لزوم اعتكاف شهر بالأهلّة أو ثلاثين يوماً فيما لو نذر اعتكاف شهر |
501
09:15 صباحاً
التاريخ: 21-11-2015
|
أقرأ أيضاً
التاريخ: 19-11-2015
554
التاريخ: 4-1-2016
989
التاريخ: 19-11-2015
387
التاريخ: 19-11-2015
706
|
لو نذر اعتكاف شهر ، لزمه شهر بالأهلّة أو ثلاثون يوما. وهل يلزمه التتابع؟ الأقرب : العدم ، بل له أن يفرّقه ثلاثة ثلاثة ، أو يوما ويضيف إليه آخرين مندوبين على الإشكال السابق.
وقال الشافعي : لا يلزمه التتابع ، لأنّه معنى يصحّ فيه التفريق ، فلا يجب فيه التتابع بمطلق النذر كالصيام. وهو إحدى الروايتين عن أحمد. والثانية : يلزمه التتابع. وبه قال أبو حنيفة ومالك (1).
فإن اعتكف شهرا بين هلالين ، أجزأه وإن كان ناقصا. وإن اعتكف ثلاثين يوما من شهرين ، جاز.
ويدخل فيه الليالي ، لأنّ الشهر عبارة عنهما ، ولا يجزئه أقلّ من ذلك ـ وبه قال الشافعي (2) ـ إلاّ أن يقول : أيّام شهر أو نهار هذا الشهر ، فلا يلزمه الليالي.
ولو قال : ليالي هذا الشهر ، لم ينعقد عندنا ، لأنّ من شرط الاعتكاف الصوم ، والليل ليس محلا للصوم.
وقال الشافعي : ينعقد ويلزم الاعتكاف ليلا ، ولا يلزمه الأيّام (3).
ولو نذر اعتكاف يوم ، قال الشافعي : لا يلزم ضمّ الليلة إلاّ أن ينوي ، فحينئذ يلزم ، لأنّ اليوم قد يطلق ويراد به اليوم بليلته (4).
وللشافعي قول آخر : إنّه تدخل الليلة إلاّ أن ينوي يوما بلا ليلة (5).
ولو نذر اعتكاف يومين ، وجب عليه ضمّ ثالث إليهما عندنا ، وعند العامّة لا يلزم.
فعلى قولهم هل تلزمه الليلة بينهما؟ للشافعية ثلاثة أوجه :
أحدها : لا تلزم إلاّ إذا نواها ، لما سبق من أنّ اليوم عبارة عمّا بين طلوع الفجر وغروب الشمس.
والثاني : تلزم إلاّ أن يريد بياض النهار ، لأنّها ليلة تتخلّل نهار الاعتكاف ، فأشبه ما لو نذر اعتكاف العشر.
والثالث : إن نوى التتابع أو قيّد به لفظا ، لزمت ليحصل التواصل ، وإلاّ فلا (6).
ولو نذر اعتكاف ليلتين ففي النهار المتخلّل بينهما هذا الخلاف.
ولو نذر ثلاثة أيام أو عشرة أيام أو ثلاثين يوما ، ففي لزوم الليالي المتخلّلة ، الوجوه الثلاثة (7).
وقال بعض الشافعية : إن نذر اليومين لا يستتبع شيئا من الليالي ، والخلاف في الثلاثة فصاعدا، لأنّ العرب إذا أطلقت اليومين عنت مجرّد النهار ، وإذا أطلقت الأيّام عنت بلياليها (8).
__________________
(1) حلية العلماء 3 : 220 ، المغني 3 : 157 ـ 158 ، الشرح الكبير 3 : 138 ، المدونة الكبرى 1 : 234، بداية المجتهد 1 : 317 ، بدائع الصنائع 2 : 111.
(2) الوجيز 1 : 107 ، فتح العزيز 6 : 513 ، المهذب للشيرازي 1 : 198 ، المجموع 6 : 493.
(3) فتح العزيز 6 : 513 ، المجموع 6 : 493 ، حلية العلماء 3 : 218.
(4) فتح العزيز 6 : 514 ، المهذب للشيرازي 1 : 198 ، المجموع 6 : 496.
(5) نفس المصدر.
(6) المهذب للشيرازي 1 : 198 ، المجموع 6 : 496 ـ 497 ، فتح العزيز 6 : 514.
(7) فتح العزيز 6 : 515 ، المهذب للشيرازي 1 : 198 ، المجموع 6 : 497.
(8) فتح العزيز 6 : 515 ـ 516.
|
|
دراسة يابانية لتقليل مخاطر أمراض المواليد منخفضي الوزن
|
|
|
|
|
اكتشاف أكبر مرجان في العالم قبالة سواحل جزر سليمان
|
|
|
|
|
اتحاد كليات الطب الملكية البريطانية يشيد بالمستوى العلمي لطلبة جامعة العميد وبيئتها التعليمية
|
|
|