المرجع الالكتروني للمعلوماتية
المرجع الألكتروني للمعلوماتية

الاخلاق و الادعية
عدد المواضيع في هذا القسم 5804 موضوعاً
الفضائل
آداب
الرذائل وعلاجاتها
قصص أخلاقية

Untitled Document
أبحث عن شيء أخر
مراتب حضور القلب في العبادة
2024-06-01
معنى التقوى ومراتبه
2024-06-01
معنى التوكّل ومراتبه
2024-06-01
تأثير الفتح المصري في سوريا.
2024-06-01
النـاتـج المـحلـي بالأسـعـار الجـاريـة
2024-06-01
إمبراطورية تحتمس الثالث والثقافة العالمية.
2024-06-01

الأفعال التي تنصب مفعولين
23-12-2014
صيغ المبالغة
18-02-2015
الجملة الإنشائية وأقسامها
26-03-2015
اولاد الامام الحسين (عليه السلام)
3-04-2015
معاني صيغ الزيادة
17-02-2015
انواع التمور في العراق
27-5-2016


معنى الإشهاد على العقيدة.  
  
125   03:38 مساءً   التاريخ: 2024-05-18
المؤلف : الشيخ علي الكوراني العاملي.
الكتاب أو المصدر : شرح زيارة آل ياسين.
الجزء والصفحة : ص 123 ـ 125.
القسم : الاخلاق و الادعية / صلوات و زيارات /

«أشهدك يا مولاي أنّي أشهد أن لا إله إلا الله، وحده لا شريك له. وأنّ محمداً عبده ورسوله، لا حبيب إلا هو وأهله».
كان بعض المؤمنين يعرض عقيدته على الإمام (عليه ‌السلام) ليتأكّد منها.
قال إسماعيل بن جابر: «قلت لأبي جعفر (عليه ‌السلام): أعرض عليك ديني الذي أدين الله عز وجل به؟ قال فقال: هات». «الكافي: 1 / 188».
وفي أمالي الصدوق / 419، قال عبد العظيم الحسني للإمام الجواد (عليه ‌السلام): «يا ابن رسول الله، إنّي أريد أن أعرض عليك ديني، فإن كان مرضيّاً ثبتُّ عليه حتى ألقى الله (عزّ وجل). فقال: هاتِ يا أبا القاسم».
وكان بعضهم يُشهد الإمام (عليه‌ السلام) على عقيدته ليَشهد له يوم القيامة.
وفي هذه الفقرة يُشهد المؤمن إمامه المهدي (عليه‌ السلام) على توحيده لله تعالى، وإيمانه بنبوّة جدّه محمد (صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله)، وأنّه عبد الله ورسوله.
ويُشهده على أنّه: لا حبيب إلا النبي وآله (صلى‌ الله‌ عليه ‌وآله). ومعناه أنَّ حبَّهم وولاءهم هو الحب الأول، ولا يقاس به غيره. فعندما تقول: لا حبيب لي إلا فلان، تجعله أول من تحبّه، وتخبر أنّ حبّك له لا يقاس به غيره.
وقد استعمل العرب كلمة: حِبُّ فلانٍ، بمعنى محبوبه ومعشوقه. وروى مخالفونا أنّ النبي (صلى ‌الله‌ عليه‌ وآله) قال عن أسامة بن زيد، إنّه حِبُّه، ولم تروِ ذلك مصادرنا، ويظهر أنّهم وضعوه مقابل حب أهل البيت (عليهم ‌السلام).
وقوله: لا حبيب إلا النبي وآله (صلى ‌الله ‌عليه‌ وآله): امتثالٌ لأمر الله تعالى في قوله: {قُلْ لَا أَسْأَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْرًا إِلَّا الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبَى} [الشورى: 23].
وامتثالٌ لقول النبي (صلى‌ الله‌ عليه‌ وآله): «لا يؤمن رجلٌ حتى يحب أهل بيتي. فقال عمر بن الخطّاب: ما علامة حبّ أهل بيتك؟ قال (صلى‌ الله ‌عليه ‌وآله): هذا وضرب بيده على علي بن أبي طالب». «بشارة المصطفى للطبريّ / 150».
والمودة والحب فوق الطاعة؛ لأنّها تعني الطاعة والتقديس والاقتداء.
وإشهاد المؤمن إمامه على ذلك؛ لأنَّ الله سيسأله عنه يوم القيامة، فهو يطلب أن يكون له شاهد مقبول الشهادة عند الله تعالى.
وقد نصَّت أحاديث الجميع على أنّ النبيّ (صلى ‌الله‌ عليه ‌وآله) أيضاً سيسأل أمته عن طاعتها ومودتها لأهل بيته (عليهم ‌السلام).
ففي الكافي «1 / 294»: «إنّكم ستردون عليَّ الحوض فأسألكم عمّا فعلتم في الثقلين». ونحوه مسند أحمد «3 / 17».
فالإنسان يُسأل عن النبوّة، كما يسأل عن التوحيد، ويسأل عن حب أهل البيت (عليهم‌ السلام) كما يسأل عن النبوة، ولذلك يُشهد إمامه (عليه ‌السلام) على ذلك ليشهد له عند ربّه، فتنفعه شهادته.




