا وضعوها كذا » وبسط يديه إحداهما مع الأخرى » « 1 ».

2 - ( ابن شهرآشوب في ( المناقب ) : قال في تفسير يوسف القطّان ، عن وكيع ، عن الثوريّ ، عن السّدّيّ ، قال : كنت عند عمر بن الخطّاب إذ أقبل عليه كعب بن الأشرف ومالك بن الصّيف وحييّ بن أخطب ، فقالوا : إنّ في كتابكم جنّة عرضها السماوات والأرض ، إذا كانت سعة جنّة واحدة كسبع سماوات وسبع أرضين ، فالجنان كلّها يوم القيامة أين تكون ؟ فقال عمر : لا أعلم .

فبينما هم في ذلك إذ دخل علي عليه السّلام فقال : « في أيّ شيء أنتم » ؟

فألقى اليهودي المسألة عليه . فقال عليه السّلام لهم : « خبّروني أن النهار إذا أقبل الليل أين يكون [ الليل إذا أقبل النهار أين يكون ] ؟ » قالوا له : في علم اللّه تعالى يكون .

فقال عليّ عليه السّلام : « كذلك الجنان تكون في علم اللّه تعالى » فجاء عليّ عليه السّلام إلى النبيّ صلّى اللّه عليه وآله وسلّم وأخبره بذلك ، فنزل {فَاسْأَلُوا أَهْلَ الذِّكْرِ إِنْ كُنْتُمْ لَا تَعْلَمُونَ} [النحل : 43] « 2 » .


_________________
( 1) تفسير العياشي : 1 / 197 / 142 .

( 2 ) المناقب : 2 / 352 .

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .