المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

تنصيص الحجّة القائم (عليه السلام) على خاتمية النبي (صلى الله عليه واله)
1-02-2015
العلاقات الزوجية
3-7-2018
فضيلة التوكل
18-7-2016
الإستنباط
9-9-2016
الكحول
22-04-2015
Vowels FACE AND FLEECE
2024-03-16


حساء الجرجير  
  
202   01:04 صباحاً   التاريخ: 2024-10-14
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 214 ــ 216
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 25-1-2016 2425
التاريخ: 25-7-2016 1493
التاريخ: 28-1-2016 1558
التاريخ: 28-1-2016 1640

زد مأخوذك من الخضار الورقية دون حتى أن تلاحظ! تستبدل هذه النسخة البطاطا المعتادة باللفت الأبيض لإبقاء محتوى الكربوهيدرات منخفضا.

التحضير: 10 دقائق الطبخ 35 دقيقة الكمية تصنع 4 حصص طعام

المكونات

ملعقة كبيرة زيت زيتون

بصلة صغيرة مقطعة مكعبات

حبتان صغيرتان لفت أبيض مقشرتان ومفرومتان

ليتر من مرق الدجاج أو الخضار (المعد باستخدام مكعبات المرق)

كيسان من الجرجير الطازج

قليل من الحليب

ملعقة صغيرة جوز طيب مبشور

ملح وفلفل أسود

الطريقة

1ـ سخن الزيت في مقلاة كبيرة على نار متوسطة.

2ـ اقلِ البصل لمدة 5 دقائق، محركا باستمرار إلى أن يصبح طريا.

3ـ أضف اللفت المفروم، وغطِ المقلاة واطبخ لمدة 5 دقائق أخرى.

4ـ اسكب المرق وارفع حرارة النار حتى يغلي

5ـ خفف النار ليغلي المزيج ببطء، وغط المقلاة واطبخ لمدة 20 دقيقة حتى يصبح اللفت

6ـ أضف الجرجير، واطفئ النار واترك الحساء ليبرد قليلا.

7ـ امزج على دفعات، ثم أعد الحساء الى المقلاة وأضف قليلا من الحليب، مع جوز الطيب المبشور وبعض الملح والفلفل. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.