جمع فضيلة والفضيلة امر حسن استحسنه العقل السليم على نظر الشارع المقدس من الدين والخلق ، فالفضائل هي كل درجة او مقام في الدين او الخلق او السلوك العلمي او العملي اتصف به صاحبها .
فالتحلي بالفضائل يعتبر سمة من سمات المؤمنين الموقنين الذين يسعون الى الكمال في الحياة الدنيا ليكونوا من الذين رضي الله عنهم ، فالتحلي بفضائل الاخلاق أمراً ميسورا للكثير من المؤمنين الذين يدأبون على ترويض انفسهم وابعادها عن مواطن الشبهة والرذيلة .
وكثيرة هي الفضائل منها: الصبر والشجاعة والعفة و الكرم والجود والعفو و الشكر و الورع وحسن الخلق و بر الوالدين و صلة الرحم و حسن الظن و الطهارة و الضيافةو الزهد وغيرها الكثير من الفضائل الموصلة الى جنان الله تعالى ورضوانه.





تعني الخصال الذميمة وهي تقابل الفضائل وهي عبارة عن هيأة نفسانية تصدر عنها الافعال القبيحة في سهولة ويسر وقيل هي ميل مكتسب من تكرار افعال يأباها القانون الاخلاقي والضمير فهي عادة فعل الشيء او هي عادة سيئة تميل للجبن والتردد والافراط والكذب والشح .
فيجب الابتعاد و التخلي عنها لما تحمله من مساوئ وآهات تودي بحاملها الى الابتعاد عن الله تعالى كما ان المتصف بها يخرج من دائرة الرحمة الالهية ويدخل الى دائرة الغفلة الشيطانية. والرذائل كثيرة منها : البخل و الحسد والرياء و الغيبة و النميمة والجبن و الجهل و الطمع و الشره و القسوة و الكبر و الكذب و السباب و الشماتة , وغيرها الكثير من الرذائل التي نهى الشارع المقدس عنها وذم المتصف بها .






هي ما تأخذ بها نفسك من محمود الخصال وحميد الفعال ، وهي حفظ الإنسان وضبط أعضائه وجوارحه وأقواله وأفعاله عن جميع انواع الخطأ والسوء وهي ملكة تعصم عما يُشين ، ورياضة النفس بالتعليم والتهذيب على ما ينبغي واستعمال ما يحمد قولاً وفعلاً والأخذ بمكارم الاخلاق والوقوف مع المستحسنات وحقيقة الأدب استعمال الخُلق الجميل ولهذا كان الأدب استخراجًا لما في الطبيعة من الكمال من القول إلى الفعل وقيل : هو عبارة عن معرفة ما يحترز به عن جميع أنواع الخطأ.
وورد عن ابن مسعود قوله : إنَّ هذا القرآن مأدبة الله تعالى ؛ فتعلموا من مأدبته ، فالقرآن هو منبع الفضائل والآداب المحمودة.