المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

القرآن الكريم وعلومه
عدد المواضيع في هذا القسم 17757 موضوعاً
تأملات قرآنية
علوم القرآن
الإعجاز القرآني
قصص قرآنية
العقائد في القرآن
التفسير الجامع
آيات الأحكام

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر المرجع الالكتروني للمعلوماتية
معنى قوله تعالى زين للناس حب الشهوات من النساء
2024-11-24
مسألتان في طلب المغفرة من الله
2024-11-24
من آداب التلاوة
2024-11-24
مواعيد زراعة الفجل
2024-11-24
أقسام الغنيمة
2024-11-24
سبب نزول قوله تعالى قل للذين كفروا ستغلبون وتحشرون الى جهنم
2024-11-24

المزاح
25-4-2022
Gauge transformations
3-1-2017
الكايتين Chitin
1-11-2017
Pierre René Jean Baptiste Henri Brocard
6-2-2017
الكونكريت ( البيتون) اليوليمري polymer concrete
25-8-2016
قيود التخطيط الإعلامي
2023-02-18


عجز المتنعمين عن أداء حق الشكر  
  
972   03:34 مساءً   التاريخ: 2023-04-27
المؤلف : الشيخ عبد الله الجوادي الآملي
الكتاب أو المصدر : تسنيم في تفسير القرآن
الجزء والصفحة : ج1 ص391-392.
القسم : القرآن الكريم وعلومه / مقالات قرآنية /


أقرأ أيضاً
التاريخ: 5-6-2016 2188
التاريخ: 25-11-2014 2409
التاريخ: 24-10-2014 1993
التاريخ: 2023-09-27 1334

عجز المتنعمين عن أداء حق الشكر

إن توفيق الحمد والشكر للذات المقدسة الإلهية هو من أعظم نعم الله، وقد وصفه الإمام السجاد(عليه السلام) بالفوز والفلاح: "يا من ذكره شرف للذاكرين، ويا من شكره فوز للشاكرين"(1).

والمتنعمون عاجزون عن شكر وثناء هذا الفوز وهذه النعمة، لأن كل حمد يحتاج إلى حمد آخر وكل شكر يلزم له شكر آخر: "... فكيف لي بتحصيل الشكر وشكري إياك يفتقر إلى شكر، فكلما قلت لك الحمد وجب علي لذلك أن أقول لك الحمد"(2) وعليه فإن شكر الشاكر هو بنفسه تمتع بالنعمة وليس أداء للحق.

ولهذا فإن القرآن الكريم يقول في بيان حكمة لقمان الحكيم: إن شكر الله نعمة يحظى بها الشاكر، كما أن كفر الكافرين نقمة وخسارة تصيب الإنسان نفسه: {وَلَقَدْ آتَيْنَا لُقْمَانَ الْحِكْمَةَ أَنِ اشْكُرْ لِلَّهِ وَمَنْ يَشْكُرْ فَإِنَّمَا يَشْكُرُ لِنَفْسِهِ وَمَنْ كَفَرَ فَإِنَّ اللَّهَ غَنِيٌّ حَمِيدٌ} [لقمان: 12].

فقوله: {فإن الله غني حميد}في ذيل الآية هو بمنزلة التعليل لكلا الادعاء ين؛ فلا شكر الشاكرين مفيد لله، ولا كفر الكافرين مضر به، لأن الله غني عن كل شيء ومحمود بالذات، والمحمود بالذات ليس بحاجة إلى شكر الحامد ولا يضره كفر الكافر. وينبغي الالتفات جيدة إلى هذه المسألة وهي أن الله تعالى من حيث إنه وجود محض وغني صرف، فهو غني عن كل شيء حتى عن نفسه، لأنه إذا كان محتاجة لنفسه وإذا كان بسعيه يسد حاجات نفسه فلن يكون غنيا بالذات. ولذلك يقول سيد الشهداء(عليهم السلام) في دعاء عرفة: "إلهي... أنت الغني بذاتك، أن يصل إليك الفع منك، فكيف لا تكون غنيا عني" (3).

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

1. الصحيفة السجادية، دعاء 11.

2. البحار، ج94، ص146، مفاتيح الجنان مناجاة الشاكرين.

3. مفاتيح الجنان، دعاء عرفة.

 




وهو تفسير الآيات القرآنية على أساس الترتيب الزماني للآيات ، واعتبار الهجرة حدّاً زمنيّاً فاصلاً بين مرحلتين ، فكلُّ آيةٍ نزلت قبل الهجرة تُعتبر مكّيّة ، وكلّ آيةٍ نزلت بعد الهجرة فهي مدنيّة وإن كان مكان نزولها (مكّة) ، كالآيات التي نزلت على النبي حين كان في مكّة وقت الفتح ، فالمقياس هو الناحية الزمنيّة لا المكانيّة .

- المحكم هو الآيات التي معناها المقصود واضح لا يشتبه بالمعنى غير المقصود ، فيجب الايمان بمثل هذه الآيات والعمل بها.
- المتشابه هو الآيات التي لا تقصد ظواهرها ، ومعناها الحقيقي الذي يعبر عنه بـ«التأويل» لا يعلمه الا الله تعالى فيجب الايمان بمثل هذه الآيات ولكن لا يعمل بها.

النسخ في اللغة والقاموس هو بمعنى الإزالة والتغيير والتبديل والتحوير وابطال الشي‏ء ورفعه واقامة شي‏ء مقام شي‏ء، فيقال نسخت الشمس الظل : أي ازالته.
وتعريفه هو رفع حكم شرعي سابق بنص شرعي لا حق مع التراخي والزمان بينهما ، أي يكون بين الناسخ والمنسوخ زمن يكون المنسوخ ثابتا وملزما بحيث لو لم يكن النص الناسخ لاستمر العمل بالسابق وكان حكمه قائما .
وباختصار النسخ هو رفع الحكم الشرعي بخطاب قطعي للدلالة ومتأخر عنه أو هو بيان انتهاء امده والنسخ «جائز عقلا وواقع سمعا في شرائع ينسخ اللاحق منها السابق وفي شريعة واحدة» .