المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17639 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
تنفيذ وتقييم خطة إعادة الهيكلة (إعداد خطة إعادة الهيكلة1)
2024-11-05
مـعاييـر تحـسيـن الإنـتاجـيـة
2024-11-05
نـسـب الإنـتاجـيـة والغـرض مـنها
2024-11-05
المـقيـاس الكـلـي للإنتاجـيـة
2024-11-05
الإدارة بـمؤشـرات الإنـتاجـيـة (مـبادئ الإنـتـاجـيـة)
2024-11-05
زكاة الفطرة
2024-11-05

Second Fundamental Theorem of Calculus
19-5-2018
اكتشافات قمر كبلر
7-12-2019
قانون هوك وطاقة الجهد المرن
12-7-2016
اهمية السياحة
3/11/2022
سلام بن سعيد الأنصاري
31-10-2017
Green,s Function--Helmholtz Differential Equation
26-12-2018


معنى كلمة ثبت‌  
  
4656   05:38 مساءاً   التاريخ: 15-11-2015
المؤلف : الشيخ حسن المصطفوي
الكتاب أو المصدر : تحقيق في كلمات القران الكريم
الجزء والصفحة : ج2 ، ص 7-9.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / تأملات قرآنية / مصطلحات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 28-12-2015 7757
التاريخ: 18-12-2021 1720
التاريخ: 10-12-2015 5356
التاريخ: 10/11/2022 1462

مقا- ثبت : كلمة واحدة وهي دوام الشي‌ء. يقال ثبت ثباتا وثبوتا ، ورجل ثبت وثبيت.
مصبا- ثبت الشي‌ء يثبت ثبوتا : دام واستقرّ ، فهو ثابت ، وثبت الأمر : صحّ ، ويتعدّى بالهمزة والتضعيف ، فيقال أثبته وثبّته ، والاسم الثبات ، وأثبت الكاتب الاسم : كتبه عنده ، وأثبت فلانا : لازمه. ورجل ثبت : متثبّت في أموره ، ورجل ثبت : إذا كان عدلا ضابطا ، والجمع أثبات.
مفر- الثبات ضدّ الزوال ، يقال ثبت يثبت ثباتا ، ورجل ثبت وثبيت في الحرب ، وأثبت السهم ، ويقال ذلك للموجود بالبصر أو البصيرة ، فيقال نبوّة النبيّ ثابتة. والإثبات تارة يكون بالفعل وتارة لما يثبت بالحكم وتارة لما يثبت بالقول.

والتحقيق

أنّ الأصل الواحد في هذه المادّة : هو الاستقرار واستدامة ما كان ، وهو في مقابل الزوال ، وهذا المعنى إمّا في الموضوع أو في الحكم أو في القول أو في الرأي أو غيرها ، فيقال : حكمه ثابت ، أو قوله ثابت ، أو رأيه ثابت ، وهو ثابت نفسه.
وقد ذكر في كلامه تعالى في مقابل المحو والخروج والقتل والزلّة : {فَتَزِلَّ قَدَمٌ بَعْدَ ثُبُوتِهَا} [النحل : 94].
{لِيُثْبِتُوكَ أَوْ يَقْتُلُوكَ أَوْ يُخْرِجُوكَ} [الأنفال : 30].
أي ليثبتوك بالحبس والضبط والتقييد في مكان.
{ يَمْحُو اللَّهُ مَا يَشَاءُ وَيُثْبِتُ} [الرعد : 39].
أي كما أنّ التكوين والإيجاد في المرتبة الاولى بيده كذلك الإبقاء والتثبيت ، أو المحو والإفناء في المرتبة الثانية ، سواء كان في وجود أو حكم أو عمل- و{وَمَا كَانَ لِرَسُولٍ أَنْ يَأْتِيَ بِآيَةٍ إِلَّا بِإِذْنِ اللَّهِ لِكُلِّ أَجَلٍ كِتَابٌ * يَمْحُو اللَّهُ} [الرعد : 38 ، 39] - راجع المحو.
{ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِذَا لَقِيتُمْ فِئَةً فَاثْبُتُوا} [الأنفال : 45].
{ كَشَجَرَةٍ طَيِّبَةٍ أَصْلُهَا ثَابِتٌ} [إبراهيم : 24].
أي الاستقرار في المكان والمحلّ.
{وَلَوْلَا أَنْ ثَبَّتْنَاكَ لَقَدْ كِدْتَ تَرْكَنُ إِلَيْهِمْ } [الإسراء : 74].
{لِنُثَبِّتَ بِهِ فُؤَادَكَ } [الفرقان : 32].
أي استقرار الباطن والقلب على ما عقده.
{يُثَبِّتُ اللَّهُ الَّذِينَ آمَنُوا بِالْقَوْلِ الثَّابِتِ} [إبراهيم : 27].
أي القول الّذي هو مظهر العقيدة والكاشف عمّا في القلب.
والتعبير بالتفعيل إذا كان النظر الى جهة الوقوع أي النسبة الى المفعول به ، وبالأفعال إذا كان النظر الى جهة الصدور ، كما في آية-. { يَمْحُوا الله مٰا يشاء ويُثْبِتُ } - فالنظر الى جهة صفة الفاعل وقدرته وعظمته واختياره التامّ ، وعلى هذا لم تحتج الى ذكر المفعول به.
ولا يخفى ما فيما بين الثبت والثبط من الاشتقاق الأكبر ، راجع الثبط .
___________________
‏- مقا = معجم مقاييس اللغة لابن فارس ، ٦ ‏مجلدات ، طبع مصر . ١٣٩ ‏هـ.
- مصبا = مصباح المنير للفيومي ، طبع مصر 1313 هـ .
‏- مفر = المفردات في غريب القرآن للراغب ، طبع ~ ١٣٣٤ ‏هـ.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .