أقرأ أيضاً
التاريخ: 8-1-2022
2354
التاريخ: 10-12-2015
14151
التاريخ: 4-06-2015
18897
التاريخ: 4-06-2015
5588
|
مقا- أخذ : أصل واحد تتفرّع منه فروع متقاربة في المعنى، فالأصل جوز الشيء وجيبه وجمعه، تقول : أخذت الشيء آخذه أخذا. قال الخليل : هو التناول خلاف العطاء.
صحا- أخذه بيه أخذا : تناوله. والإخذ بالكسر اسم منه. وأخذ من الشعر : قص. وأخذ الخطام : أمسكه. وأخذه اللّه تعالى : أهلكه. وأخذه بذنبه.
عاقبه عليه. وآخذه ومؤاخذة كذلك والأمر منه آخذ. وأخذته مثل أسرته لفظا ومعنى، فهو أخيد فعيل بمعنى مفعول، والاتّخاذ افتعال من الأخذ، ائتخذوا في الحرب : إذا أخذ بعضهم بعضا، ثمّ ليّنوا الهمزة وأدغموا فقالوا- اتّخذوا.
كليا- الأخذ التناول. وأخذ إخذهم بالكسر : سار سيرتهم وتخلّق بأخلاقهم. وأخذ : يعدّى بالباء نحو {فَيُؤْخَذُ بِالنَّوَاصِي} [الرحمن : 41] ، وبنفسه نحو {خُذْهَا وَلَا تَخَفْ} [طه : 21] وإن كان المقصود بالأخذ غير الشيء المأخوذ حسّا فيتعدّى اليه بحرف. والفعل مع صلته قد يكون بمعنى فعل آخر مع صلة اخرى- {أَخَذَتْهُ الْعِزَّةُ بِالْإِثْمِ} [البقرة : 206] - أي حملته عليه.
مفر- الأخذ حوز الشيء وتحصيله، وذلك تارة بالتناول، نحو {مَعَاذَ اللَّهِ أَنْ نَأْخُذَ إِلَّا مَنْ وَجَدْنَا مَتَاعَنَا عِنْدَهُ} [يوسف : 79]. وتارة بالقهر نحو- {لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ} [البقرة : 255]... {وَأَخَذَ الَّذِينَ ظَلَمُوا الصَّيْحَةُ} [هود : 67] ... { فَأَخَذَهُ اللَّهُ نَكَالَ الْآخِرَةِ وَالْأُولَى} [النازعات : 25] ... {وَكَذَلِكَ أَخْذُ رَبِّكَ إِذَا أَخَذَ الْقُرَى} [هود : 102]. ويعبّر عن الأسير بالمأخوذ والأخيذ. والاتّخاذ افتعال منه ويعدّى الى مفعولين ويجرى مجرى الجعل نحو- {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا لَا تَتَّخِذُوا الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى أَوْلِيَاءَ} [المائدة : 51] و{اتَّخَذُوا مِنْ دُونِ اللَّهِ أَوْلِيَاءَ} [العنكبوت : 41].
{فَاتَّخَذْتُمُوهُمْ سِخْرِيًّا } [المؤمنون : 110]. {وَأُمِّيَ إِلَهَيْنِ} [المائدة : 116]. وقوله- {وَلَوْ يُؤَاخِذُ اللَّهُ النَّاسَ} [النحل : 61] بعضهم ببعض ففي لفظ المؤاخذة تنبيه على معنى المجازاة والمقابلة لما أخذوه من النعم فلم يقابلوه بالشكر، ويقال فلان مأخوذ به.
والتحقيق
أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو التناول مع الحوز. وهذا المعنى يختلف باختلاف الموارد :
فقد يكون التناول باليد- كما في- {خُذْ مِنْ أَمْوَالِهِمْ صَدَقَةً} [التوبة : 103]...، { أَخَذَ الْأَلْوَاحَ} [الأعراف : 154].
وقد يكون بالقلب- كما في- {خُذُوا مَا آتَيْنَاكُمْ بِقُوَّةٍ} [البقرة : 63] ، ... {وَمَا آتَاكُمُ الرَّسُولُ فَخُذُوهُ} [الحشر : 7].
وقد يكون بالسمع كما في- {بِرِسَالَاتِي وَبِكَلَامِي فَخُذْ مَا آتَيْتُكَ} [الأعراف : 144].
وبأخذ قهر أو رأفة- { فَأَخَذَهُمُ اللَّهُ بِذُنُوبِهِمْ } [آل عمران : 11] ، ... {وَلَا تَأْخُذْكُمْ بِهِمَا رَأْفَةٌ} [النور : 2].
وبأخذ إحاطة في الخير والشرّ {فَأَخَذَهُمُ الْعَذَابُ} [النحل : 113] * ...، {لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ} [البقرة : 255] ...، {كُلَّ عَدْلٍ لَا يُؤْخَذْ مِنْهَا } [الأنعام : 70].
وكذلك سائر أنواع هذا المفهوم : من الأخذ بالعمل، وبالتصرف، وغيرهما- {خُذِ الْعَفْوَ } [الأعراف : 199] ...، {يَأْخُذُ كُلَّ سَفِينَةٍ} [الكهف : 79].
وأمّا الاتّخاذ : فهو الأخذ مع الدقّة والتوجّه، فيكون قريبا من الانتخاب.
{وَقَالُوا اتَّخَذَ اللَّهُ وَلَدًا} [البقرة : 116]...، {وَاتَّخَذَ اللَّهُ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلًا } [النساء : 125] ...، {فَاتَّخَذَ سَبِيلَهُ فِي الْبَحْرِ} [الكهف : 61]...،
{اتَّخَذُوا مِنْ دُونِهِ أَوْلِيَاءَ} [الزمر : 3]...، {أَنِ اتَّخِذِي مِنَ الْجِبَالِ بُيُوتًا} [النحل : 68].
______________
|
|
علامات بسيطة في جسدك قد تنذر بمرض "قاتل"
|
|
|
|
|
أول صور ثلاثية الأبعاد للغدة الزعترية البشرية
|
|
|
|
|
العتبة الحسينية تطلق فعاليات المخيم القرآني الثالث في جامعة البصرة
|
|
|