المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

مرض حمى النقل الذي يصيب الاغنام Shipping fever disease
22/9/2022
لولا ثورة الإمام الحسين ؟
3-9-2021
Swinnerton-Dyer Polynomial
23-2-2019
The Lorentz contraction
2024-02-24
مـفهـوم التطويـر التـنظيمـي و إعادة التنظيم
18/11/2022
مكـــة
15-11-2016


أبرز التوجّهات الأدبيّة واللغويّة  
  
549   11:33 صباحاً   التاريخ: 2024-10-11
المؤلف : مركز نون للترجمة والتأليف
الكتاب أو المصدر : اساسيات علم التفسير
الجزء والصفحة : ص304-305
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / التفسير والمفسرون / مناهج التفسير / منهج التفسير الأدبي /

 

أبرز التوجّهات الأدبيّة واللغويّة(1)

أ. الاتّجاه اللغويّ (مفردات القرآن/ غرائب القرآن/ معاني القرآن):

ويُعنى هذا الاتّجاه بالتركيز على دراسة اللغات المبهمة والغريبة الواردة في القرآن، ومعرفة الجذر الاشتقاقيّ للكلمة، والتغيّرات التي طرأت عليها، والتطوّر التاريخيّ للّغة، والاستشهاد بأشعار العرب وكلامهم، والالتفات إلى الوجوه والنظائر والحقيقة والمجاز وغيرها من المسائل اللغوية التي تتيح للمفسّر فهماً أدق للقرآن. ومن أبرز الكتب التي أُلِّفت في هذا المجال، الآتي:

- تفسير غريب القرآن: المنسوب إلى الشهيد زيد بن علي بن الحسين عليه السلام.

- تفسير معاني القرآن: يحيى بن زياد الديلمي المعروف بالفرّاء (ت: 207 هـ.ق).

- تفسير غريب القرآن: أبو محمد عبد الله بن مسلم قتيبة الدينوري (ت: 276هـ.ق).

- تفسير مفردات ألفاظ القرآن: أبو القاسم الحسين بن محمد بن المفضّل المعروف بالراغب الأصفهاني (ت: 503هـ.ق).

- تفسير وجوه القرآن: أبو الفضل بن إبراهيم التفليس (ت: 600 هـ.ق).

- تفسير الوجوه والنظائر في القرآن: أبو عبد الله الحسين بن محمد الدامغاني (القرن الثامن).

- تفسير مبهمات القرآن: أبو عبد الله محمد بن علي البلنسي (ت: 8=782هـ.ق).

- تفسير غريب القرآن: سراج الدين أبو حفص عمر بن أبي الحسن (ت: 804هـ.ق).

- تفسير غريب القرآن: فخر الدين الطريحي (ت: 1087هـ.ق).

- التحقيق في كلمات القرآن: الشيخ محمد المصطفوي.

 

ب- الاتّجاه الأدبيّ (البلاغي والبيانيّ):

ويُعنى هذا الاتّجاه بالتركيز على الجوانب اللفظيّة والمعنائيّة المتشابهة للآيات، من خلال مراعاة مسائل الصرف والنحو والبلاغة، بهدف فهم القرآن فهماً صحيحاً ودقيقاً. ومن أبرز الكتب التي أُلِّفت في هذا المجال، الآتي:

- تفسير مجمع البيان: العلامة الطبرسي.

- الكشاف عن حقائق غوامض التنزيل: جار الله الزمخشري (467-538هـ.ق).

- إملاء ما به منّ الرحمن من وجوه الإعراب والقراءات في جميع القرآن: أبو البقاء عبد الله بن الحسين بن عبد الله العكبري (ت: 616هـ.ق).

- البحر المحيط: أثير الدين محمد بن يوسف بن علي الحياني الأندلسي النحوي (ت: 745هـ.ق).

- التحصيل في مختصر التفصيل: أبو العباس أحمد التميمي الأندلسي (ت: 440هـ.ق).

- تفسير القرآن وإعرابه وبيانه: الشيخ محمد علي طه درّة (معاصر).

- نظم الدرر في تناسب الآيات والسور (تفسير البقاعي): برهان الدين أبو الحسن إبراهيم بن عمر البقاعي (ت: 885هـ.ق).

- إرشاد العقل السليم إلى مزايا القرآن الكريم (تفسير أبي السعود): أبو السعود محمد بن محمد بن مصطفى العمادي (ت: 982هـ.ق).

وقد تناول بعض التفاسير بحوثاً لغويّة وأدبيّة وبلاغيّة ضمنيّاً، منها:

- تفسير مجمع البيان: العلامة الطبرسي (ت: 548هـ.ق).

- تفسير الجلالين: جلال الدين السيوطي (ت: 911هـ.ق).

- تفسير شبّر: السيد عبد الله بن شبّر الكاظمي النجفي (ت: 1242هـ.ق).

________________

1.انظر: الرضائي، مناهج التفسير واتّجاهاته، م.س، ص389-392، معرفة، التفسير والمفسّرون في ثوبه القشيب، م.س، ج2، ص901-932.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .