أقرأ أيضاً
التاريخ: 31-1-2016
2932
التاريخ: 19-11-2015
3226
التاريخ: 8-05-2015
2662
التاريخ: 2023-05-23
1269
|
مصبا- سوّلت له الشيء : زيّنته.
مقا- سول : أصل يدلّ على استرخاء في شيء ، يقال سول (سول سولا. فأمّا قولهم- سوّلت له الشيء إذا زيّنته له : فممكن أن تكون أعطيته سؤله ، على أن تكون الهمزة مليّنة ، من السؤل.
التهذيب 13/ 66- رجل أسول ، وامرأة سولاء : إذا كان فيهما استرخاء ، والأسول من السحاب : الّذي في أسفله استرخاء ولهدبه إسبال ، وقد سول يسول سولا. والتسويل تفعيل ، وكأنّه من سول الإنسان وهو امنيّته الّتي يتمنّاها فتزيّن لطالبها الباطل والغرور. وأصل السؤال مهموز غير أنّ العرب استثقلوا ضغطة الهمزة فيه فخفّفوا الهمزة ، والدليل على أنّ الأصل فيه الهمز قراءة-. قَدْ {أُوتِيتَ سُؤْلَكَ يَا مُوسَى} [طه : 36]- أي امنيّتك الّتي سألتها.
صحا- سوّلت له نفسه أمرا أي زيّنته. والسول : استرخاء ما تحت السرّة من البطن. وسحاب أسول : بيّن السول مسترخ.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو استرخاء مع غرور. فيقال رجل أسول إذا كان مسترخيا مع غرور فيه ، بأن يتزيّن في نفسه. وسحاب أسول إذا كان فيه استرخاء وفيه إسبال وتظاهر بالإمطار.
والتسويل : جعل شيء سولا ، أي خارجا عن حقّه واستحكامه ، وجعله رخوا مع التزيّن والتظاهر والحسن.
ويدلّ على هذا المعنى : ما في اللّسان من قوله - التسويل : تحسين الشيء وتزيينه وتحبيبه الى الإنسان ليفعله أو يقوله. وكأنّ التسويل من سول الإنسان وهو امنيّته أن يتمنّاها فتزيّن لطالبها الباطل وغيره من غرور الدنيا. فصرّح بأنّه تحسين وتزيين وتحبيب من غرور.
{فَقَبَضْتُ قَبْضَةً مِنْ أَثَرِ الرَّسُولِ فَنَبَذْتُهَا وَكَذَلِكَ سَوَّلَتْ لِي نَفْسِي} [طه : 96].
{قَالَ بَلْ سَوَّلَتْ لَكُمْ أَنْفُسُكُمْ أَمْرًا فَصَبْرٌ جَمِيلٌ} [يوسف : 18].
{إِنَّ الَّذِينَ ارْتَدُّوا عَلَى أَدْبَارِهِمْ } [محمد : 25].... {الشَّيْطَانُ سَوَّلَ لَهُمْ } [محمد : 25].
فيلاحظ في كلمة التسويل تحويل أمر على خلاف ما هو عليه ، وتحسينه وتحبيبه ، وكونه عن غرور وغفلة عن الحقّ ، متعلّقا بخلافه.
ثمّ إنّ المسوّل إمّا الشيطان أو جنوده من نفس خدّاعة مكّارة أمّارة بالسوء وهو يحسّنه ويحبّبه ، فيكون المسوّل له منحرفا عن الحقّ.
فظهر من الآيات الكريمة : أنّ كثيرا من الجنايات والانحرافات الشديدة إنّما يتحقّق في الخارج بالتسويل من شيطان أو نفس ، وقلنا إنّ مبدأ التسويل وحقيقته إنّما هو استرخاء الأمر واستصغاره مع وجود غرور.
______________________
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ مجلدات ، طبع مصر ١٣٩ هـ .
- التهذيب = تهذيب اللغة للأزهري ، 15 مجلّداً ، طبع مصر ، 1966م .
- صحا = صحاح اللغة للجوهري ، طبع ايران ، ١٢٧٠ هـ .
|
|
تفوقت في الاختبار على الجميع.. فاكهة "خارقة" في عالم التغذية
|
|
|
|
|
أمين عام أوبك: النفط الخام والغاز الطبيعي "هبة من الله"
|
|
|
|
|
قسم شؤون المعارف ينظم دورة عن آليات عمل الفهارس الفنية للموسوعات والكتب لملاكاته
|
|
|