أقرأ أيضاً
التاريخ: 7-10-2014
5080
التاريخ: 25-09-2014
5261
التاريخ: 11-7-2022
1383
التاريخ: 25-09-2014
5422
|
قوله - سبحانه - : { وَكُنْتُمْ أَمْوَاتًا فَأَحْيَاكُمْ } [البقرة: 28]
قال قتادة(1) : كانوا أمواتاً في أصلاب آبائهم ـ يعني تطلقاً ـ ثم أحياهم بـأن أخرجهم ، ثم أماتهم الموتة ، التي لابد منها ، ثم أحياهم بعد الموت. وهو قريب من قول ابن عباس(2) ، وابن مسعود(3).
وقال أبو صالح(4) : ( وكنتم أمواتا) . أي : في القبر ، فأحيـاكـم فيـه(5) ، ثم يميتكم فيه (6) ثم يحييكم يوم القيامة.
والأول ، أصح.
ويقال : معناه : (وكنتم أمواتـا) يعني : حاملي الذكر ، دارسي الأثر ، فأحياكم بالظهور ، والذكر. { ثُمَّ يُمِيتُكُمْ} [البقرة: 28] عند تقضي أجالكم.
(ثم يحييكم) للبعث. كما قال أبو نخيلة (7) السعدي(8) :۔
فأحييت(9) من ذكري وما كان خاملاً ولكن بعـض الـذكر أنبـه مـن بعـض
_________
1- مجمع البيان : ۱ : ۷۰ - ۷۱ ، التبيان في تفسير القرآن : ۱ : ۱۲۲. التفسير الكبير : ٢ : ١٥١.
2- مجمع البيان : ۱ : ۷۱ ، التبيان في تفسير القرآن : ۱ : ۱۳۲ ، الدر المنثور : ١ : ١٠٤ ، الجامع لأحكام القرآن : ١ : ٢٤٩.
3- مجمع البيان : ۱ : ۷۱ ، التبيان في تفسير القرآن : ۱ : ۱۲۲ ، الدر المنثور : ١ : ١٠٤ الجامع لأحكام القرآن : ١ : ٢٤٩.
4- مجمع البيان : ۱ : ۷۱. من دون عزو ، وهو في التبيان في تفسير القرآن : ۱- ۱۲۲. بلفظه معـزة إلى أبي صالح ، وكذا في الدر المنثور : ١ : ١٠٤.
5- (فيه) ساقطة من (ك) و(ح).
6- (فيه) ساقطة من (ك) و(ح).
7- في (ش) : بجيلة ، بالجيم المعجمة من تحت ، وهو تصحيف.
8- عيون الأخبار : ۳ : ۱٦٥ . التبيان في تفسير القرآن : ۱ : ۱۲۲ ، دلائل الإعجـاز : ۳۷ ، وفيه وأنبهت لي ذكري الحراسة الشجرية ۱: ٤٠٨. في جملة أبيات. وفيه : فأنبهـت مـن ذكـري ومـا كنت حاملاً. مجمع البيان : ۱ : ٧١ ، وكلها معزوة إلى أبي نخيلة السعدي ، وفي التفسير الكبير : ٢ : ١٥١. معزو إلى المخبل السعدي.
9- في (ك) و(ح) : وأحييت ، مع الواو.
|
|
"عادة ليلية" قد تكون المفتاح للوقاية من الخرف
|
|
|
|
|
ممتص الصدمات: طريقة عمله وأهميته وأبرز علامات تلفه
|
|
|
|
|
ضمن أسبوع الإرشاد النفسي.. جامعة العميد تُقيم أنشطةً ثقافية وتطويرية لطلبتها
|
|
|