المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية


Untitled Document
أبحث عن شيء أخر

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


تشو مین بلا نودلز  
  
23   08:47 صباحاً   التاريخ: 2024-10-13
المؤلف : البروفيسور روي تايلور
الكتاب أو المصدر : حياة بلا داء السكّري
الجزء والصفحة : ص 209 ــ 211
القسم : الاسرة و المجتمع / التربية والتعليم / التربية الصحية والبدنية والجنسية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2024-09-19 103
التاريخ: 2024-09-16 102
التاريخ: 27-11-2017 2280
التاريخ: 15-4-2016 1885

هذا الطبق بديل جيد لطبق التشو مين السفري الكثير السعرات الحرارية. تشو مين تعني حرفيا النودلز المقلية بسرعة، ولكن التزاما بمقاربة الاقتصار على الخضروات، تحل براعم الفاصوليا محل النودلز. تعلق هيلين، مبتكرة هذا الطبق، بأنه من أطيب ما يكون لذيذ جدا!.

التحضير: 5 دقائق، الطبخ: 5 دقائق الكمية تصنع 3 حصص طعام

المكونات

500 غرام (كيس واحد) براعم الفاصوليا

ملعقة صغيرة زيت السمسم

3 ملاعق صغيرة صلصة الصويا الداكنة

ملعقة كبيرة زيت زيتون

ملعقة صغيرة زنجبيل طازج، مفروم فرما ناعما

2/1 فص ثوم

جزرة واحدة، مقطعة إلى شرائط باستخدام مقشرة خضروات

4 بصلات خضراء مفرومة

6 حبات مشروم، مقطعة إلى شرائح

علبة صغيرة من كستناء الماء المقطع شرائح، مصفى

فلفل أحمر حار (اختياري)، منزوع البذور ومفروم

مقدار صغير من صلصلة ورشستر (اختياري)

ملفوفة صينية، مقطعة إلى شرائط

الطريقة

1ـ ضع براعم الفاصوليا في وعاء، وأضف زيت السمسم وملعقة صغيرة من صلصة الصويا وامزج جيدا.

2ـ سخن الزيت على نار عالية في مقلاة.

3ـ أضف الثوم والزنجبيل اقل بسرعة لنحو دقيقة.

4ـ أضف شرائط الجزر، والبصل الأخضر، والمشروم، وكستناء الماء، والفلفل الأحمر

الحار. اقلِ لدقيقة أخرى.

5ـ أضف مقدارا صغيرًا من الماء - ما يكفي لإرخاء المزيج - ثم أضف بقية صلصة الصويا ومقدارا صغيرًا من صلصة ورشستر، واخلط جيدا.

6ـ أسكب براعم الفاصوليا في المقلاة، ومن ثم شرائط الملفوف الصيني.

7ـ اقلِ لمدة دقيقتين وقدمها. 




احدى اهم الغرائز التي جعلها الله في الانسان بل الكائنات كلها هي غريزة الابوة في الرجل والامومة في المرأة ، وتتجلى في حبهم ورعايتهم وادارة شؤونهم المختلفة ، وهذه الغريزة واحدة في الجميع ، لكنها تختلف قوة وضعفاً من شخص لآخر تبعاً لعوامل عدة اهمها وعي الاباء والامهات وثقافتهم التربوية ودرجة حبهم وحنانهم الذي يكتسبونه من اشياء كثيرة إضافة للغريزة نفسها، فالابوة والامومة هدية مفاضة من الله عز وجل يشعر بها كل اب وام ، ولولا هذه الغريزة لما رأينا الانسجام والحب والرعاية من قبل الوالدين ، وتعتبر نقطة انطلاق مهمة لتربية الاولاد والاهتمام بهم.




يمر الانسان بثلاث مراحل اولها الطفولة وتعتبر من اعقد المراحل في التربية حيث الطفل لا يتمتع بالإدراك العالي الذي يؤهله لاستلام التوجيهات والنصائح، فهو كالنبتة الصغيرة يراقبها الراعي لها منذ اول يوم ظهورها حتى بلوغها القوة، اذ ان تربية الطفل ضرورة يقرها العقل والشرع.
(أن الإمام زين العابدين عليه السلام يصرّح بمسؤولية الأبوين في تربية الطفل ، ويعتبر التنشئة الروحية والتنمية الخلقية لمواهب الأطفال واجباً دينياً يستوجب أجراً وثواباً من الله تعالى ، وأن التقصير في ذلك يعرّض الآباء إلى العقاب ، يقول الإمام الصادق عليه السلام : « وتجب للولد على والده ثلاث خصال : اختياره لوالدته ، وتحسين اسمه ، والمبالغة في تأديبه » من هذا يفهم أن تأديب الولد حق واجب في عاتق أبيه، وموقف رائع يبيّن فيه الإمام زين العابدين عليه السلام أهمية تأديب الأولاد ، استمداده من الله عز وجلّ في قيامه بذلك : « وأعني على تربيتهم وتأديبهم وبرهم »)
فالمسؤولية على الاباء تكون اكبر في هذه المرحلة الهامة، لذلك عليهم ان يجدوا طرقاً تربوية يتعلموها لتربية ابنائهم فكل يوم يمر من عمر الطفل على الاب ان يملؤه بالشيء المناسب، ويصرف معه وقتاً ليدربه ويعلمه الاشياء النافعة.





مفهوم واسع وكبير يعطي دلالات عدة ، وشهرته بين البشر واهل العلم تغني عن وضع معنى دقيق له، الا ان التربية عُرفت بتعريفات عدة ، تعود كلها لمعنى الاهتمام والتنشئة برعاية الاعلى خبرة او سناً فيقال لله رب العالمين فهو المربي للمخلوقات وهاديهم الى الطريق القويم ، وقد اهتمت المدارس البشرية بالتربية اهتماماً بليغاً، منذ العهود القديمة في ايام الفلسفة اليونانية التي تتكئ على التربية والاخلاق والآداب ، حتى العصر الاسلامي فانه اعطى للتربية والخلق مكانة مرموقة جداً، ويسمى هذا المفهوم في الاسلام بالأخلاق والآداب ، وتختلف القيم التربوية من مدرسة الى اخرى ، فمنهم من يرى ان التربية عامل اساسي لرفد المجتمع الانساني بالفضيلة والخلق الحسن، ومنهم من يرى التربية عاملاً مؤثراً في الفرد وسلوكه، وهذه جنبة مادية، بينما دعا الاسلام لتربية الفرد تربية اسلامية صحيحة.