المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17599 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
{ان أولى الناس بإبراهيم للذين اتبعوه}
2024-10-31
{ما كان إبراهيم يهوديا ولا نصرانيا}
2024-10-31
أكان إبراهيم يهوديا او نصرانيا
2024-10-31
{ قل يا اهل الكتاب تعالوا الى كلمة سواء بيننا وبينكم الا نعبد الا الله}
2024-10-31
المباهلة
2024-10-31
التضاريس في الوطن العربي
2024-10-31

تذكر أن بلاء الدنيا مغفرة للذنوب
20-5-2022
أثر البراءة في " إثبات الركن الشرعي "
22-3-2016
الآيات التي تشير إلى الأشخاص الذين لا تنالهم الشفاعة
8-12-2015
شروط وفد ثقيف
2-7-2017
الجوانب السبعة للتنمية الذاتية
18-10-2016
لو لم يشأ ما تلوته
18-4-2017


فضل سورة الناس  
  
208   01:09 صباحاً   التاريخ: 2024-09-10
المؤلف : مركز نون للتأليف والترجمة
الكتاب أو المصدر : هدى القرآن
الجزء والصفحة : ص343
القسم : القرآن الكريم وعلومه / علوم القرآن / فضائل السور /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 30-04-2015 65061
التاريخ: 3-05-2015 108731
التاريخ: 2023-10-29 1328
التاريخ: 22-11-2021 1802

ما رواه الفضل بن يسار، قال: سمعت أبا جعفر (الباقر) عليه السلام يقول: "إنّ رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم اشتكى شكوى شديدة، ووجع وجعاً شديداً، فأتاه جبرائيل وميكائيل عليه السلام، فقعد جبرائيل عليه السلام عند رأسه، وميكائيل عند رجليه، فعوّذه جبرائيل بـ  {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ الْفَلَقِ}، وعوّذه ميكائيل بـ {قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ}"[1].

ما رواه أبو خديجة، عن الإمام أبي عبد الله (الصادق) عليه السلام، قال: "جاء جبرائيل إلى النبي صلى الله عليه وآله وسلم، وهو شاك، فرقاه بالمعوذتين، و {قُلْ هُوَ اللَّهُ أَحَدٌ}، وقال: باسم الله أرقيك، والله يشفيك، من كلّ داء يؤذيك، خذها فلتهنيك"[2].

 


[1] الطبرسي، مجمع البيان، م.س، ج10، ص495.

[2] م.ن.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .