المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

Chain Isomerism
31-12-2019
الحكمة
22-03-2015
Chemistry of Iodine (Z=53)
6-1-2019
اوقات الصلاة اليومية
2023-07-05
Jaundice
14-11-2021
قبح العذاب وشدته
2023-04-17


الملائكة لا يستكبرون عن العبادة  
  
655   03:35 مساءً   التاريخ: 2024-05-30
المؤلف : السيد محمد الحائري – تحقيق: د. عادل الشاطي
الكتاب أو المصدر : النبأ العظيم في تفسير القرآن الكريم
الجزء والصفحة : ج1، ص338
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 2023-05-08 1155
التاريخ: 10-11-2020 7494
التاريخ: 2023-03-21 1348
التاريخ: 2023-04-27 973

{ إِنَّ الَّذِينَ عِنْدَ رَبِّكَ لَا يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ } [الأعراف: 206]

{إِنَّ الَّذِينَ عِندَ رَبِّكَ} أَي: مِنَ الـمَلَائکَةِ: {لاَ يَسْتَكْبِرُونَ عَنْ عِبَادَتِهِ} مَع جَلَالَةِ قَدرِهِم، وَعُلُوِّ أَمرهُم:{وَيُسَبِّحُونَهُ وَلَهُ يَسْجُدُونَ} ([1]).

وَفي الحَدِیثِ: (إِذَا قَرَأ ابنُ آدَم السَّجدَةَ فَسَجَدَ، اعتَزَلَ الشَّيطَانُ يَبكِي، فَيَقُولُ: يَا وَيلَهُ، أُمِرَ هَذَا بِالسُّجُودِ فَسَجَدَ فَلَهُ الجَنَّة، وَأُمِرتُ بِالسُّجُودِ فَعَصَيتُ فَلِي النَّارُ) ([2]).

وَفِیهِ: (مَا مِن عَبدٍ یَسجُدُ للَّـهِ تعَالَى سَجدَةً، إِلَّارَفَعَ اللهُ تعَالَى لَه دَرَجَةً في الجَنَّةِ، وَحَطَّ بِهَا عَنهُ خَطِیئةً) ([3]).

 


[1] مجمع البيان في تفسير القرآن، الطبرسي: 4/420.

[2] مسند أحمد بن حنبل: 2/443، سنن ابن ماجه: 1/334 ح 1052.

[3] سنن الدارمي: 1/341، سنن النسائي: 2/228.




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .